شركات الاتصالات في موريتانيا

كتابة : عمار البسيوني خبير
آخر تحديث : 18 يوليو 2021
شركات الاتصالات في موريتانيا

يعتبر الهاتف الخلوي الرفيق الأوحد في عالمنا الحالي، كما يعتبر الوسيلة الأسهل للتواصل مع أصدقائك وزملائك في العمل. وسنتابع في هذا المقال تعريفنا بشركات الاتصالات في دول العالم المختلفة. وسنتحدث في مقال اليوم عن موريتانيا الدولة العربية وعن شركات الاتصالات في موريتانيا.

لمحة عن موريتانيا

الجمهورية الإسلامية الموريتانية هي إحدى الدول العربية الأفريقية والتي تطل على المحيط الأطلسي. كما تقع في غربي القارة السمراء يحدها كل من الجزائر والمغرب شمالًا والسنغال جنوبًا ودولة مالي من الشرق والجنوب. تبلغ مساحة الجمهورية الموريتانية حوالي مليون كيلو متر مربع وبعدد سكان يتجاوز الـ 4.5 مليون نسمة. وبالانتقال للحديث عن التضاريس في موريتانيا فلا بد أن نذكر أن هذه الدولة تمتاز بتنوع تضاريسها فهي تتكون من سلاسل جبلية تصل إلى ارتفاع 950 متر بالإضافة إلى أحواض صخرية تمتد على أجزاء كبيرة من الأراضي، بالإضافة لوجود سهولة رملية. علاوة على ذلك، فهي تتضمن مناطق خصبة محاذية لنهر السنغال في الجنوب.

قطاع الاتصالات في موريتانيا

تطوّر قطاع الاتصالات في الجمهورية الإسلامية الموريتانية تطورًا واسعًا، وذلك بفضل الخصخصة الحاصلة في هذا القطاع. علاوة على ذلك، فقد كان لدخول شركات واستثمارات عربية في سوق الاتصالات المحلية ومنافستها للشركات المحلية دور كبير في تطوير هذا القطاع.

ويعود تنظيم هذا القطاع إلى بداية القرن الحالي. وكما أسلفنا سابقًا، فإن لقرار الخصخصة دورًا هامًا في دخول ثلاث شركات عربية إلى السوق الموريتانية. وهي بالترتيب شركة ماتل (الشركة الموريتانية التونسية للاتصالات) وشركة موريتل (الشركة الموريتانية المغربية للاتصالات) وشركة (شنقيتل) وهي الشركة الموريتانية السودانية للاتصالات.

كما تجدر الإشارة إلى أن رواد قطاع الاتصالات في موريتانيا وعدد مستخدمي الهاتف المحمول فيها يفوق الـ 3.9 مليون مشترك. علاوة على ذلك، فإن سوق الهاتف المحمول في البلاد تحتل المرتبة الرابعة عشرة عربيًا في قائمة الأسواق ‏العربية الأكثر تنافسية، وذلك بالرغم من كون السوق الموريتانية غير مشجعة بسبب العدد القليل من المشتركين فيها والذي ذكرناه سابقًا 3.9 مليون مشترك. إلا أن الاستثمارات في هذا القطاع تجاوزت الـ 357 مليون يورو خلال العقد الأخير.

أهم شركات الاتصالات في موريتانيا

سنذكر في هذه الفقرة أهم شركات الاتصالات القائمة في موريتانيا وسنبدأ بها من الأقدم إلى الأحدث:

ماتل الشركة الموريتانية التونسية للاتصالات

تعتبر شركة ماتل أول شركة اتصال خلوي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وقد تأسست في 11 أيار من عام 2000. وذلك حصيلة تعاون بين رجال أعمال تونسيين وموريتانيين. علاوة على ذلك، فمنذ تأسيس هذه الشركة وهي تعمل جاهدة على تقديم أفضل الخدمات وتوفير جودة عالية في الاتصالات. وذلك من خلال التطوير المستمر لشبكتها واستخدامها لتجهيزات متطورة جدًا باستمرار.

وبهدف الاستمرار في إرضاء زبائنها فهي تعمل باستمرار على تقديم عروض مميزة كلما سنحت لها الفرصة. وتوفير أفضل منافذ الدعم الفني من خلال 40 وكالة تجارية منتشرة في البلاد. وتجدر الإشارة إلى أن المقر الرئيسي للشركة يقع في نواكشوط شارع المختار ولد داده. كما يمكن معرفة آخر العروض من خلال موقعها الالكتروني هنا.

موريتل الشركة الموريتانية المغربية للاتصالات

تعتبر شركة موريتل من الشركات القديمة في موريتانيا فهي موجودة في البلاد منذ بداية القرن الحالي. كما تمتاز بوجودها الإقليمي في عدد من الدول الإفريقية مثل المغرب والغابون ومالي وساحل العاج. كما وتمتلك هذه الشركة خدمات متنوعة مثل خدمة 3G وخدمة الإنترنت ذو السرعة العالية. وهي تتنافس بشكل كبير مع شركات الاتصالات الأخرى الموجودة في البلاد، وتمتلك ربع عدد المستخدمين المتاحين في البلاد.

شنقيتل الشركة الموريتانية السودانية للاتصالات

هي عبارة عن شركة موريتانية سودانية تأسست هذه الشركة في الثالث والعشرون من آب عام 2007. وقد قدمت خلال الفترة التي عملت بها خدمات متنوعة بتكاليف مقبولة وعملت جاهدة على تطوير وتوسيع البنى التحتية. كما ساهمت بشكل فاعل بتنمية المجتمع من خلال الأنشطة والبرامج الهادفة لدعم، ومساعدة القطاعات المجتمعية المختلفة من تعليم وصحة وغيرها

نأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات كافية ووافية عن قطاع الاتصالات في موريتانيا. وعن شركات الاتصالات في موريتانيا وأهم الخدمات والميزات التي تقدمها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

38 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *