شركات الاتصالات في غواتيمالا

كتابة : عمار البسيوني خبير
آخر تحديث : 24 يوليو 2021
شركات الاتصالات في غواتيمالا

هل تعلم أنّ غواتيمالا هي موطن حضارة المايا التي ستسلب عقل كل من يبحث فيها لروعتها وعظمتها. ورغم الحضارات العريقة التي احتضتنها غواتيمالا، إلا أنها عانت باستمرار من عدم الاستقرار لتنشب فيها النزاعات طيلة عقود طويلة من الزمن. وهذا أثر بالطبع على قطاع الاتصالات في غواتيمالا. لذلك لنتعرف في هذا المقال على شركات الاتصالات في غواتيمالا.

لمحة عن غواتيمالا

غواتيمالا دولة تقع في أمريكا الوسطى، أما عاصمتها فهي مدينة غواتيمالا التي تعتبر مركزًا حضاريًا رئيسيًا. كما أنها تتميز بهيمنة الثقافة الهندية في مدنها الداخلية. كذلك يحدها المكسيك من الشمال والغرب، وبليز (Belize) وخليج هندوراس من الشمال الشرقي، ومن الشرق هندوراس، ومن الجنوب الشرقي السلفادور، ومن الجنوب المحيط الهادئ.
علاوة على ذلك، تعد غواتيمالا الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أمريكا الوسطى، حيث يقدر عدد سكانها بنحو 17 مليون نسمة. ومن الحقائق التاريخية المثيرة حول غواتيمالا أنها احتضنت حضارة المايا.

أما بالنسبة للسياسة، فقد غزاها الإسبان في القرن السادس عشر. ومن ثم تتالت الأحداث التي شهدتها غواتيمالا والتي تميزت بعدم الاستقرار والحروب المستمرة. إلا أنها منذ أواخر القرن العشرين، حققت نموًا اقتصاديًا واضحًا نجم عن حالة الاستقرار التي وصلت إليها البلاد أخيرًا. إضافةً إلى ذلك، تشمل وفرة النظم البيئية الفريدة والمهمة حيويًا في غواتيمالا العديد من الأنواع الحيوانية والنباتية، ما يجعل منها بقعةً مهمةً جدًا للتنوع الحيوي.

قطاع الاتصالات في غواتيمالا

تهيمن شركات Millicom وAmérica Móvil المحلية على صناعة الهاتف المحمول في غواتيمالا، والتي أصبحت تتنافس بقوة أكبر منذ أن باعت شركة Telefónica أعمالها في عام 2019. كما أنه وفقًا لتقارير حديثة، فقد فقدت خطوط الهاتف المحمول المدفوعة مسبقًا والمدفوعة لاحقًا حوالي 500,000 مستخدم خلال النصف الأول من عام 2020 عندما بلغت جائحة فيروس كورونا ذروتها. حيث أنه ما يقرب من 300,000 مستخدم عادوا أيضًا إلى الخطوط الثابتة.
علاوة على ذلك، دفع الافتقار في البنية التحتية للاتصالات السكان إلى الاعتماد بشكل أكبر على خدمات النطاق العريض للأجهزة المحمولة، لا سيما في المناطق الريفية، وفقًا لتحليل نشرته شركة الاستشارات الأسترالية BuddeComm.

  شركات الاتصالات في كمبوديا

كذلك فيما يتعلق بقطاع الهاتف المحمول، فإن أقوى لاعب هو شركة Millicom’s Tigo ومقرها لوكسمبورغ. والتي تعمل تحت العلامة التجارية Comunicaciones Celulares في البلاد. حيث استحوذت الشركة على 51.7% من سوق الهواتف المحمولة في النصف الأول من عام 2020.
ومن ثم تأتي شركة الاتصالات المكسيكية العملاقة América Móvil، التي تدير Claro Guatemala، وTelecomunicaciones de Guatemala (Telgua) في المرتبة الثانية. حيث تمتلك الأولى 15.6% والأخيرة 32.6% من السوق، وتضيف ما يصل إلى 48.2% للشركة الأم.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه قبل نهاية النصف الأول من عام 2019، كانت شركة Movistar التابعة لشركة Telco Telefónica الإسبانية تمتلك أقل من 20% من السوق. لكن الشركة باعت أعمالها لشركة América Móvil مقابل 333 مليون دولار أمريكي في نفس العام. وكان ذلك لصالح شركة Claro Guatemala التي منحت América Móvil قاعدة مستخدمين كافيةً للتنافس مع شركة Millicom.

شركات الاتصالات في غواتيمالا

  شركات الاتصالات في جنوب السودان

سنتحدث في هذه الفقرة عن أهم شركات الاتصالات الموجودة في غواتيمالا وسنأتي على ذكرها تباعًا:

شركة TIGO Comunicaciones Celulares

إن شركة TIGO, Comunicaciones Celulares, S.A. والتي تُعرف اختصارًا بـ COMCEL هي شركة تقدم خدمات الهاتف المحمول. كما أنها مملوكة لشركة الهاتف المحمول الدولية Millicom.
في عام 2004، غيرت COMCEL اسمها إلى TIGO. وفي 29 آب (أغسطس) 2008، أطلقت TIGO شبكة بياناتها 3.5G التي تعمل على نطاق HSDPA 850 MHz ميجاهرتز. وهي حاليًا شبكة G3.5 الوحيدة في غواتيمالا. بالإضافة إلى تأمينها شبكة ذات حد أقصى للسرعة بحدود 3.6 ميجابت/ثانية. بينما تحدد الشبكات الأخرى (مثل Claro) حدود شبكتها بحوالي 1.5 ميجابت/ثانية.
كما تقدم TIGO ماركات الهواتف المحمولة التالية: Alcatel، وi-mate، وLG، وMotorola، وNokia، وSAMSUNG، وSiemens، وSony Ericsson، وTreo، وVK Mobile.

شركة Claro Guatemala

شركة Claro هي شركة مكسيكية برازيلية. كما تمثل جزءًا من مجموعة الاتصالات المكسيكية América Móvil. علاوة على ذلك، تقدّم Claro خدماتها في العديد من الدول وبينها غواتيمالا. بالإضافة إلى ذلك، قدمت Claro في غواتيمالا في 7 سبتمبر 2006 كإعادة تسمية للعلامة التجارية لشركة Telgua المملوكة لشركة Telgua-owned PCS Digital، وAlo de PCS. واعتبارًا من 31 آذار (مارس) 2007، كان لدى Claro في غواتيمالا أكثر من 5.2 مليون مشترك، مع تقنية لاسلكية CDMA/1XRTT، وGSM/GPRS/EDGE، وUMTS/HSDPA.

ختامًا، ورغم ما تعانيه غواتيمالا من ضعف البنية التحتية في قطاع الاتصالات، إلا أن شركات الاتصالات في غواتيمالا تحاول جاهدةً إيصال خدماتها بجودة كبيرة إلى جميع البقاع التي يمكن تغطيتها في غواتيمالا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

109 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *