شركات الاتصالات في تركيا

كتابة : محمد سلمه
آخر تحديث : 3 أغسطس 2021
شركات الاتصالات في تركيا

تركيا إحدى الدول الأوروبية غير المشمولة بقاعدة الاتحاد الأوروبي RLAH وبالتالي يمكن أن تُفرض على الزوار رسوم مرتفعة. بالتالي سيُجبر مستخدمو الهواتف في الاتحاد الأوروبي المتواجدون في تركيا لدفع رسوم التجوال. وبالتالي لا بد من الاطلاع على تفاصيل أكثر والبحث في خدمات الاتصالات المتوفرة هناك. لذلك سنتعرف سويةً في هذا المقال على أهم شركات الاتصالات في تركيا.

تركيا كبلد

تتمتع تركيا ببنية اتصالات تحتية دوليةً ممتازةً تربطها مع العديد من شبكات الكابلات الدولية باعتبار موقعها الجغرافي المتوسط بين أوروبا وآسيا. موقع تركيا المميز ليس حديث العهد ففي فترات مختلفة من تاريخها، كانت المنطقة المعروفة بتركيا حاليًا مأهولةً بحضارات مختلفة بما فيها: شعوب الأناضول، والأرمن، والآشوريين، والفريجيين، والأورارتيين، واليونانيين، والتراقيين.
اقتصادياً، تتركز الصناعات والمراكز التجارية التركية بالقرب من مدينة إسطنبول وبقية المدن الكبرى وبالأخصّ في الغرب. يُعّد القطاع الزراعي أكبر القطاعات المشغلة للعمال، حيث تبلغ نسبة العاملين في هذا القطاع حوالي 40% من إجمالي قوى العمل في البلاد. أمّا القطاع الصناعي فتبلغ نسبة إنتاجه حوالي 29.5%، وقطاع الخدمات مايقارب 58.5% من الناتج القومي.

الاتصالات في تركيا

تركيا إحدى الدول الأوروبية غير المشمولة بقاعدة الاتحاد الأوروبي RLAH (وهي اتفاقية تعفي الأوروبيين المتنقلين من رسوم التجوال أثناء تواجدهم في دول الاتحاد الأوروبي) ويمكن أن تفرض عليك رسومًا مرتفعةً، وبالتالي سيبقى مستخدمو الهواتف في الاتحاد الأوروبي في تركيا خاضعين لرسوم التجوال عندما يكونون في تركيا.
يثبت سوق الاتصالات في تركيا يومًا بعد يوم أنه أحد أسواق الهواتف المحمولة الأكثر تطورًا في الشرق الأوسط حيث تزداد عائدات خدمات البيانات المتنقلة بسرعةٍ كبيرةٍ. وحاز هذا التطور على اهتمام كبيرٍ من قبل شركات الاتصالات التركية، حيث تنتظر كل من شركة Turk Telekom ،وTurkcell، وVodafone Turkey مستقبلًا تزداد فيه أهمية تقنية 5G. استعدادًا لهذه المرحلة، أنشأت شركة Turk Telekom عام 2017 مركزًا متطورًا للجيل الخامس 5G هدفه التركيز على البحث والتطوير في شبكة 5G في تركيا.

  بنك التنمية المحلية قروض وكشف حساب معلومات عامة

أكبر شركات الاتصالات في تركيا

هناك العديد من شركات الاتصالات العاملة في تركيا والتي تغطي مختلف أنحاء البلاد وتقدم خدمات مميزةً للعملاء. من هذه الشركات نذكر:

شركة Turkcell

  • الموقع: مقر الشركة الرئيسي في إسطنبول.
  • حجم الشركة: يبلغ عدد الموظفين +10,000.
  • قطاع الخدمة: خدمات الاتصالات.
  • إيرادات الشركة: +10 مليار دولار أميركي.

تأسست الشركة في 28 شباط من عام 1994 في إسطنبول وتعتبر أكبر مشغل للهواتف المحمولة في تركيا وثالث أكبر مزودي خدمة الاتصالات في أوروبا. تمتد تغطية شركة تركسل لتشمل كافة الأراضي التركية، فقد خدمت التغطية في 31 آذار 2007 كافة السكان الذين يعيشون في المدن. كما غطت 80.44% من مساحة الأراضي، ولكن للشركة بضعة نقاط مخفية وبالأخص في المناطق الجبلية الشرقية.

شركة فودافون vodafone

بالتأكيد شركة فودافون غنية عن التعريف في كافة أنحاء العالم. تأسست شركة فودافون (فرع تركيا) عندما دُمِجت شركة Telsim بقيادة Uzan Group، في مجموعة Vodafone بتاريخ 28 كانون الثاني 2005. وبحلول 24 من شهر أيار 2006، تغّير اسم العلامة التجارية Telsim إلى Vodafone Turkey التي أسست بدورها شركة Vodafone Turkey. اليوم تعد شركة فودافون تركيا إحدى أكبر شركات الاتصالات الدولية في العالم من حيث الإيرادات. أمّا في تركيا فتعد ثاني أكبر شركة اتصالات بعدد مستخدمين بلغ 20.6 مليون اعتبارًا من 11 تشرين الأول عام 2014. كما بلغت الزيادة 105,000 عميل مقارنةً بالربع الرابع من عام 2011. ماليًا، تجاوز إجمالي استثمارات شركة فودافون التركية، (بما في ذلك عمليات الاستحواذ) 11 مليار ليرة تركية منذ عام 2006.

  أنواع الشركات التجارية في القانون ألمانيا

شركة turk telecom

Türk Telekom إحدى شركات الاتصالات التركية الشهيرة والتي فُصِلت عن البريد التركي عام 1955. بحلول عام 2009 بلغ عدد مشتركي الشركة مليون عميل PSTN، و6 ملايين عميل لخطوط ADSL، و12.1 مليون عميل GSM. توفر مجموعة Türk Telekom Group خدمات اتصالات متكاملة انطلاقا من PSTN وGSM حتى الإنترنت واسع النطاق. كل ذلك مع بنية تحتية قوية للشبكة تغطي كامل أرجاء الدولة.
تعود ملكية 55% من أسهم شركة Turk Telekom لشركة Levent Yapılandırma Yönetimi A.Ş. و 30% من الأسهم مملوكة لوكيل وزارة الخزانة التركية. أما الـ 15% المتبقية فقد طُرِحت للجمهور للاستثمار.
بحلول شهر تموز من عام 2018، وبوجود أزمة العملة والديون التركية، سيطرت البنوك التركية والدولية على شركة Türk Telekom بسبب ديون الشركة التي وصلت لمليارات الدولارات. وتعد مشكلة الديون هذه أكبر مشكلة ديون في تاريخ تركيا.

شركة هواوي Huawei Technologies

بدأت شركة هواوي الصينية العملاقة أنشطتها في تركيا عبر مكاتب في العاصمة أنقرة واسطنبول عام 2002. توظف شركة هواوي تركيا اليوم ما مجموعه حوالي 1500 شخص ويشكل الأتراك ما نسبته 65% من هؤلاء.
تجمع نشاطات شركة Huawei Turkey بين ثلاث عمليات مهمة في مكتبها في إسطنبول:

  • مركز البحث والتطوير.
  • مركز التدريب.
  • بالإضافة لمركز تجربة حلول العملاء والتكامل (CSIC).

احتفلت شركة Huawei بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لتأسيسها في تركيا عام 2017. كما تحتل اليوم مكانةً مرموقة كإحدى أبرز مزودي حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في العالم. تقدم الشركة لعملائها العديد من المميزات والخدمات وقد حققت نجاحًا عالميًا باهرًا مصحوبًا بسمعةٍ مرموقة.

وهكذا نكون قد استعرضنا معكم أهم شركات الاتصالات في تركيا ويجب التنويه لأهمية التزوّد بهكذا معلومات لما لها من أهمية كبيرة بوصفها العامل الرئيسي لتواصل المواطنين مع بعضهم سواءً كانوا من المحليين أو الأجانب المقيمين في الدولة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

166 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *