شركات الاتصالات في سريلانكا

آخر تحديث : 24 يوليو 2021
شركات الاتصالات في سريلانكا

تعتبر دولة سريلانكا من أكبر الدول مساحًة في شرق آسيا. كما تتميز بتنوع ثقافاتها وأعراقها، مما جعلها دولة منفتحة على العالم. لذلك لابد من وجود قطاع اتصالات متطور فيها، كي يؤمن تواصلها مع المحيط من جهة، وربط أطراف البلاد مع بعضها من جهة أخرى. وسنتعرف في هذا المقال على أهم شركات الاتصالات في سريلانكا.

دولة سريلانكا

تقع دولة  سريلانكا في قارة آسيا، وهي جزيرة في المحيط الهندي ويفصلها عن الهند مضيق يدعى مضيق بالك. تبلغ مساحتها الكلية 65,610كم2، حيث تغطي المياه مساحة 980كم2، وما تبقى منها يابسة بمساحة 64,630كم2. يوجد لدولة سري لانكا عاصمتين، هما: مدينة سري جاياواردنابورا كوتي العاصمة الإدارية، ومدينة كولمبو العاصمة التجارية للبلاد. كما تتنوع تضاريس دولة سريلانكا، حيث نجد منطقة المرتفعات الوسطى التي تتوزع بين هضاب، سلاسل جبلية، وديان، أحواض ومنحدرات. بينما تتمركز الجبال في الجزء الجنوبي منها  حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من 2.5 كم، بينما يغلب على ما تبقى من أراضي سري لانكا المناطق السهلية المنبسطة، والتي لا تخلو من بعض التلال الصغيرة.

كما أثرت هذه التباينات الجغرافية على المناخ بشكل كبير، حيث نجد المناطق الرطبة التي يتجاوز معدل هطولاتها المطرية 25 سم في المناطق الجبلية، والجنوبية الغربية. أما المناطق الجافة الموجودة في الأجزاء الشرقية، والجنوبية الشرقية، والشمالية من البلاد، فيتراوح معدل هطول الأمطار السنوي فيها بين 1200 إلى 1900مم. كما تعرضت شواطئ سريلانكا في عام 2004 إلى فيضان تسونامي، والذي أدى إلى خسائر بشرية فادحة.

  شركات الاتصالات في قبرص

الاتصالات في سريلانكا

بدأ عصر الاتصالات السلكية واللاسلكية في سريلانكا لانكا في عام 1958 بعد أن بدأت أول دائرة تلغراف بين كولومبو وجالي. كذلك ظهرت خدمة الهاتف في المناطق الحضرية وشبه الحضرية، بينما لم تكن ذات فائدة في المناطق النائية من سري لانكا. ولحل هذه المشكلة استخدمت سري لانكا  تقنيات 4G LTE و5G الثابتة، حيث تمكن هذه الخدمة السري لانكيين الذين يعيشون في المناطق الريفية والنائية من الوصول الجيد إلى خدمة الهواتف وخدمات الانترنت.

وإيمانًا منها بالدور الفعال لقطاع الاتصالات فقد أسست سري لانكا مركز أبحاث الاتصالات، وهو مؤسسة قائمة على الأبحاث في حرم سريلانكا التكنولوجي (SLTC) لإجراء أعمال بحثية مبتكرة وتعاونية ترعاها الصناعة في الاتصالات اللاسلكية والشبكات. وتركز الأنشطة البحثية على تطوير الشبكات وإنشاء أنظمة اتصالات حديثة تغطي كامل البلاد.

شركة ديالوج Dialog للاتصالات في سريلانكا 

تأسست في عام 1994، و يقع المقر الرئيسي للشركة في لندن. وتقدم شركة ديالوج أفضل باقات الإنترنت والاتصال من 1 جيجا وصولًا إلى 25 جيجا. كما تتميز بالسرعة، بالإضافة الى تغطية الشبكة في معظم مدن سريلانكا وهي التغطية الأفضل من بين شركات الاتصال في سريلانكا.

شركة موبيتيل Mobitel  للاتصالات في سريلانكا

تأسست شركة Mobitel في عام 1993. وهي واحدة من أبرز مزودي خدمات الهاتف المحمول في سريلانكا. حيث بدأت باستخدام الجيل الأول من التكنولوجيا الخلوية نظام الهاتف المحمول المتقدم (AMPS). و حاليًا يوجد لدى شركة موبيتيل ما يزيد عن 5 ملايين عميل. كما  نجحت شركة Mobitel في عرض تقنية HSPA + MIMO بسرعات تصل إلى 28.8 ميجابت في الثانية. كما نفذت تجربة ناجحة لتقنية 4G / LTE بسرعات تنزيل تتجاوز 96 ميجابت في الثانية لأول مرة في منطقة جنوب آسيا. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت Mobitel مؤخرًا تقنية Dual Carrier HSPA  وهي الآن مجهزة بأول معدات 4G / LTE المحمولة في البلاد.

  شركات الاتصالات في بلغاريا

شركة Etsalat للاتصالات في سريلانكا

تأسست شركة اتصالات في عام 1976م في مدينة أبوظبي. حيث تقدم هذه الشركة قائمة طويلة من الخدمات والحلول المبتكرة لـ 149 مليون مشترك في 16 دولة على نطاق الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

شركة Airtel للاتصالات في سريلانكا

شركة خدمات اتصالات هندية مقرها في نيودلهي. تعمل في 18 دولة عبر جنوب آسيا وأفريقيا. وتعتبر ثاني أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في الهند وثاني أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في العالم. وذلك مع أكثر من 457.96 مليون مشترك.

وهي أيضًا من شركات الاتصالات في سريلانكا، في البداية كان يطلق عليه “CallLink”. وتعد ثالث أكبر مشغل لشبكة الهاتف المحمول في البلاد. ويوجد لديها ما يزيد عن 5.3 مليون مشترك. وتستحوذ على 27٪ من سوق الهاتف المحمول السريلانكي.

في نهاية المقال، نجد أن شركات الاتصالات في سريلانكا استطاعت تأمين التواصل بين أنحاء البلاد، بما فيها المناطق الريفية والنائية، وذلك بفضل تطور خدماتها وعروضها، والتي لاقت ترحيبًا كبيرًا من قبل سكان سريلانكا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

152 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *