شركات الاتصالات في تونس

آخر تحديث : 17 يوليو 2021
شركات الاتصالات في تونس

سنتناول الآن موضوع شركات الاتصالات في تونس. حيث تتميز تونس باعتبار اقتصادها واحدًا من أقوى الاقتصادات قدرةً وتنافسيةً في القارة الأفريقية. متقدمًا بذلك على جميع دول القارة وهذا بسبب أنه أقيم حديثًا على منهج إصلاح ليبرالي، وذلك بعد ثلاثين عامًا متتالية من التدخل المباشر للدولة. والآن لنتعرف على شركات الاتصال لديه.

نبذة موجزة عن تونس

تونس، أو مايطلق عليها رسميًا اسم الجمهورية التونسية، هي دولة عربية إسلامية تقع في الشمال من القارة الأفريقية. حدودها من الشمال والشرق البحر المتوسط، ومن الجنوب الشرقي تحدها دولة ليبيا. أما من  الغرب فتحدها جمهورية الجزائر، وعاصمتها تحمل نفس الاسم (تونس)، وتبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,612 كيلومترًا مربعًا.
يبلغ عدد سكان الجمهورية التونسية حسب آخر الإحصائيات الرسمية ما يقارب 11 مليون نسمة. ومن الجدير بالذكر أن تونس لها علاقات وثيقة وقديمة مع كل من الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، لذلك فإن تونس هي حليف استراتيجي خارج حلف الناتو، ولديها العديد من  الاتفاقيات المشتركة المتقدمة التي تجمعها مع دول الاتحاد الأوروبي، والذي يعد الحليف الاقتصادي الأقوى والأول لتونس. بالإضافة إلى كون تونس عضوًا في جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي واتحاد المغرب العربي.
كما أنشأت تونس علاقات قوية مع فرنسا بالتحديد، وهذا من خلال التعاون الاقتصادي، وبرامج التنمية المشتركة.

تطور الاتصالات في تونس

لقد حقق قطاع الاتصالات في تونس عبر عدة سنوات زيادةً ملحوظةً في مداخيله، وذلك بحسب تقرير كشفت عنه الهيئة العامة للاتصالات. ويعزى هذا الارتفاع، إلى تطور أعداد معاملات سوق بيانات الهاتف المحمول. حيث تمتلك شركة اتصالات تونس والتي تمتلك الدولة 70% من رأس مالها الحصة الأكبر المقدرة بـ 90% من مداخيل سوق الاتصالات، وهذا بجانب شركتي أورانج تونس التي تملك 9% وشركة أوريدو تونس والتي تملك 6% من الحصص.
في الحقيقة توجد في تونس ثلاث شركات أساسية هي “شركة اتصالات تونس” العامة، وشركة “تونيزيانا” وشركة “أورانج”، ويفوق عدد مستعملي الهواتف النقالة في تونس 14 مليون شخص. وكانت السلطات في تونس قد باعت 40% من شركة اتصالات تونس إلى شركة اتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك ضمن صفقة وُصفت بأنها أكبر عملية خصخصة في تونس.

شركات الاتصالات في تونس

الوكالة التونسية

وهي المزود الرئيسي لشبكات الإنترنت في تونس. أنشئت في عام 1997، وتهتم الوكالة بتوفير الاتصال لجميع أنحاء تونس، كما تعتني بوضع شبكات مواقع الويب. وذلك جنبًا إلى جنب مع بقية مزودي خدمات الإنترنت من الإدارات الحكومية والمؤسسات والشركات العمومية، ومراكز البحوث العلمية. وتضم خدمات الوكالة العبور إلى شبكة الإنترنت وتخضع لخواص المزودين الخمسة.

شركة اتصالات تونس

شركة اتصالات تونس، مشغل الاتصالات الحالي في تونس. كما تملك الشركة أكثر من 5 مليون مشترك وذلك في كل من الهاتف الأرضي والنقال، وهذا في داخل تونس وخارجها. كما تلعب أيضا هذه الشركة دورًا هامًا في تحسين نوعية الإنترنت في تونس، مما مكّنها في النهاية من الوصول إلى 150,000 مشترك.

شركة أورانج تونس

شركة أورانج تونس وهي المشغل الخاص الثاني للاتصالات، ولقد حصلت على ترخيص شبكة الهواتف النقالة في تونس، وحصلت أيضًا على ترخيص تشغيل لشبكة الإنترنت بالإضافة إلى أنها المشغل الأول من حيث تشغيل شبكة الجيل الثالث للهواتف النقالة وشبكة الهاتف الأرضية.
تأسست أورانج في أكتوبر 2008، وذلك بتحالف بين شركة أورانج العالمية وشركة المبروك التونسية.

شركة أوريدو

شركة أوريدو أو تونيزيانا سابقًا هي شركة هاتف نقال خاصة في تونس. وهي مملوكة من قبل مجموعة أوراسكوم تلكوم والشركة الوطنية للاتصالات. حيث تأسست هذه الشركة في عام 2003، وبعد بضعة أشهر، أصبحت شبكتها للهاتف النقال تغطي 70% من عدد السكان في تونس. ولقد تخطت شركة أوريدو أو ما كان يطلق عليها اسم تونيزيانا الـ 5 مليون مشترك ووصلت التغطية إلى كامل سكان تونس وذلك في عام 2007، كما أطلقت تونيزيانا خدمات الجيل الثالث من الهواتف النقالة عبر التقنيات الحديثة، وأصبح شعارها المرئي والمكتوب هو “أنت الأولى”.

وفي النهاية نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم جميعًا الفائدة المرجوة من مقالتنا عن شركات الاتصالات في تونس. دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

72 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *