شركات الاتصالات في عمان

آخر تحديث : 22 يوليو 2021
شركات الاتصالات في عمان

شركات الاتصالات في عمان، لعبت الثروة النفطية في الخليج العربي دورًا رئيسيًا في تنمية بلدانه ونمو اقتصادها على مدار الخمسين عامًا الفائتة، إذ كان مردودها كقوة الدفع التي دفعت بها عجلة الحداثة والتطوير وبناء المؤسسات والقطاعات الخدمية في البلاد، وهذا ما أدى إلى الحاجة للربط بين عمل هذه القطاعات وتسهيل التواصل فيما بينها. رافقونا في مقالنا لليوم والذي سنتحدث فيه عن منظومة الاتصالات في سلطنة عمان وشركاتها المنظمة لها.

نبذة عن سلطنة عمان

تعد سلطنة عمان ثالث أكبر دولة في الخليج العربي من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 309,500 كيلومتر مربع، يحدها من الغرب السعودية و الإمارات العربية المتحدة ومن الشرق بحر العرب، ومن الشمال مضيق هرمز واليمن من الجنوب.
وهي من دول الشرق الأوسط ذات الموقع الاستراتيجي الهام والقوة الاقتصادية التي تدعمها الثروات والموارد الطبيعية والنفطية المتنوعة، إذ إن 64% من أرباح الصادرات تكون من قطاع النفط والبترول التي تشكل 50% من الناتج المحلي الإجمالي. بينما شهد القطاع الصناعي تحسنًا بعد إقامة الكثير من المشاريع واتساع مجال الصناعات التعدينية.

الاتصالات في سلطنة عمان

أُنشئت هيئة تنظيم الاتصالات في سلطنة عمان عام 2002 بعد صدور القانون القاضي بتنظيم قطاع الاتصالات في السلطنة، وذلك لإتاحة خدمات الاتصال اللاسلكي على امتداد مساحة البلاد بهدف دعم وسائل العمل في الشركات والمؤسسات الحكومية، وتسهيل سبل الاتصال المباشر بين المواطنين والجهات العامة والخاصة وبين مختلف القطاعات الأخرى. كذلك كان الهدف من تنظيم قطاع الاتصالات دفع عجلة النشاط الصناعي والتجاري والنهوض بواقع البلاد الخدمي إلى مستويات أفضل.
كما ساعدت خدمة الاتصالات اللاسلكية الداخل العماني على الانفتاح أكثر إلى الأسواق والشركات العالمية واستقطاب المستثمرين وأصحاب المشاريع الاقتصادية من جميع أنحاء العالم.

  شركات الاتصالات في الصومال

تاريخ قطاع الاتصالات في سلطنة عمان

كانت بداية الاهتمام بقطاع الاتصالات العماني في القرن التاسع عشر قائمةً على مد خطوط التلغراف بين المحافظات العمانية، فقد حظيت محافظة مسندم عام 1864 بأول عملية تركيب كبل تلغراف. تلاه الكبل الواصل بين مسقط وعدن عام 1877، وكانت هذه أولى الخطوات المتخذة في مجال الاتصال السلكي بين منطقة وأخرى.
ثم شهدت البلاد نهضةً قويةً في هذا المجال أدت لإقامة مشاريع تطوير الشبكة وإحداث مراكز الهاتف، وبناء محطات الاتصال الأرضي. وتوّجت تلك المساعي عام 1975 بتأسيس شركة عمان للاتصالات السلكية واللاسلكية، وافتتاح محطة الأقمار الصناعية ووزارة البريد والهاتف عام 1978. ومن ثم إحداث الهيئة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية عام 1980. وتوفير خدمة الهاتف السيار عام 1985 وخدمة الهاتف النقال عام 1996 وتأسيس هيئة تنظيم الاتصالات مطلع القرن الواحد والعشرين.

شركات الاتصالات في عمان

شركة عمانتيل

وهي الشركة العمانية للاتصالات والتي تحولت إليها الهيئة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية عام 1999 لتصبح تسميتها الجديدة المتعارف عليها عمانتيل. وكان شعار الشركة بداية نشأتها “معًا في أي زمان ومكان”. أما شعارها الحالي فهو “Together”، وتبلغ القيمة السوقية لها حوالي 3 مليار دولار، وهي تمتلك النسبة الساحقة (99%) من أسهم شركة عمان موبايل.
كما تعد شركة عمانتيل شركةً حديثة العهد مقارنة بشركات الاتصالات الخليجية الأخرى. وأشهر خدماتها المقدمة هي تكلفة الشحن (الرصيد) للخط بأسعار رخيصة (1-10) ريال عماني، والسرعات العالية لإنترنت المنازل والتي تنامت بعد تنفيذ مشروع كابل الألياف البصرية FTTH. أما رقم المكتب الرئيسي للشركة فهو +968 24242424.

شركة أوريدو عمان

تقع الشركة العمانية القطرية للاتصالات أوريدو في العاصمة العمانية مسقط، وتأسست في كانون الأول 2004 باسم شركة النورس، والتي منح لها الترخيص الثاني في السلطنة لإنشاء شبكة للاتصالات الثابتة عام 2009 بعد دخولها سباق خدمات الهواتف النقالة عام 2005. بالإضافة إلى ذلك تعد أوريدو شركة اتصالات واسعة النطاق في الوطن العربي والشرق الأوسط عمومًا.
إذ تتفرع مؤسساتها بين 10 دول منها في جنوب شرق آسيا، وذلك لخدماتها المرموقة والمتميزة والتي أهّلتها لحصد العديد من الجوائز كجائزة الخدمة المميزة للعملاء وأفضل شبكة دعم لخدمات الاتصالات وعلى مستوى الشرق الأوسط عام 2015، وتعد خدمة بيانات الهواتف النقالة ذات الشبكة عالية الأداء، بالإضافة لخدمات الإنترنت والهاتف المنزلي، الرقم الدولي لشركة أوريدو +968 15009501.

  شركات الاتصالات في مالي

شركة فريندي موبايل

بدأت شركة فريندي أعمالها في السلطنة عام 2009 لتحتل المرتبة الثالثة في خدمات الاتصالات والإنترنت في عمان. وتتميز خدمة الشركة بنطاق التغطية الشامل على امتداد مساحة البلاد، إلى جانب إمكانية معرفة رقم شريحة فريندي موبايل الخاص بالعميل عند نسيانه. وخدمة حجز مواقف للسيارات من نصف ساعة إلى خمس ساعات حجز للموقف. بالإضافة إلى ذلك وجود رمز لخدمة تحويل الرصيد الدولية، والتي تصل لثلاثين ريالًا عمانيًا كحد أقصى. أما موقع الشركة فهو في مدينة السلطان قابوس ورقم الهاتف الخاص هو: +968 98400000.

 

شركة رنة للاتصالات

أطلقت خدماتها في عمان عام 2009، وتملك اليوم أكثر من 3000 نافذة تعبئة لبطاقات الشحن. وتتميز بباقاتها المتنوعة العروض كباقة العشر دقائق ليومين، وباقة 25 دقيقةً الأسبوعية إضافةً للباقات الشهرية (60-120-250) دقيقةً. كما تتميز خدمات النغمة بالباقات ذات التسعيرة الواحدة والمخصصة للأرقام المفضلة للعميل والتي تستمر لوقت طويل. إلى جانب عروض باقات الإنترنت وهي من 1.25 غيغابايت وحتى 25 غيغابايت. وباقات المكالمات الدولية وخدمات البيانات وتحويل الرصيد والأرقام الخاصة والطوارئ. أما أرقام خدمات شركة رنة موبايل فهي +968 91600000، و+968 24618300.

 

ختامًا، نرى أن قطاع الاتصالات قد تطور بشكل كبير في سلطنة عمان وتنوعت الخدمات والتطبيقات التي تقدمها شركات الاتصالات العمانية. فلك حرية الاختيار في التعامل مع أي من الشركات السابقة. ونرجوا أن يكون المقال قد نال إعجابكم واستطاع تعريفكم بأهم شركات الاتصالات في سلطنة عمان وخدماتها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

71 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *