شركات الاتصالات في اليونان

كتابة : بثينة زينو
آخر تحديث : 17 يوليو 2021
شركات الاتصالات في اليونان

هل تعلم أنّ شركات الاتصالات في اليونان تقدم خدمات ممتازة للمشتركين على الرّغم من الظّروف الاقتصاديّة الصّعبة التي يعاني منها اليونان؟ وتحاول هذه الشركات أن تقدم الخدمة الأفضل والعرض الأكثر توفيرًا للمستخدمين مع جودة عالية للاتصال بأنواعه. تعال معنا في رحلة تتعرّف من خلالها على شركات الاتّصال في اليونان.

شركات الاتصالات في اليونان

شركة Nova Forthnet أولى شركات الاتصالات في اليونان

تعدّ شركة نوفا فورثنت الشّركة التي أدخلت الإنترنت والتّلفزيون المدفوع إلى البلاد، هذا بالإضافة إلى أنّها تعتبر اليوم المزوّد الأوّل لخدمات التواصل المنزلي والتّرفيه في كافّة أنحاء البلاد. كما تتميّز هذه الشّركة باستخدامها أحدث التّقنيّات، وتستفيد من خبرات المدراء ذوي الخبرات العالية، والمهارات الفائقة. أمّا عن الخدمات التي تقدّمها هذه الشّركة فهي تعتمد على تعزيز استراتيجياتها بتقديم خبرات الأقمار الصناعيّة في قبرص. ويجري التداول بها في بورصة أثينا للأوراق المالية.
إضافةً إلى هذه الخدمات، تقدم مجموعةً واسعةً من خدمات التلفزيون والإنترنت المسبق الدّفع، وخدمات الهاتف الثّابت. وكلّ ذلك تحت العلامة التّجاريّة (Nova). وذلك للمستخدمين المنزليين إضافةً إلى الشّركات والهيئات العامّة. أمّا من حيث عدد الموظّفين فالشّركة تضمّ 960 موظّفًا وتدير شبكةً مؤلّفةً من 93 متجرًا وذلك في 50 مدينةً. كما تستطيع هذه الشركة تقديم خدمات لأكثر من أربعين ألف شركة متوسطة وكبيرة الحجم، وبالّتالي تستطيع أن تخدم أكثر من 15% من الأسر اليونانيّة.

شركة OTE

تعدّ شركة OTE واحدةً من أكبر ثلاث شركات مدرجة في بورصة أثينا، وذلك حسب القيمة السوقيّة. وهي أكبر شركة تقنيّة في اليونان. أمّا عن الخدمات التي تقدّمها فهي تقدّم مجموعةً من خدمات الهاتف الثابت والمحمول وخدمات التلفزيون المدفوع وتكنولوجيا المعلومات والاتّصالات المتكاملة (ICE) وخدمات النّطاق.
علاوة على ذلك فهي تشارك في مجموعة من الأنشطة كالاتّصال عبر الأقمار الصّناعيّة والتدريب المهني والعقارات. والجدير بالذّكر أنّ شركة OTE حكوميّة مملوكة من الدّولة. ولكن منذ عام 1996 بدأت خصخصة هذه الشّركة وهي الآن مدرجة في بورصتي أثينا ولندن. أمّا من حيث عدد الموظفين فالشّركة قد وظّفت حوالي 13,000 موظف في اليونان، و20,000 في دول أخرى من العالم.

شركة Vodafone Greece من أشهر شركات الاتصالات في اليونان

وهي شركة تابعة لشركة Vodafone مقرّها الرّئيسيّ في هالاندري إحدى الضّواحي الشماليّة لأثينا. تأسّست هذه الشركة في اليونان عام 1992 تحت الاسم التجاريّ Panafon في عام 2002. وتغيّر اسمها رسميًّا إلى Vodafone في عام 1998. أدرجت أسهمها في بورصة أثينا ولندن وفي عام 2002. وشطبت من قائمة ATHEX. كما يعرض اسم الشركة على الهاتف بشكل كامل Vodafone GR أو بشكل مختصر Vf.GR على أجهزة Apple.
بالإضافة إلى أنها مزوّدة لخدمة الاتّصالات الثابتة والمتنقّلة في اليونان، حيث تقدّم هذه الشّركة خدمات الهاتف المحمول. وذلك من خلال مشغل شبكة افتراضية متنقّلة مع شركة فودافون اليونان. كما تعدّ مجموعة (فودافون بي إل سي) المساهم الرّئيسي في الشركة حيث تصل نسبة مساهمتها إلى 99.8% وذلك من أسهم شركة فودافون اليونان. وقد بلغ عدد المشتركين في شركة فودافون 5,500,000 مشترك. وهذا ما جعل هذه الشّركة ثاني أكبر شركة هاتف محمول في اليونان.

Wind Hellas ثالث أكبر شركة اتصالات في اليونان

تأسّست عام 1992 وتقدّم خدمات لأكثر من 4.3 مليون مشترك نشط ورئيس مجلس إدارتها ناسوس زركاليس وذلك في عام 2009. وعن مبيعاتها السّنوية فقد بلغ حجم المبيعات 500 مليون يورو. وتضمّ حوالي 1,015 موظغًا وتعدّ من بين أكبر 50 شركةً في اليونان. تعتبر هذه الشّركة مزوّد اتّصالات متكامل مقرّها أثينا، حيث تعتبر ثالث أكبر مشغل للهواتف المحمولة في اليونان. وذلك بأكثر من 4.4 مليون مشترك نشط. كما تمتلك هذه الشركة حصّة 10-15% من حصّة المشتركين النّشطين في خدمة الهاتف الثابت. و15-25% من خدمة الهاتف المحمول. هذا وتخدم هذه الشركة العملاء الذين يمتلكون خدمات اتصالات متقاربة بين الاتّصالات اللاسلكيّة أو الهاتف الثابتة إضافةً إلى التلفزيون المسبق الدّفع، والإنترنت الفائق السرعة.

شركات الاتّصالات الثّابتة في اليونان

محطّات البثّ الإذاعي

وكالة البثّ الإذاعي والتلفزيون الحكومي ERT، وهي عبارة عن ثلاث محطّات تلفزيونيّة حكوميّة، ERT!، وERT2، وERT3 ومقرّها في سالونيك. وفي عام 2006 أطلقت ثلاث قنوات، وفي مارس عام 2006 استطاع ما لا يقلّ عن 65% من اليونانيين من مشاهدة التلفزيون مجّانًا. وذلك باستخدام أجهزة التّشفير. ومن ناحية أخرى فإنّ ERT تدير 7 محطّات إذاعيّةً وطنيّةً بما فيها صوت اليونان الذي يبثّ دوليًّا عبر الموجات القصيرة التي تقع في أثينا.
كما تعدّ أثينا FM 98.4 أوّل محطّة إذاعيّة خاصّة غير مقرصنة في اليونان، وذلك عام 1987. أمّا في عام 1989 فقد برز دور التّلفزيون الخاص، وذلك عندما بدأت mega channel بالعمل. ومن الجدير بالذّكر أنّ البثّ الفضائي الرّقمي بدأ عام 1999 وذلك من قبل مجموعة ناسبرز الجنوب إفريقيّة، والتي تستخدم نوفا كعلامٍة تجاريٍّة. وتعدّ وسائل الإعلام الإذاعيّة في اليونان وسائل حرّةً نزيهةً إلى حٍدّ كبيٍر، وتتّصف بالمصداقيّة في كلّ ما تبثّه.

المحطّات التّلفزيونيّة الرّئيسيّة في اليونان

هم ANT1 – Alpha T – open TV إضافةً إلى العديد من المحطات الإقليميّة والمحليّة الأخرى، تتنافس الشركات التجارية والتلفزيونيّة الخاضعة لإدارة الدّولة وعلى الصعيد المحلي مع بعضها البعض. كما يشارك مئات الأشخاص من المشاهدين، وذلك عبر الأقمار الصناعيّة. أمّا من حيث البرامج الأكثر مشاهدةً فهي البرامج الكوميديّة والمتنوّعة، وعروض الألعاب. حبث تحظى بنسبة مشاهدة كبيرة وتعرض على نطاق واسع في اليونان والكثير من القنوات.

 

هكذا نكون قد تعرّفنا على شركات الاتصالات في اليونان وأشهر محطاتها الإذاعيّة، والتّلفزيونيّة، ويبقى السؤال إلى إيّ مكان يمكن أن يقودنا العلم؟ وإلى أي مستوًى يمكن أن يصل؟ هو سؤال إجابته برسم الأبحاث والثورات التقنيّة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

67 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *