شركات الاتصالات في ماليزيا

كتابة : سولين حمصي
آخر تحديث : 16 يوليو 2021
شركات الاتصالات في ماليزيا

لم يعد بالإمكان الاستغناء عن الاتصالات فقد أصبحت من متطلبات الحياة اليومية. ليس خفيًا على أحد أن كل دولة تمتلك شبكة اتصالات خاصة بها، لذا سنتعرف في هذا المقال على شركات الاتصالات في ماليزيا.

نبذة عن ماليزيا

دولة آسيوية تقع جنوب شرق آسيا، عاصمتها كوالالامبور. تبلغ مساحة ماليزيا 329,845 كيلومترًا مربعًا، وتقسم إلى 13 ولايةً و3 أقاليم. أما عدد سكانها فيزيد على 32 مليون نسمة.
بالنسبة لنظام الحكم في ماليزيا فهو ملكي دستوري. أما اقتصادها فقد تطور بشكل سريع منذ نهاية القرن العشرين حيث يعتمد اقتصاد ماليزيا بشكل أساسي على التجارة الدولية والصناعة. أما عملة ماليزيا فهي الرينغيت Ringgit.

الاتصالات في ماليزيا

تلعب الاتصالات دورًا كبيرًا في حياتنا وتتنوع طرق الاتصال سواء بالمكالمات الهاتفية العادية أو الاتصالات عن طريق الإنترنت. أما بالنسبة لماليزيا فهي تمتلك العديد من الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات المختلفة في كلا المجالين.
ففي مجال الاتصالات العادية لا بد من امتلاك شريحة جوال لإجراء مكالمة أو إرسال رسالة. في ماليزيا، تتميز شرائح الجوالات بانخفاض ثمنها ويمكن الحصول عليها من محلات الاتصالات أو المجمعات التجارية. ومن الجدير بالذكر أنه بالنسبة للمسافرين إلى ماليزيا، لا بد من اصطحاب جواز السفر أو صورة عنه عند شراء شريحة الجوال لتسجيلها.
أما بالنسبة لخدمات الإنترنت، يتوفر في ماليزيا إنترنت بسرعات عالية وتختلف التكلفة حسب السرعات وحجم الباقة المطلوبة من شركة إلى أخرى. كما تقدم الشركات بسبب التنافسية الشديدة عروضًا متنوعةً بهدف جذب المزيد من العملاء والمستخدمين. للاشتراك بخدمة الإنترنت تملأ استمارة لتحديد السرعة ونوع الخدمة المطلوبة عن طريق المودم أو كابلات الاتصال، ولا بد من اصطحاب جواز السفر بالنسبة للمسافرين.

أشهر شركة اتصالات في ماليزيا

تعد شركة ماكسيس Maxis أكبر شركة للاتصالات في ماليزيا حيث تغطي معظم أنحاء البلد. كما أنها تتناسب مع نوعي الاتصالات المحلية داخل البلد والدولية. تبدأ أرقام شرائح شركة ماكسيس بالأرقام الثلاثية 012، أو 017، أو 014 يليها خط هوت لينك hotlink.
تتوفر بطاقات إعادة الشحن أو التعبئة بعدة فئات تقسم إلى 2، و5، و10، و20، و30، و60، أو 100 رينغيت. ومن أهم ميزات هذه الشركة أنها تعتمد على نظام المكافآت حيث تحتسب نقطة للعميل عند الشحن للاستفادة منها بالمكالمات أو الرسائل.

أهم شركات الاتصالات في ماليزيا

شركة دي جي DiGi

دي جي هي أحد أهم الشركات الخليوية في في ماليزيا، تبدأ أرقام الشرائح التابعة لهذه الشركة بالرقم 016 أو 014. تعتبر شركة دي جي أول شركة تقدم خدمة الاتصال المدفوع في ماليزيا، إلا أن هذه الشركة هي الأعلى كلفةً في مجال الاتصالات. أما بطاقات إعادة الشحن فهي ضمن الفئات 10، 20، 30، 60 أو 100 رينغيت.
تعتبر إضافة رصيد 50% كهدية للعميل في يوم عيد ميلاده من أهم العروض التي تقدمها شركة دي جي لعملاءها.

شركة سيلكوم

تناسب الاتصالات الدولية، وتتميز أرقام الشرائح المقدمة من هذه الشركة بالأرقام 013 أو 019 في بدايتها. أما فئات التعبئة المقدمة من شركة سيلكوم فهي 10، 20، 30، 50، 100 أو 200 رينغيت. وأهم العروض التي تقدمها هذه الشركة إضافة رصيد إضافي للعميل بقيمة 10% من قيمة فئة التعبئة للفئات 50، 100 أو 200.

شركات خدمات الإنترنت في ماليزيا

أصبحت معظم عمليات التواصل حول العالم تجري عن طريق الإنترنت. تمتلك ماليزيا العديد من الشركات التي تهتم بتقديم خدمات الإنترنت، وأهم هذه الشركات: UNIFI الشركة الوطنية للاتصالات وشركة P1 Wimax. بالإضافة إلى شركات الاتصالات التي تعرفنا عليها في الفقرات السابقة وهي ماكسيس ودي جي.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم شركات الاتصالات في ماليزيا في مجالات الاتصالات الخليوية والإنترنت، على أمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

51 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *