شركات الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس

كتابة : سولين حمصي
آخر تحديث : 22 يوليو 2021
شركات الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس

سنخصص هذا المقال للتعرف على قطاع الاتصالات ضمن أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكيتين. فما مدى تطور هذا القطاع في دولة صغيرة كسانت كيتس ونيفيس؟ وكم من الممكن أن يبلغ عدد مزودي خدمات الاتصالات فيها؟ فلنتعرف على أهم شركات الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس.

نبذة عن سانت كيتس ونيفيس

تعرف أيضًا باسم اتحاد القديس كريستوفر ونيفيس، عاصمتها باستير ضمن جزيرة سانت كيتس. تقع هذه الدولة في جزر ليوارد وتتكون من اتحاد جزيرتي كيتس ونيفيس من جزر الهند الغربية. تقارب مساحة سانت كيتس ونيفيس 270 كيلومترًا مربعًا، ولا يتجاوز تعداد سكانها 54 ألف نسمة. وبذلك تحتل المرتبة الأولى كأصغر دولة سواءً من ناحية المساحة أو عدد السكان في الأمريكيتين.

يعتمد اقتصاد سانت كيتس ونيفيس بالمرتبة الأولى على السياحة، حيث تعتبر مصدر النقد الأجنبي الأساسي للبلاد. كما عملت الدولة على تطوير قطاعات الزراعة والصناعة الخفيفة التصديرية، ولا تزال تسعى إلى المزيد من التقدم.
ولا بد من الإشارة إلى أنها نجحت بتطوير إحدى أكبر الصناعات التجميعية الإلكترونية في منطقة الكاريبي.

قطاع الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس

يمتلك اتحاد سانت كيتس ونيفيس قطاع اتصالات واسع النطاق. كما يقارب تطور الاتصالات في هذه الدولة متوسط التطور في الاتحاد الأوروبي. يمتلك حوالي 81% من سكان هذه الدولة إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

كسائر دول منطقة بحر الكاريبي، تعمل هيئة الاتصالات لشرق الكاريبي على تنظيم قطاع الاتصالات في اتحاد سانت كيتس ونيفيس من خلال تعزيز المنافسة ضمن سوق الاتصالات في المنطقة. أما الجهة التي تكمل عمل هذه الهيئة ضمن الاتحاد فهي اللجنة الوطنية لتنظيم الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس.

  شركات الاتصالات في تايلاند

أهم شركات الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس

يعمل في سوق الاتصالات ضمن الاتحاد عدد من شركات الاتصالات، إلا أن أبرزهم هما شركتا Digicel وFLOW:

شركة FLOW في سانت كيتس ونيفيس

تعمل هذه الشركة كمزود خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في مناطق البحر الكاريبي. تشمل الخدمات التي تقدمها كل من التلفزيون والهواتف الثابتة والمحمولة، بالإضافة إلى الإنترنت. كما تمتلك شركة FLOW تاريخًا طويلًا في سوق الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس، فلنستعرض أهم المحطات التاريخية لها في البلاد:

  • عام 1985 انطلقت شركة سانت كيتس ونيفيس للاتصالات المحدودة (SKANTEL)، وكانت بمثابة مشروع مشترك بين حكومة الاتحاد وشركة Cable & Wireless أو كما تعرف (CWC).
  • 1999: أعيد تسمية الشركة لتصبح Cable & Wireless، لتقدم خدماتها فيما بعد تحت الاسم التجاري LIME.
  • 2004: تأسست FLOW كعلامة تجارية تابعة لشركة كولومبوس.
  • استحوذت CWC على شركة كولومبوس وأعلنت استبدال LIME بالعلامة التجارية الجديدة FLOW خلال عام 2015.
  • في نهاية أيلول من العام 2017، أعلنت FLOW إطلاق أول شبكة LTE في اتحاد سانت كيتس ونيفيس. كما توفرت هذه الشبكة في عدد من مدن الدولة وهي باستير وسانت بيتر وبيرد روك في جزيرة سانت كيتس، بالإضافة إلى تشارلز تاون في نيفيس.

شركة Digicel في سانت كيتس ونيفيس

امتداد لشركة Digicel المعروفة في منطقة بحر الكاريبي. تعمل هذه الشركة في تقديم خدمات شبكة الهواتف المحمولة في حوالي 33 سوقًا في العالم. تعد شركة FLOW المنافس الأقوى لها في المنطقة.
المقر الرئيسي للشركة يقع في جامايكا، وتعود ملكيتها لصالح رجل الأعمال الإيرلندي دينيس أوبراين الذي أسسها عام 2001. دخلت هذه الشركة إلى سوق الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس خلال عام 2005 لتقدم خدماتها في كلتا جزيرتي الاتحاد.

  شركات الاتصالات في بوركينا فاسو

مزودو خدمات الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس

في الواقع، لا يقتصر سوق الاتصالات في هذه الدولة على شركتي FLOW وDigicel، بل توجد مجموعة من مقدمي خدمات الاتصالات تعمل إلى جانب الشركتين السابقتين وهم:

  • UTS-Cariglobe: وهي عبارة عن مشروع مشترك بين شركة Cariglobe المحلية وشركة UTS التابعة لجزر الأنتيل الهولندية. أطلقت UTS-Cariglobe خدماتها في سانت كيتس ونيفيس عام 2005. تعنى هذه الشركة بتقديم خدمات اتصالات الهواتف المتنقلة في الدولة.
  • The Cable: مزود خدمة إنترنت في سانت كيتس ونيفيس يقع مقرها في باستير. يعد الكابل شركة مملوكة جزئيًا لحكومة سانت كيتس ونيفيس تأسست عام 1984. تقدم هذه الشركة مجموعةً من الخدمات في مجال الاتصالات تتمثل في خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض بالإضافة إلى الهاتف الثابت والتلفزيون الكابلي.
  • Winstreme: شركة مملوكة للقطاع الخاص تأسست عام 2007. تختص هذه الشركة بتقديم خدمات الإنترنت اللاسلكي الثابت في نطاق جزيرة نيفيس فقط. 

في الختام، يمكننا القول إن اتحاد سانت كيتس ونيفيس يمتلك قطاع اتصالات متطور وواسع النطاق لا سيما عند مقارنته بحجم هذه الدولة وعدد سكانها. كما أنه من المثير للتعجب وجود هذا العدد والتنوع من مقدمي خدمات الاتصالات في البلاد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

44 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *