شركات الاتصالات في كازاخستان

كتابة : آية الرميض
آخر تحديث : 22 يوليو 2021
شركات الاتصالات في كازاخستان

أولت الحكومة في كازاخستان اهتمامًا كبيرًا للاتصالات وشبكاتها، وذلك نظرًا لأهمية الاتصالات وكونها أحد المقومات الأساسية للعيش في الآونة الأخيرة. ولا نستطيع أن نغفل أهمية الاتصالات في دعم اقتصاد البلاد، وهي من الأمور الأساسية التي تجذب السياح. ولمعرفة المزيد عن شركات الاتصالات في كازاخستان تابع معنا المقال التالي.

شركات الاتصالات في كازاخستان

على الرغم من الطبيعة الجبلية والمساحة الشاسعة إلا أن الحكومة استطاعت أن تبني منظومة اتصالاتٍ قوية. وهذه المنظمة لا تغذي فقط جمهورية كازاخستان بل تصل إلى الدولة المجاورة مثل قيرغيزستان. وفيما يلي سنذكر أهم شركات الاتصالات في كازاخستان.

شركة اتصالات Kcell كي سيل

وهي من أهم شركات الاتصالات في كازاخستان والتي تحتل الصدارة في البلاد. وقد تأسست بتاريخ 30 سبتمبر عام 1998 في مدينة ألماتي Almaty الكازاخستانية. وهي جزء من شركة JSC Kazakhtelecom، وأكثر شيء تشتهر به الشركة هو الأمانة والمحافظة على خصوصية عملائها. كما أنها تغطي مناطق شاسعةً من البلاد، فبحلول عام 2017 أصبحت الشبكة متوفرةً في 20 مدينةً في البلاد. كما قد بلغ عدد المسجلين في هذه الشبكة أكثر من 8 مليون بحسب إحصاءات عام 2012.
وفي عام 2016 عقدت شركة Kcell اتفاقًا مع شركة اتصالات Beeline بي لاين، وجاء على أثر هذا الاتفاق تفعيل خدمة 4G\LTE في البلاد. ومع نهاية عام 2016 كانت هذه الخدمة قد وصلت إلى أكثر من 35% من السكان في كازاخستان. كما أطلقت الشركتين مؤخرًا إعلاناتٍ عن إطلاق قريب لخدمة 5G في المنطقة.

  شركات الاتصالات في الكاميرون

شركة اتصالات Beeline بي لاين

وهي من الشركات الرائجة في البلاد، تأسست في العام 2009 ويقع مقرها في العاصمة الهولندية أمستردام. وتغطي خدمتها مناطق عديدةً من أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، كما أنها تحتل المرتبة التاسعة في العالم كأكبر مزود شبكة. كما يبلغ عدد المستخدمين حول العالم أكثر من 214 مليون مستخدم، أكثر من 10 مليون منهم في كازاخستان. كما تعتبر شركة بي لاين Beeline من الأساس جزء من شركة VENON.

شركة اتصالات Altel ألتيل

وهي تابعة لشركة Kazakhtelecom ، وقد تأسست في العام 1994 ويقع مقرها في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان Nur-Sultan. وعلى الرغم من كونها من الشركات المحلية إلا أن مستخدميها أقل بكثير من مستخدمي الشركات المنافسة الأخرى. وهو الحال نفسه مع شركة اتصالات Tele2 Kazakhstan التابعة أيضًا لشركة Kazakhtelecom. ومن أهم شركات الاتصالات في كازاخستان أيضًا شركة Ducat، وشركة Kazinform Telecom KIT، وشركة Merger، وشركة Astel.

الإنترنت في كازاخستان

أظهرت الإحصاءات أن أكثر من 73% من السكان في كازاخستان يستطيعون الوصول إلى الإنترنت. 15% منهم يحصلون عليه عن طريق ADSL و6% عن طريق الأقمار الصناعية. أما بالنسبة لمزودي شبكة الإنترنت في كازاخستان فهناك العديد من الشركات في البلاد. وأهم هذه الشركات شركة Kcell بخدمة 3G عن طريق الأقمار الصناعية، وشركة INTELSOFT عن طريق الكابل، وشركة Alma TV ألما تي في عن طريق الكابل. كما تعتبر شركة Beeline بي لاين من الشركات السباقة في تزويد الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية بخدمة 3G وعن طريق الكابل. ومن أهم الشركات الأخرى:

  • Digital TV.
  • Nursat.
  • Sekatel.
  • وتعتبر شركة Sput TV من أهم شركات مزودي الإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية.
  • وشركة 2Day Telecom من مزودي الإنترنت عن طريق dial up أي الطلب الهاتفي.
  شركات الاتصالات في ميكرونيزيا

بعض الحقائق عن الاتصالات في كازاخستان

في عام 1994 كانت كازاخستان من الدول السباقة وفي المراتب الأولى في الطلب المحلي على الاتصالات. وفي السنة التي تلته حصلت كازاخستان على جائزتها الأولى في منافسة Business Website. أما في عام 1998 أطلقت خدمة Electronic Catalogue والذي احتوى على جميع المراجع التعليمية في البلاد. كما أطلقت شركة Google في العام 2011 خدمة google.kz التي حسنت الكثير من نتائج البحث في البلاد.

وفي الختام ما زالت أعداد مستخدمي الهواتف الأرضية في كازاخستان بالتراجع. ويعود ذلك إلى الانتشار الكبير الذي تشهده البلاد من مستخدمي الهواتف المحمولة والإنترنت. وهذا بدوره في الأساس نتيجة الخدمات المتعددة التي تقدمها شركات الاتصالات في البلاد. فبشكلٍ تقريبي أصبحت كل شركات الاتصالات في كازاخستان تقدم خدمة 4G\LTE، كما أنّ للمنافسة المستمرة على حصد المراتب الأولى والصدارة في التميز دورًا كبيرًا أيضًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

44 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *