شركات الاتصالات في لبنان

آخر تحديث : 17 يوليو 2021
شركات الاتصالات في لبنان

لا شك أن توسع نطاقات التكنولوجيا حول أنحاء العالم أثر بدوره إيجابيًا على تقنيات الاتصالات في البلدان. واليوم نجد توسعًا بشركات الاتصالات التي تملكها كل بلد بما فيها دولة لبنان. فشركات الاتصالات تلك تخدم بشكل كبير خدمات البلاد الهاتفية، بالإضافة لخدمات الإنترنت، والخدمات اللاسلكية، وبذلك تدعم القطاع الخدمي فيها. واليوم سيتحدث مقالنا عن أهم شركات الاتصالات في لبنان، وعن أهم الخدمات التي تقدمها كل منها، فتابعوا معنا للتعرف على كل ذلك.

نبذة عن لبنان

لبنان، أو مايعرف رسميًا بالجمهورية اللبنانية. وهي دولة عربية تقع في الشرق الأوسط من القارة الآسيوية. وتعتبر من أكثر البلدان المكتظة بالسكان، كما تتميز بأنّها موطن للحضارات القديمة البشرية وخصوصًا في مناطقها الساحلية.
نظام حكمها جمهوري، وتتمتع بالديموقراطية بين أبناء شعبها. حيث تحترم حقوق المواطنين، وتركز على احترام الآراء والمعتقدات والديانات فيها. وتعتبر اللغة العربية لغتها الرسمية التي ينطقها السكان منذ الأزل. أما اقتصادها فهو يرتكز بشكل أساسي على قطاع الخدمات، والقطاع المالي والمصرفي، وقطاع الاتصالات. بالإضافة للزراعة، وتربية الماشية، والدواجن التي تشكل ركائز داعمةً للاقتصاد اللبناني.

تطور الاتصالات في لبنان

تعد لبنان من الدول التي ترتكز على قطاع الاتصالات كعائد مادي كبير، حيث تشكل الاتصالات فيها المصدر الثاني لدخل الدولة، كما تعتبر الأغلى في العالم. لذلك تهتم البلاد بتطويرها، وتعزيز الخدمات المقدمة من قبل الشركات فيها.
تطورت أنظمة الاتصالات في لبنان شيئًا فشيئًا، وخصوصًا بعد تعرّضها للحروب الأهلية، وللأزمات الاقتصادية المتكررة التي أدنت بمستوى البلاد الاقتصادي. إلا أن البنى التحتية للشبكات الهاتفية المحلية استطاعت أن تعيد بناء أنظمة الهواتف، وأن توفر العديد من الأنظمة الحديثة كمحطات التقوية الإذاعية، والكابلات، والمحطات الأرضية وغيرها.
وكذلك الأمر بالنسبة لخدمات الانترنت في البلاد، فهي تدار من قبل شركات الاتصالات التي توفر خدمات الطلب الهاتفية، وخدمات الإنترنت اللاسلكية، وكذلك خطوطًا اشتراكيةً رقميةً غير متماثلة.
واليوم تسعى لبنان لإجراء تحسينات على شبكات ADSL، وإضافة كابلات تحت الماء خلال فصل الصيف، وذلك بغرض زيادة السرعة والتغطية للبيانات. كما تسعى لتوقيع عقد مع شركة Consolidated Engineering & Trading بغرض نصب شبكات الألياف البصرية للوصول للإنترنت بأعلى السرعات.

  شركات الاتصالات في كينيا

ما هي شركات الاتصالات في لبنان

تتعدد شركات الاتصالات في لبنان، وتتعدد خدماتها التي تقدّمها للمواطنين. حيث يوجد شبكتي اتصالات تابعتين للحكومة اللبنانية وهما أوراسكوم تليكوم (مصر)، وزين (الكويت). ويقع مقر جميع هذه الشركات في العاصمة بيروت. والآن سنتعرف إليها في هذه القائمة:

  • شركة ألفا Alfa: و ألفا هو الاسم التجاري لشبكة الهاتف النقال في لبنان M1C1. وتعتبر من الشركات الرائدة في مجال الاتصالات، والتي تملك خبرات واسعة في تقديم الحلول العالمية والمهنية لقطاع الاتصالات المعني بشبكات الهواتف النقالة في لبنان. حيث حققت شركة ألفا الكثير من الخدمات كإطلاق خدمات الجيل الثالث والرابع، وكذلك الخامس. بالإضافة إلى أنها قدمت إنجازات استثنائية، وتغييرات متسارعة في قطاع الاتصالات.
  • Ogero Telecom: وهي مشغل الشبكات الثابتة في لبنان، والتي تشكل البنية التحتية لكافة شبكات الاتصالات الموجودة في لبنان بما فيها الهواتف المحمولة، ومقدمي خدمات البيانات والإنترنت. ومازالت أوجيرو تسعى إلى مزيد من التحسينات وتوسيع الخدمات، وتنافس بنشاطها باقي الشركات، وكذلك تهدف إلى تشكيل حزم بيانات خاصة واستخدام أنواع متطورة من الأجهزة.
  • Touch: وهي شركة الاتصالات المعروفة عمومًا في لبنان باسم MTC Touch، ومن ثمّ عرفت لاحقًا بـ Touch. والتي تدار من قبل شركة زين الرائدة في خدمات الاتصالات، والمعروفة في منطقة الشرق الأوسط. كما تتميز Touch بإصداراتها المحدثة دائمًا، وبتقديمها لمجموعة من تقنيات الاتصالات المتنوعة ولكونها تغطي كافة الأراضي اللبنانية.
  • IP Engineering Pro: وهي من شركات الاتصالات المتخصصة في مجالات الاستشارات الهندسية، والتكنولوجية، والتجارية للشركات. وتتميز بأنها توفّق بين متطلبات التكنولوجيا، وبين تقديم استشارات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • Actel Active Communications: وهي شركة ذات خبرة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبنى التحتية.
  • Inteltec: الشركة الأم لكافة الشركات التي تهتم بتقديم الخدمات في مجالات الاتصالات السلكة واللاسلكية في مختلف أنحاء العالم.
  • IPT powertech: وتعتبر من شركات الاتصالات التي تساعد على دعم القطاع الخدمي في تكنولوجيا الاتصال، كما تهدف إلى تقديم الحلول للشبكات بشكل عام.
  شركات الاتصالات في الكويت

الشركات المزودة لخدمات البيانات في لبنان

وهي الشركات التي تتخصص بتزويد المواطنين بخدمات البيانات، وخدمات الهواتف اللاسلكية. ويرمز لها بالرمز “DsPs”، وذلك اختصارًا من مصطلح مزودي خدمة البيانات “data services providers”. ومن أهم أنواع هذه الشركات المنتشرة في لبنان هي: Cedarcom، وGlobal Data Services، وCable one، وPesco telecom، وLibaTel.

الشركات المزودة لخدمات الإنترنت في لبنان

ويقصد بها الشركات المعنية بتزويد خدمات الإنترنت، وتقديمها، وتوصيلها للشركات والأشخاص، وكذلك بتغطية كافة المناطق البعيدة والريفية التي يصعب وصول الإنترنت إليها. وتعنى هذه الشركات بتفعيل خدمات متقدمة من باقات الإنترنت وبأسعار تناسب الجميع. هذا ويرمز لها بالرمز “IsPs” اختصارًا من مصطلح مزودي خدمات الانترنت “Internet Services Providers”.
ومن أفضل أنواع هذه الشركات: Idm، وCyberia، وTerrane، وFiberlink Networks.

وفي الختام، وبعد التعرف على شركات الاتصالات في لبنان. نجد أنّ لبنان تدعم إلى حد كبير قطاع الاتصالات فيها، وتسعى بشكل مستمر إلى تطويره، وتعزيز خدماته المقدمة سواء للمواطنين، أو للشركات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

101 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *