شركات الاتصالات في الهند

كتابة : د.ابرار محمد جيد
آخر تحديث : 19 يوليو 2021
شركات الاتصالات في الهند

شركات الاتصالات في الهند. تمتلك الهند ثاني أكبر شبكة في العالم من حيث عدد مستخدمي الهواتف بنوعيها الثابت والمحمول. حيث وصل عدد المشتركين فيها 1.183 مليار مشترك في عام 2019. ولديها واحدة من أقل تعريفات الاتصال في العالم، وذلك بفضل وجود عمالقة الاتصالات. والمنافسة الشرسة بينهم. وفي هذا المقال سنتعرف على هذه الشركات وميزات كل منها.

الاتصالات في الهند

شهدت صناعة الاتصالات الهندية وتيرةً عاليةً في تحرير السوق والنمو منذ التسعينيات وهي الآن أكثر أسواق الاتصالات تنافسيةً في العالم. وواحدةً من أسواق الاتصالات الأسرع نموًا. كما نما مجال الاتصالات أكثر من عشرين مرةً في عشر سنوات فقط، من أقل من 37 مليون مشترك في عام 2001 إلى أكثر من 846 مليون مشترك في عام 2011.
بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الهند ثاني أكبر قاعدة لمستخدمي الهاتف المحمول في العالم مع أكثر من 1.157 مليار مستخدم في يوليو 2018.

ما هي شركات الاتصالات في الهند

يمكنك العثور على العشرات من شركات الاتصالات المتنقلة في الهند، والأنواع الأكثر شعبيةً في الهند هي كالتالي:

Airtel India شركات الاتصالات في الهند

هي شركة خدمات اتصالات هندية متعددة الجنسيات مقرها في نيودلهي الهند. وهي تعمل في 18 دولة في جنوب آسيا وأفريقيا، بالإضافة إلى جزر القنال. وأيضًا توفر خدمات 2G و4G LTE و4G+ للهاتف المحمول والنطاق العريض الثابت وخدمات الصوت حسب بلد التشغيل. نشرت Airtel أيضًا تقنية VoLTE الخاصة بها في جميع دوائر الاتصالات الهندية. وبالإضافة إلى ذلك هي ثاني أكبر مشغل للهاتف المحمول في الهند وثاني أكبر مشغل للهاتف المحمول في العالم بأكثر من 457.96 مليون مشترك (45,796 كرور روبية). سميت Airtel كثاني علامة تجارية من حيث القيمة في الهند في تصنيف Brandz الأول من قبل Millward Brown وWPP plc.

Aircel شركات الاتصالات في الهند

 يقع المقر الرئيسي لشركة Aircel في مومباي وتوفر خدمات البيانات الصوتية و2G، و3G. تمتلك شركة Maxis Communications 74% من أسهمها، بينما تمتلك Sindya Securities and Investments النسبة المتبقية البالغة 26%. تأسست شركة Aircel من قبل Chinnakannan Sivasankaran وبدأت عملياتها في ولاية تاميل نادو في عام 1999. وكانت ذات يوم رائدةً في السوق في ولاية تاميل نادو وكان لها وجود كبير في Odisha، وAssam، وNortheast.

BSNL شركات الاتصالات في الهند

هي مورد لخدمات الاتصالات الحكومية والمملوكة للحكومة في نيودلهي الهند. وهي مملوكة لوزارة الاتصالات، وتأسست في 15 سبتمبر 2000 من قبل الحكومة الهندية. وهي توفر خدمات الصوت والإنترنت عبر الهاتف المحمول وذلك من خلال شبكة اتصالات وطنية عبر الهند. بالإضافة إلى ذلك تعتبر أكبر مزود لخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في الهند بحصة سوقية تزيد عن 50% ورابع أكبر مشغل لاسلكي.

MTNL شركات الاتصالات في الهند

تقدم MTNL خدماتها في المدن الكبرى في مومباي ونيودلهي في الهند وفي دولة موريشيوس في أفريقيا. احتكرت الشركة في مومباي ونيودلهي حتى عام 1992. عندما انفتح قطاع الاتصالات على مقدمي الخدمات الآخرين.
“الشفافية تجعلنا مختلفين” هو شعار الشركة. بالإضافة إلى ذلك تمتلك Bharat Sanchar Nigam Limited حاليًا 100% من أسهم الشركة. كما ان هذه الأسهم مدرجة في بورصة بومباي، وشهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن، وإيصالات الإيداع الأمريكية في بورصة نيويورك. بلغ عدد المشتركين فيها 3.35 مليون مشترك. وهي أيضًا مؤسسة تابعة للقطاع العام.

Idea Cellular شركات الاتصالات في الهند

هي من شركات الاتصالات في الهند ويقع المقر الرئيسي لها في مومباي بولاية ماهاراشترا. وكانت شركة Idea عبارة عن مشغل GSM لكل أرجاء الهند مع 220.00 مليون مشترك. اندمجت شركة Idea Cellular مع شركة Vodafone India.

مجموعة أخرى من شركات الاتصالات في الهند

  • Spice Telecom.
  • Tata Teleservices.
  • Reliance Mobile.
  • Virgin Mobile MVNO.
  • Vodafone (Hutch.
  • Datacom Unitech.
  • airtel Payments Bank.
  • Airtel Sri Lanka.
  • Robi Axiata Limited.
  • Airtel digital TV.
  • Airtel Africa.

قدمت الهند شرائح SIM مجانيةً لجميع الهواتف المحمولة لجميع الزوار والسائحين الذين يدخلونها عبر التأشيرات الإلكترونية. مبررةً ذلك من خلال تحفيزها على زيادة نسبة السائحين وتعزيز السياحة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك التواصل بسهولة مع الموظفين الهنود المحليين. لذلك لا داعي للانتظار طويلًا للسائحين للحصول على شرائح. يمكنهم استخدام أجهزتهم المحمولة الذكية فور وصولهم ومن المعروف أن موظفيها متعددي اللغات ويتحدثون أكثر من 15 لغةً. بما في ذلك اللغة العربية. وفي هذه الشرائح يوجد رصيد مجاني يبلغ حوالي 60 روبيةً بالإضافة إلى تحصيل حوالي 400 ميغا بايت للتواصل عبر الإنترنت.

في خاتمة المقال نكون وضحنا لك عزيزي القارئ كل ما يخص شركات الاتصالات في الهند. ونبذةً تعريفية عن هذه الشركات الهندية، نتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات التي وضحناها لك.

  شركات الاتصالات في السودان

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

65 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *