شركات الاتصالات في بوركينا فاسو

آخر تحديث : 22 يوليو 2021
شركات الاتصالات في بوركينا فاسو

يعاني قطاع الاتصالات في بوركينا فاسو من ضعف البنى التحتية. مما أثر بشكل مباشر على تطور قطاع الاتصالات في هذا البلد المعتمد بشكل أساسي على القطاع الزراعي. ولذلك سيكون محور هذا المقال شركات الاتصالات في بوركينا فاسو ما هي، وما صفاتها. وكما جرت العادة في بداية أي مقال لنتعرف بشكل مقرب عن هذا البلد. 

بوركينا فاسو

  • دولة تقع في غرب أفريقيا، وتحيط بها اليابسة من كافة الجهات، وعاصمتها واغادوغو، ويحيطُ بها ست دول هي مالي من الشمال، والنيجر من الشرق، وبنين من الجنوب الشرقي، وتوغو وغانا من الجنوب، وساحل العاج من الجنوب الغربي، بالإضافة إلى أنها استقلت عن الاستعمار الفرنسي في عام 1960.
  • ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، ويشغل منصب الرئاسة السيد روش مارك كريستيان كابوري. 
  • بلغ عدد السكان وفق تقديرات عام 2019 نحو 20,32 مليون نسمة يعيشون على مساحة تقدر بنحو 274,200 كيلومتر مربع. 
  • تعدُ اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلاد، والعملة الرسمية هي فرنك غرب أفريقي. 
  • تعتمد بوركينا فاسو في اقتصادها بشكلٍ رئيسي على الزراعة، ومن أهمِ منتجاتها الفول السوداني، والقطن، والذرة، والدخن، والسورقوم. كما تشتهر بتربية الأبقار، والماعز، والضأن. 
  • اعتمد العلم الحالي للبلاد في عام 1984، ويتكون من شريطين أفقيين علوي باللون الأحمر، ويشير إلى الكفاح، والبسالة، والشجاعة، وسفلي باللون الأخضر، ويشير إلى الثروات الزراعية، والطبيعية، والأراضي الخصبة في البلاد. كما يتوسط العلم نجمة خماسية تشير إلى الضوء الهادي للثورة، واللون الأصفر يشير إلى الثروات المعدنية في البلاد.

علم بوركينا فاسو

 

  • يظهر شعار البلاد مكونًا من درع في الوسط يحمل العلم الوطني، ويظهر فوق الدرع اسم الدولة، وفي الأسفل ثلاث كلمات هي شعار الدولة الوحدة، والتقدم، والعدل. كما يظهر على جانبي الدرع حصانين مرتفعين عن الأرض لحماية الدرع، ووراء الدرع تظهر حربتين متشابكتين. 

شعار بوركينا فاسو

واقع قطاع الاتصالات في بوركينا فاسو

  شركات الاتصالات في بوتسوانا

لا يزال قطاع الاتصالات يعاني من الضعف في كافة المجالات إن كان في الاتصالات الهاتفية الثابتة، أو الإنترنت، والاتصالات المتنقلة على الرغم من زيادة انتشار الهواتف المحمولة، وهذا بسبب ضعف البنية التحتية، والتكلفة العالية حيث تعد الأغلى على مستوى العالم، بالإضافة إلى ظهور فيروس كورونا الذي أعاق سياسات الدولة في تطوير قطاع الاتصالات. كما منح البنك الدولي بوركينا فاسو 20 مليون دولار لتطوير قطاع الاتصالات في البلاد، وتجدر الإشارة إلى أن الراديو هو وسيلة الاتصال الأكثر شعبية في البلاد، ويشار أيضًا إلى إن رمز الاتصال الخاص بالبلاد هو +226، ومفتاح الاتصال الدولي 00226.

شركات الاتصالات الثابتة في بوركينا فاسو

تعدُ شركة Onatel أكبر شركات الاتصالات في بوركينا فاسو تأسست في عام  1994 برأس مالٍ بلغ نحو 12 مليون فرنك بوركيني غرب أفريقي، وتعمل هذه الشركة في صناعة الاتصالات السلكية، واللاسلكية، وتعود ملكيتها للدولة، ويعمل بها نحو 1000 موظف، بالإضافة إلى إنها أول شركة تطلق خدمات الهاتف المحمول في البلاد في عام 1966. كما تقدم الشركة خدمات الهاتف الثابت، والإنترنت، وتساهم فيها شركة اتصالات المغرب (IAM) بنسبة 61%، وحكومة بوركينا فاسو بنسبة 16%. 

شركات الاتصالات المتنقلة في بوركينا فاسو

توجد ثلاث شركات عاملة في قطاع الاتصالات المتنقلة في بوركينا فاسو، وهي:

شركة الاتصالات Tel Mob

تتبع لشركة Onatel الحكومية بشكل جزئي، وهي متخصصة بقطاع الاتصالات الخلوية يقع مقرها الرئيسي في العاصمة واغادوغو، ولها فروع في كافة مناطق البلاد. 

شركة الاتصالات Orange Burkina Faso SA

شركة رائدة في مجال الاتصالات الهاتفية المتنقلة، بالإضافة إلى الاتصالات الهاتفية الثابتة، والإنترنت، وتتبع مجموعة Orange العالمية منذ عام 2016. كما يبلغ عدد عملائها نحو سبعة ملايين عميل، وعدد موظفيها نحو 500 موظف، ولها أربعة فروع رئيسية، بالإضافة إلى المقر الرئيسي في العاصمة واغادوغو، ومن أهم الخدمات التي تقدمها هذه الشركة هي الدفع الإلكتروني للعديد من المعاملات المالية منذ عام 2013، وأطلقت في عام 2021 خدمة الألياف الضوئية لسرعات تصل حتى 100 ميغابايت في الثانية، وهي خدمة موجهة للأفراد، والشركات. 

شركة الاتصالات TeleCel Faso

ثالث أكبر شركات الاتصالات في بوركينا فاسو بدأت عملها في سوق الاتصالات في عام 2000، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة، ولها نحو 50 فرعًا موزعة في كافة المناطق، ويديرها مجموعة من المستثمرين المحليين، و تتواجد في العديد من القطاعات الأخرى بجانب سوق الاتصالات كالقطاع البنكي، والتأمين، والاستيراد، والتصدير على سبيل المثال.

شركات الإنترنت في بوركينا فاسو

  شركات الاتصالات في العراق

توجد عدة شركات تقدم خدمات الإنترنت، ومن أهم هذه الشركات

  • Alink Telecom.
  • Cenatrin.
  • Giganet.
  • Ipsys.
  • Onatel.
  • River Telecom. 

في الختام نكون قد اطلعنا على شركات الاتصالات في بوركينا فاسو، والإطار العام لها بهدف التعريف بواقع قطاع الاتصالات، وأهم المزايا، والتحديات التي تواجه قطاع الاتصالات.
كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة عيد الأضحى المبارك، واستودعكم الله على أملِ اللقاء القريب بكم إن شاء الله. 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

66 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *