شركات الاتصالات في بيلاروس

آخر تحديث : 23 يوليو 2021
شركات الاتصالات في بيلاروس

سنتحدث اليوم عن شركات الاتصالات في بيلاروس وهذا موضوع مهم.  حيث شهد قطاع الاتصالات في بيلاروس  استثمارات كبيرة  ورغم أنه لا يزال سوقا ناشئة. لكن يملك الكثير من الإمكانات. خصوصا في الاتصالات ذات النطاق العريض، وبقية خدمات الهاتف النقال و الكيبل  والانترنت.

لمحة موجزة عن بيلاروس

روسيا البيضاء أو بيلاروس في اللغة  البيلاروسية، دولة داخلية في أوروبا الشرقية. حدودها من الشرق روسيا، ومن الجنوب أوكرانيا، ومن الغرب بولندا، و من جهة الشمال تحدها ليتوانيا ولاتفيا.  والعملة الرسمية هي الروبل البيلاروسي.

عاصمة بيلاروس هي مدينة مينسك، وأشهر المدن الرئيسية الباقية هي برست، وغرودنو، وغوميل، ومدينة موغيليوف فيتيبسك. كما وتشكل الأراضي الخضراء 41% من مساحة بيلاروس التي تبلغ 207,623 كم².

مع العلم إن أقوى القطاعات الاقتصادية  التي تعتمد عليها بيلاروس هي الزراعة والصناعة. ويقيم معظم سكان بلا روسيا البالغ عددهم 10 مليون في المناطق المدنية المحيطة بمدينة مينسك.

أما اللغتان الرئيسيتان في البلاد هما البيلاروسية والروسية. ولم يعلن دستور بيلاروس الدين الرئيسي على الرغم من أن الدين الرسمي في البلاد هو المسيحية الأرثوذكسية الروسية، والمسيحية الكاثوليكية.

تطور الاتصالات في بيلاروس

قطاع الاتصالات هو الجزء الأكثر سرعة في التطور في أسواق الاتصالات المتنامية في بيلاروس،  وخاصة في السنوات الأخيرة مع موجة من الاستثمارات الخارجية.

  شركات الاتصالات في الأرجنتين

حيث دخلت تليكوم النمسا وتركسل السوق البلاروسي خلال 2008، لذلك فقد أصبح  الاثنين من أكبر مقدمي خدمات الهواتف النقالة في بيلاروس .

ومن الجدير بالذكر أنه واعتبارًا من 2010 أصبح  هناك مليون مشترك في خدمة الهاتف النقال في البلاد،  وهذا بزيادة  قدرها 11٪ عن عام 2009. مما يعني أن حوالي 93% من السكان أصبحوا يتمتعون بهذه الخدمة.

أهم شركات الاتصالات في بيلاروس

شركة بيلتيلكوم للاتصالات في بيلاروس

تعد شركة بيلتيلكوم  من أكبر وأهم شركة اتصالات في بلاروس، حيث تدير وتشغل الشركة معظم خطوط الهاتف النقال في البلاد. ويذكر هنا أن شركة بيلتيلكوم هي شركة حكومية مملوكة من قبل  الدولة.

وتشغل هذه الشركة حوالي ثلثي الإجمالي الكلي لخدمات الهواتف التي تعمل على النظم الرقمية.إذ بلغت كثافة الهواتف النقالة في بيلاروس ما يقارب 92 هاتفًا لكل 100 شخص.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك ما يقرب من 113,111 مزودًا للإنترنت في بيلاروس، أقيمت من أجل تلبية احتياجات مشتركي خدمة الإنترنت والذي يبلغ عددهم حوالي 4 مليون مشترك.

شركة Mobile TeleSystems للاتصالات في بيلاروس

والتي يطلق عليها اختصارًا MTS، هي واحدة من أكبر مشغلي الاتصالات الخلوية في بيلاروس ورابطة الاتحاد المستقلة، حيث وصل أعداد المشتركين فيها إلى حوالي 103 مليون مشترك، وذلك في نهاية عام 2010.

ومن ناحية أخرى فلقد انحصر عمل الشركة منذ انطلاقها على العاصمة الروسية موسكو، حيث بدأت الشركة التوسع  في عام1997 بعد حصول MTS على رخصة عمل في كامل أجزاء روسيا  الاتحادية، واستطاعت أن تباشر توسعاتها  في رابطة الدول المستقلة.

كما وتعمل mobile TeleSystems شبكة الهاتف المحمول MTS  عبر استخدام معيار GSM.  حيث أصبحت  تمتلك حاليًا تراخيص لتوفير خدمات الهاتف المحمول في 82 من أصل 84 منطقة في روسيا. بالإضافة إلى جميع أراضي أرمينيا أوكرانيا، وروسيا البيضاء، وأوزبكستان، وتركمانستان.

  شركات الاتصالات في كرواتيا

ومنذ ذلك الحين أصبحت شركة (MTS) أكبر مقدم لخدمة الهاتف النقال في وسط وشرق القارة العجوز.

شركة‏ Telesystems للاتصالات في بيلاروس

‏تعد Telesystems واحدة من أقوى شركات تشغيل الهاتف النقال في إقليم جمهورية بيلاروس. مع العلم إن أصحاب المشغل هم Belorussky وشركة روسيا النظم عبر الهاتف المحمول.

كما تعمل  Telesystems وفق معايير GSM. بالإضافة  إلى معايير UMTS.  لذلك فهي المشغل الوحيد في بيلاروس التي تقدم خدمات ذات المعيار 4G LTE.

شركة يلكوم فيلك للاتصالات في بيلاروس

شركة يلكوم فيلك  هي شركة اتصالات يصل عدد المشتركين فيها إلى ما يناهز 5 ملايين مشترك، وهي أحد مشغلي الهواتف المحمولة في جمهورية بيلاروس. ومن الجدير بالذكر تقدم  شركة يلكوم فيلك الخدمات وفق المعايير GSM وUMTS (WCDMA).

 شركة life للاتصالات في بيلاروس

شركه life حياة وهي إحدى الشركات الأفضل لمشغل الهاتف المحمول البيلاروسي،  حيث تقدم خدماتها لأكثر من مليون مشترك، وبالتالي أخذت مركزًا متقدمًا في سوق الهاتف المحمول، كما تقدم خدماتها للمشتركين وفق معايير  GSM وUMTS.

وأخيرًا، يمكن القول إن قطاع الاتصالات في بيلاروس من أهم القطاعات التي تهم الدولة، والتي تسعى إلى تطويرها باستمرار. وباعتبار أن الاتصال والتواصل بات عصب الحياة في مختلف المجالات، كان من الطبيعي وجود العديد من الشركات المتنافسة على أراضي هذه الدولة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

95 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *