شركات الاتصالات في موزامبيق

كتابة : ندى زينه
آخر تحديث : 17 يوليو 2021
شركات الاتصالات في موزامبيق

الموزامبيق واحدة من أولى الدول في المنطقة التي شرعت في إصلاح الاتصالات وتطويرها ضمن أراضيها، لذلك نجد الكثير من شركات الاتصالات المتنوعة ضمنها. مما خلق نوعًا من التنافس بينها، ولكن يبقى السؤال الأهم ما هي أهم شركات الاتصالات في الموزامبيق؟

Vodacom Mozambique من شركات الاتصالات في موزامبيق

هي شركة اتصالات موزامبيقية توفر خدمات الشبكة والإنترنت، ويقع مقرها في مابوتو. تعاقدت شركة Vodacom Mozambique مع Alphabet لاستخدام خدمة النطاق العريض للبالونات Loon.

ومن الجدير بالذكر أنهى المنظم المزاد متعدد الطيف، وفرض تخفيضات MTR حتى نهاية 2020 كما يلي:

  • شركة Vodacom Mozambique تحصل على ترخيص للاتصالات الموحدة وتطلق خدمات LTE.
  • تنضم موزمبيق إلى التحالف من أجل الإنترنت الميسور التكلفة بهدف توفير النطاق العريض بأقل من 5٪ من متوسط الدخل الشهري.
  • يتضمن تحديث التقرير بيانات السوق الخاصة بالجهة التنظيمية لعام 2018، وتحديثات بيانات المشغل للربع الأول من عام 2020. بالإضافة الى ذلك تحديث بيانات سوق الاتحاد الدولي للاتصالات، وجداول مؤشر نضج الاتصالات، والرسوم البيانية والتحليلات، وتقييم التأثير العالمي لـ COVID-19 على قطاع الاتصالات والتطورات الأخيرة في السوق.

Mcel Mozambique Mobile من شركات الاتصالات في موزامبيق

  شركات الاتصالات في البرتغال

هي شركة المحمول الرائدة في موزمبيق. إذ تأسست Mcel في نوفمبر 1997، ولديها أكثر من 3 ملايين عميل في جميع أنحاء البلاد، وتمتلك حصةً سوقيةً تقدر بحوالي 70٪ من حصة السوق. وتعد Mcel الناقل الوحيد الذي يوفر تغطية من شمال إلى جنوب موزمبيق، من خلال أكثر من 750 هوائيًا. مما يخلق العمود الفقري الحقيقي للوصول إلى خدمات أكثر تقدمًا من الصوت، والبيانات والوسائط المتعددة. وتغطي شبكتها حاليًا حوالي 60 ٪ من المنطقة الجغرافية وأكثر 75٪ من سكان البلاد.

TDM من شركات الاتصالات في موزامبيق

تمتلك شركة الاتصالات الحكومية TDM التي تشغل شبكة الخطوط الأرضية، حصة 74٪ في Mcel. ويمتلك معهد إدارة الشركات الحكومية IGEPE النسبة المتبقية البالغة 26٪.

بدإت TDM كشركة مملوكة للدولة، وذلك في سياق اقتصاد التخطيط المركزي من فصل مكتب البريد، والبرق والهواتف (CTT). وفي عام 1992 تحولت الشركة إلى شركة عامة (EP) في سياق اقتصاد السوق. وكان لهذا التحول تأثيرًا أكبر في الاستقلال الإداري، والمالي والأصول من جانب الشركة.

وفي عام 2002 أصبحت TDM شركة خاصة SARL وتمثل الدولة 80 ٪ من رأس المال و20 ٪ مخصصة لشركة GTT (المديرين، والفنيين والعاملين). وفي عام 2009 تحولت TDM إلى شركة عامة محدودة (TDM ،SA) وفقًا لنشرة سلسلة Republic III. وبموجب هذا الصك القانوني تمت مراجعة النظام الأساسي للشركة بالترتيب لتعديل التشريعات التجارية الجديد.

تأثر فيروس كورونا على شركات الاتصالات في موزامبيق

  أفضل شركات الاتصالات في الهند

كان لتفشي فيروس كورونا في عام 2020 تأثيرًا كبيرًا على سلاسل الإنتاج والتوريد على مستوى العالم. وخلال العام المقبل من المرجح أن يشهد قطاع الاتصالات في الموزامبيق انخفاضًا في إنتاج الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى ذلك يكون من الصعب أيضًا على مشغلي الشبكات إدارة تدفقات العمل عند صيانة البنية التحتية الحالية وتحديثها.

وقد يتأخر التقدم العام نحو 5G في الموزامبيق. ويتعرض الإنفاق على خدمات وأجهزة الاتصالات لضغوط من التأثير المالي لخسارة الوظائف على نطاق واسع، وما يترتب على ذلك من قيود على الدخل المتاح. ومع ذلك، فإن الطبيعة الحاسمة لخدمات الاتصالات سواءً بالنسبة للاتصالات العامة أو كأداة للعمل من المنزل ستعوض ذلك النقص.

المنافسة بين شركات الاتصالات في موزامبيق

هناك بعض المنافسة بين شركات الاتصالات في موزامبيق عبر الأنظمة الأساسية. حيث تتنافس الشركات حول توفر خيارات DSL، والكابلات، والألياف، و WiMAX والنطاق العريض للأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى ذلك التنافس الا٦قوى هو إدخال تقنية 5G إلى الموزامبيق لرفعها إلى المستوى المتقدم. ويمكن توقع مزيد من التحسينات من التشغيل المستمر لشبكات العمود الفقري الوطنية للألياف بواسطة Tmcel وترقيات البنية التحتية المتنقلة في الموزامبيق.

وختامًا نقول إن شركات الاتصالات في موزامبيق سارت على الطريق الصحيح، من خلال تطوير مجالات الاتصالات وفتح سوق التحدي بين الشركات للوصول الى أفضل خدمت إنترنت على اراضيها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

59 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *