شركات الاتصالات في غانا

كتابة : عمار البسيوني خبير
آخر تحديث : 24 يوليو 2021
شركات الاتصالات في غانا

تعد غانا إحدى أجمل الدول الإفريقية التي تشتهر بجمال طبيعتها الآخاذ وحياتها البرية الرائعة. لذلك فهي الوجة المثالية لمحبي رحلات السفاري. كما أنها من أوائل الدول الإفريقية ولوجاً إلى الإنترنت، لنتعرف في مقال اليوم على شركات الاتصالات في غانا والمميزات التي تقدمها.

لمحة عن غانا

جمهورية غانا هي إحدى الدول الأفريقية المطلة على المحيط الأطلسي. تحدها كل من التوغو شرقًا وبوركينا فاسو شمالًا وساحل العاج غربًا وخليج غينيا جنوبًا. تبلغ مساحتها حوالي 238535 كيلو متر مربع. كما يصل عدد سكانها إلى 27 مليون نسمة. أما بالنسبة لعاصمتها وأكبر مدنها فهي مدينة آكرا. كما يوجد فيها عدد من المدن الشهيرة مثل (كوماسي، تامالي، تيما …). علاوة على ذلك، تمتاز غانا بأن معظم أراضيها سهول باستثناء هضبة في وسط البلاد، ويتصف مناخها بالاستوائي المداري بشكل عام.

قطاع الاتصالات في غانا

يعتبر قطاع الاتصالات أحد أهم القطاعات الاقتصادية في غانا. حيث يشهد هذا القطاع استثمارات كبيرة جدًا من قبل العديد من شركات الاتصالات العالمية. ففي عام 2012 بلغ عدد خطوط الهاتف الثابت قيد الاستخدام حوالي 285 ألف خط وتجاوز عدد الخطوط المتنقلة 20 مليون خط. كما أنه في العام 2010، صرّح لشركتين من شركات الخطوط الثابتة و شركات للهاتف المحمول بالعمل في غانا، بالإضافة لترخيص 13 من مزودي خدمة الأقمار الصناعية، علاوة على ذلك صرّح لعدد كبير من مزودي خدمة VSAT بالعمل.

كما كانت غانا من أوائل الدول الإفريقية استخدامًا للإنترنت. وقد بلغ متوسط ​​سرعة التنزيل المنزلية حوالي 5.8 ميجابت في الثانية، وحصلت غانا على المرتبة الثالثة من حيث السرعة في القارة السمراء. والمرتبة 110 من بين 188 دولة حول العالم. وقد بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في غانا أكثر من 4.5 مليون مستخدم، وذلك بحلول عام 2012.

شركات الاتصالات في غانا

سنتحدث في هذه الفقرة عن أبرز شركات الاتصالات المنتشرة في غانا. والتي تقدم خدماتها التنافسية ومنها شركة MTN وفودافون غانا وشركة تيجو والتي حلت محل شركة موبيتيل. بالإضافة إلى شركة زين وشركة Bharti Airtel والعديد غيرها من الشركات وسنبدأ بـ:

شركة MTN للاتصالات في غانا

تعتبر شركة  MTN Ghana إحدى أكبر شركات الاتصالات في غانا حيث تملك أكثر من 52% من السوق، وهي من الشركة الرائدة بين كل الشركات في غانا والتي ما زالت حتى يومنا هذا تجني الأرباح الطائلة. فقد كانت شركة MTN أولى الشركات المستخدمة لتقنية 4G. كما قامت مؤخرًا بتوسيع نطاقها من خلال شراء ترخيص آخر لـ 4G. وفي المقابل فإن الشركات المنافسة تسعى للاندماج مع غيرها من الشركات بهدف البقاء بالسوق وتجنب الإفلاس.

شركة Vodafone للاتصالات في غانا

تعتبر شركة Vodafone Ghana والتي تعرف بشركة غانا تليكوم سابقًا، إحدى شركات الاتصالات الوطنية في غانا. كما تعمل هذه الشركة في غانا تحت اسم مجموعة فوداكوم ( شركة الاتصالات المتنقلة الرائدة في إفريقيا). وقد بلغ عدد مستخدمي هذه الشركة في مطلع عام 2020 حوالي 9.3 مليون مشترك، مما يمثل حوالي 14% من السوق في غانا فهي بذلك تحتل المرتبة الثانية من حيث الحصة السوقية في غانا. كما وتقوم هذه الشركة بتزويد حلول الاتصالات الشاملة من هاتف محمول، وخطوط ثابتة، وإنترنت بجودة عالية جدًا وبخدمات منافسة وبأسعار مقبولة.

شركة Zain للاتصالات في غانا

تعتبر شركة Zain من الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث تقدم خدمات الاتصالات إلى عدد كبير من العملاء، وتتواجد في أكثر من 23 دولة مثل البحرين والأردن والكويت والمملكة العربية السعودية ولبنان وغانا …

كما وتعتبر شركة Zain Ghana من الشركات المنافسة في مجال الاتصالات في غان، فهي تقدم خدمات مبتكرة. كما أنها تعتبر أول شبكة اتصالات متنقلة بلا حدود تمكن العملاء من استقبال المكالمات والرسائل القصيرة دون أي رسوم في 19 دولة في إفريقية والشرق الأوسط.

ختامًا، وبالرغم من اعتبار الدول الإفريقية دول نامية إلا أن دولة غانا تشهد نموًا كبيرًا في قطاع الاتصالات. كما تشهد استثمارات هائلة في هذا المجال أيضًا، مما يساهم في تطويره المستمر. نرجو أن يكون مقال شركات الاتصالات في غانا قد ساهم في توضيح المعلومات اللازمة عن هذا القطاع نلقاكم في مقالات قادمة بإذن الله.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

137 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *