شركات الاتصالات في ميانمار

آخر تحديث : 17 يوليو 2021
شركات الاتصالات في ميانمار

لا بد من معرفة شركات الاتصالات الموجودة في بلد ما قبل التوجه إليه سواء بداعي السفر للسياحة أو إنجاز عمل. علاوة على التعرف على الخدمات التي تقدمها كل شركة وميزات هذه الخدمات من حيث التكلفة ومقدار التغطية وسرعة الإنترنت. سنتحدث في مقالنا التالي عن شركات الاتصال في دولة ميانمار أو المعروفة أيضًا باسم “بورما” والخدمات التي تقدمها كل منها، تابع مهنا القراءة.

الاتصالات في ميانمار

ظلت شركة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية الحكومية تحتكر الاتصالات في ميانمار حتى عام 2013. حيث قررت الحكومة فتح باب الترخيص لشركات جديدة. ودخلت ثلاث شركات جديدة، من بينهم شركتي Ooredoo القطرية، وTelenor النرويجية.
وإن دخول مذودي خدمة جدد إلى سوق الاتصالات أدى إلى حدوث منافسة وانخفاض الأسعار حيث كان شراء بطاقة مسبقة الدفع مقيدًا من قبل الحكومة وسعر بطاقة وحدة التعريف المشترك يزيد عن 250 دولار أما بعد دخول الشركات المنافسة وصل سعر البطاقة إلى دولار واحد فقط بسبب الزيادة كبيرة في عدد المشتركين والذي وصل لحوالي 50 مليون مشترك في الهاتف المحمول. فضلًا عن توسع البينة التحتية للبلاد وتوفير سرعات اتصال وشبكة أسرع من ذي قبل. وفي عام 2017 دخلت شركة جديدة إلى سوق الاتصالات شركة مايتل ميانمار.

شركات الاتصال المتوفرة والخدمات التي تقدمها كل منها

أشهر شركات للاتصالات في ميانمار وهي:

  • شركة Telenor: منحت ترخيصها عام 2014 وهي شركة نيرويجية، وهي أول مزود خدمة يقدم أسعارًا مقبولةً للمسافرين. كما أنها تقدم خدماتها عن طريق تطبيق يمكن تحميله على الموبايل. علاوة على ذلك عقدت مؤخرًا صفقةً مع شركة Ericsson بهدف توسيع نطاق خدماتها وتوفير معدات الشبكة والخدمات التابعة لها في البلاد.
  • شركة Ooredoo (كيوتل سابقًا): والتي منحت ترخيصها عام 2014، وتعتبر الشركة التي تقدم أسرع تغطية حيث تصل سرعة التحميل إلى 30.00 ميغابت في الثانية وسرعات تحميل تصل إلى 16.62 ميغابت في الثانية.
  • شركة MPT: والتي منحت ترخيصها عام 2015. هي شركة الاتصالات التي تديرها الحكومة والتي توفر أفضل تغطية في جميع أنحاء البلاد. بينما لا تزال أعلى الشركات أسعارًا حيث تبلغ كلفة بطاقة وحدة التعريف المشترك 1,500 كرونة وهو نفس المبلغ مثل البطاقات الأخرى، لكن تحتسب تكلفة البيانات على 7ks/MB.  لذلك عليك شراء حزمة من البيانات تصل إلى 24.5 غيغابايت بسعر 27,000 كرونة أي ما يعادل 18 دولارًا أمريكيًا.
  شركات الاتصالات في البرتغال

 

شراء بطاقة وحدة التعريف المشترك في ميانمار

يمكن شراء وحدة التعريف المشترك فور وصولك إلى المطار الدولي أو من أي متجر للهواتف الذكية في البلاد. حيث توفر هذه المتاجر بطاقات ال SIM للشركات الاتصالات الرئيسية حيث يمكنك اختيار ما يناسبك حسب ميزات كل منها. كما يعد الحصول على بطاقة أمرًا ضروريًا للتمكن من الوصول إلى برنامج تحيد المواقع وكشف الموقع بسهولة أو للإشارة لسائق سيارة الأجرة إلى وجهتك في حال عدم تمكنه من التحدث بلغتك. علاوة على ضروةو الصول إلى خدمات الاتصال والمكالمات.

الإنترنت في ميانمار

بالنسبة لخدمات الإنترنت فيوجد شركتين رئيسيتين تقدمان خدماتهم بقطاع الاتصالات وهما شركة ميانمار تيليبورت والتي تقدم الخدمات المركزية لتكنولوجيا المعلومات (ITCS)، وشركة MPT التابعة للدولة. وتقدم كلا الشركتين خدماتهم في تزويد خدمة الإنترنت في مقاهي المدن الكبرى في البلاد. علاوة على توفير الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية ومزود تلفزيون القمر الصناعي ومشغل (VSAT) Com & Com.
وقد أشارت الإحصائيات إلى أن نسبة استخدام الانترنت تصل إلى 400,000 مستخدم للإنترنت (0.8% من السكان) وأكثر المستخدمين هم من أكبر مدن البلاد، يانغون وماندالاي.

  رمز عملة الكيات الميانماري

ولكن مع انتشار تقنيات الجيل الثالث والجيل الرابع على أجهزة الهواتف المحمولة الحديثة توسع انتشار استخدام الإنترنت في جميع أنحاء البلاد مع توفير خدمة الإنترنت المجاني في جميع أنحاء البلاد أيضًا. مع العلم أن سرعة التردد تنخفض وتختلف من مكان لآخر. ولكن تجدر الإشارة إلى أن خدمة الإنترنت كانت غير مقيدة بشدة من قبل الحكومة ولكن الحكومة تسعى إلى إعادة فرض قيود عليها بسبب الانقلابات العسكرية والاضطرابات الداخلية في البلاد وذلك لتقييد انتشار المعلومات من داخل البلاد إلى وسائل الإعلام الدولية.

في الختام نكون قد تعرفنا على شركات الاتصال في دولة ميانمار. ونرجو أن نكون قد وفقنا بتقديم معلومات كافية عن شركات الاتصالات والميزات والخدمات التي تقدمها كل منها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

56 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *