شركات الاتصالات في سانت فنسنت والغرينادين

كتابة : سولين حمصي
آخر تحديث : 21 يوليو 2021
شركات الاتصالات في سانت فنسنت والغرينادين

ما هي توقعاتك لقطاع الاتصالات ضمن دولة لا تتجاوز مساحتها 400 كيلومترًا مربعًا بكثافة سكانية تعادل حوالي 350 نسمة في الكيلومتر المربع؟ لنتعرف معًا ضمن هذا المقال على سانت فنسنت وقطاع الاتصالات فيها، ولنسلط الضوء على أهم شركات الاتصالات في سانت فنسنت والغرينادين.

لمحة عن سانت فنسنت والغرينادين

أحد دول سلسلة جزر الأنتيل الصغرى، عاصمتها كينغستاون. تعادل مساحتها 389 كيلومترًا مربعًا بتعداد سكاني يبلغ حوالي 120 ألف شخصًا. تقسم إلى الجزيرة الرئيسية التي تعرف باسم سانت فينسنت وثلثا جزر الغرينادين الشماليان. تسيطر جزيرة سانت فنسنت على معظم أراضي هذه الدولة، حيث تبلغ مساحتها 345 كيلومترًا مربعًا، وتتكون من جبال بركانية أشهرها بركان لاسوفريير.

يعتمد الاقتصاد في سانت فينسنت والغرينادين على قطاعات الزراعة والخدمات والسياحة. بالنسبة لقطاع الزراعة فهو قائم على إنتاج الموز بشكل كبير، أما قطاع الخدمات فيستند على الصناعة السياحية. من الجدير بالذكر أن قطاع السياحة قد نشط مؤخرًا خاصةً بعد تصوير أفلام قراصنة الكاريبي في هذه الدولة.

قطاع الاتصالات في سانت فنسنت والغرينادين

مع الأسف، تعتبر سانت فينسنت والغرينادين دولة متخلفة بشكل كبير في تطوير قطاع الاتصالات، خصوصًا إذا ما تمت مقارنتها مع دول الاتحاد الأوروبي. إن كنت ترغب في التعرف على مدى ضعف قطاع الاتصالات في سانت فنسنت، لا بد من معرفة أن إمكانية الوصول إلى الإنترنت تتوفر فقط لحوالي 25% من السكان.

  شركات الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس

يبلغ متوسط سرعة التنزيل حوالي 56 ميجابت في الثانية لشبكة إنترنت النطاق العريض للشبكة الثابتة. بالتالي فهي تأتي في المرتبة 71 ضمن المقارنة الدولية بهذا المجال.

أما بالنسبة لقانون الاتصالات في سانت فنسنت والغرينادين، فقد دخل حيز التنفيذ في عام 2001. منذ ذلك الحين، أُنشئت اللجنة الوطنية التنظيمية للاتصالات أو اختصارًا (NTRC) بهدف تعزيز تشغيل شبكات الاتصالات بنوعيها السلكية واللاسلكية. بالتالي أصبحت هذه اللجنة بمثابة قطاع الاتصالات الرئيسي للدولة، وتعمل بالاشتراك مع هيئة اتصالات شرق الكاريبي.

شركة Digicel للاتصالات في سانت فنسنت والغرينادين

امتداد لشركة Digicel الكاريبية، وهي مشغل شبكة هواتف محمولة ومزود ترفيه منزلي. تأسست عام 2001 في جامايكا على يد رجل الأعمال الإيرلندي دينيس أوبراين. بدأت هذه الشركة بالعمل في سانت فنسنت والغرينادين عام 2003.

ومن الجدير بالذكر أن شركة Digicel تعمل في حوالي 33 منطقة بالعالم منها هايتي، والسلفادور، وسانت لوسيا.

  شركات الاتصالات في سانت كيتس ونيفيس

شركة FLOW للاتصالات في سانت فنسنت

تعتبر FLOW حاليًا أحد الأسماء التجارية لشركة CWC للاتصالات في منطقة الكاريبي. في الواقع، انطلقت هذه الشركة عام 2004 من قبل شركة كولومبوس للاتصالات كعلامة تجارية لهذه الشركة. بعد ذلك، استحوذت شركة CWC على كولومبوس، واستبدلت علامتها القديمة المعروفة باسم LIME بعلامة FLOW في عام 2015.

تقدم شركة FLOW خدماتها في العديد من المناطق حول العالم مثل جامايكا، بربادوس، غرينادا، دومينيكا، وجزر فيرجن البريطانية.

تتنوع الخدمات التي تقدمها FLOW من منتجات الألياف ذات النطاق العريض والنطاق العريض للكابلات إلى ADSL ،VDSL و VDSL2. كما تقدم كافة خدمات الأجهزة المحمولة بأنواعها والهواتف الأرضية، والتلفزيون.

اعتمدت سانت فنسنت على شبكة LIME منذ تأسيسها عام 2008 حتى عام 2016، حيث تم اعتماد العلامة التجارية الجديدة FLOW. وخلال عام 2018 أطلقت فلو شبكة LTE في سانت فنسنت والغرينادين في العاصمة والمدن المجاورة لها. تعد شركة Digicel المنافس الأقوى لشركة FLOW.

في الختام، من الجيد وجود شركتي اتصالات تتنافسان في بلد ضعيف بمجال الاتصالات كسانت فنسنت والغرينادين، حيث يساهم هذا التنافس بينهما في تطوير قطاع الاتصالات في البلاد. ومازالت الآمال قائمة لخلق المزيد من التطور في هذا المجال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

49 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *