شركات الاتصالات في كينيا

كتابة : عمار البسيوني خبير
آخر تحديث : 15 يوليو 2021
شركات الاتصالات في كينيا

لا بدّ أنك سمعت الكثير عن محميات كينيا الطبيعية، ولكن هل لديك معلومات عن قطاع الاتصالات في كينيا وشركات الاتصالات في كينيا. لنتعرف في هذا المقال على شركات الاتصالات في كينيا.

لمحة عن كينيا

كينيا هي دولة تقع في شرق إفريقيا، وتشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة بالإضافة لمحميات الحياة البرية الشاسعة. علاوة على ذلك؛ قدم ساحلها على المحيط الهندي موانئ مهمة تاريخيًا، حيث دخلت من خلالها البضائع من التجار العرب والآسيويين إلى القارة لقرون عديدة. وعلى طول هذا الساحل، الذي يضم بعضًا من أرقى الشواطئ في إفريقيا، توجد مدن سواحيلية ذات أغلبية مسلمة مثل مومباسا، وهي مركز تاريخي ساهم كثيرًا في التراث الموسيقي والغذائي للبلاد.

كما أن المناطق الداخلية هي مرتفعات مكتظة بالسكان تشتهر بمزارع الشاي، التي اعتبرت عنصرًا اقتصاديًا أساسيًا خلال الحقبة الاستعمارية البريطانية، ومجموعة متنوعة من أنواع الحيوانات، بما في ذلك الأسود والفيلة والفهود ووحيد القرن وفرس النهر.

كذلك تتميز المقاطعات الغربية في كينيا بالبحيرات والأنهار والغابات. بالإضافة إلى وجود جزء صغير من الشمال عبارة عن صحراء وشبه صحراء. كما تجذب الحياة البرية المتنوعة والجغرافيا البانورامية في البلاد أعدادًا كبيرة من الزائرين من أوروبا وأمريكا الشمالية، وتعد السياحة مساهمًا مهمًا في اقتصاد كينيا.

قطاع الاتصالات في كينيا

إن تطوير بنية تحتية للاتصالات واسعة النطاق في كينيا، بحيث تكون قادرة على تقديم خدمات اتصالات وخدمات معلوماتية تتسم بالكفاءة وبأسعار معقولة، يعتبر شرطًا أساسيًا حاسمًا للنمو الاقتصادي في البلاد.

  شركات الاتصالات في لبنان

وتعد هيئة الاتصالات في كينيا (CA) المسؤولة عن تطوير وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات فيما يتعلق بخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في البلاد. كما يتم مراقبة أداء مشغلي الاتصالات ومقدمي الخدمات على أساس مستمر للتأكد من إيفائهم بالالتزامات المنصوص عليها في تراخيصهم، والتزامهم بأحكام قانون المعلومات والاتصالات الكيني 1998، ولوائح الاتصالات الكينية 2001.

ومن الجدير بالذكر تشمل اختصاصات الهيئة في قطاع الاتصالات ما يلي:

  • ترخيص الاتصالات التي توفر إعادة هيكلة السوق، ومنح التراخيص اللازمة لمشغلي خدمات الاتصالات.
  • تحقيق المنافسة الفعالة بين الكيانات التجارية العاملة في مجال الاتصالات.
  • حماية مستهلكي الخدمات السلكية واللاسلكية لا سيما ما يتعلق بأسعار الخدمات.
  • تشجيع الاستثمار وتوفير خدمات العبور الدولي.
  • وضع آليات لضمان توافر خدمات الاتصالات لجميع المواطنين في جميع أنحاء الدولة.
  • تنظيم التعرفة من خلال تطوير إرشادات التسعير لمقدمي الخدمات من أجل ضمان القدرة على تحمل تكاليف الخدمة.

أهم شركات الاتصالات في كينيا

سنذكر في هذه الفقرة أهم شركات الاتصالات في كينيا ومنها:

شركة Safaricom PLC للاتصالات في كينا

هي شركة تشغيل شبكات للهاتف المحمول الكينية مقرها الرئيسي في العاصمة نيروبي. كما تعتبر أكبر مزود للاتصالات السلكية واللاسلكية في كينيا، وواحدة من أكثر الشركات ربحية في منطقة شرق ووسط أفريقيا. علاوة على ذلك؛ تقدم الشركة خدمات الهاتف المحمول، وتحويل الأموال عبر الهاتف المحمول، والإلكترونيات الاستهلاكية، والتجارة الإلكترونية، والحوسبة السحابية، والبيانات…الخ. كذلك تسيطر Safaricom على ما يقرب من 64.5٪ من السوق الكيني في عام 2020 مع قاعدة مشتركين تقدر بنحو 35.6 مليون مشترك.

  شركات الاتصالات في ناميبيا

شركة Bharti Airtel Limited للاتصالات في كينا

تُعرف أيضًا باسم Airtel، وهي شركة خدمات اتصالات هندية متعددة الجنسيات مقرها في نيودلهي، الهند. وهي تعمل في 18 دولة عبر جنوب آسيا وأفريقيا، بينها كينيا. كذلك توفر الشركة خدمات الهاتف المحمول 2G، 4G LTE، 4G+ والنطاق العريض للخط الثابت والخدمات الصوتية حسب بلد التشغيل. علاوة على ذلك؛ تعتبر ثاني أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في الهند وثاني أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في العالم مع أكثر من 457.96 مليون مشترك.

شركة Telkom Kenya للاتصالات في كينا

هي شركة اتصالات متكاملة في كينيا. وقد كانت في السابق جزءًا من شركة البريد والاتصالات الكينية (KPTC) التي كانت المزود الوحيد لكل من خدمات البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية. إضافة لذلك، تأسست الشركة كمشغل اتصالات في نيسان (أبريل) 1999، بعد تقسيم KPTC إلى لجنة الاتصالات في كينيا (CCK)، ومؤسسة البريد الكينية (POSTA)، وشركة Telkom Kenya. كما أنّ الشركة مملوكة بنسبة 60 في المائة لشركة Helios Investment Partners، بينما يمتلك الكينيون الحصة المتبقية من خلال حكومة كينيا.

نأمل أن نكون في هذا المقال قد قدمنا لكم معلومات وافية عن قطاع الاتصالات في كينيا وشركات الاتصالات في كينيا. موضحين أهمية هذا القطاع وانتشاره ضمن هذه الدولة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

74 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *