شركات الاتصالات في النيجر

كتابة : ندى زينه
آخر تحديث : 16 يوليو 2021
شركات الاتصالات في النيجر

النيجر هي واحدة من أكبر البلدان في غرب إفريقيا، ولكنها تعتبر من دول العالم الفقير. كما أدى الافتقار إلى الاتصالات الثابتة إلى نمو خدمات الهاتف المحمول. بالإضافة إلى ذلك بلغ تغلغل الهاتف المحمول في النيجر أكثر من 40% في عام 2017، بالتالي تؤدي الاستثمارات الأخيرة التي تجريها شركات الاتصالات في النيجر إلى تحسين البنية التحتية للألياف الضوئية في النيجر. وفي هذا المقال سنتعرف أكثر على شركات الاتصالات في هذا البلد.

دمج شركات الاتصالات في النيجر

تدمج النيجر شركات الهاتف العامة واتصالات الهاتف المحمول في كيان واحد من أجل توسيع حصتها السوقية في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا. ويوجد في النيجر حاليًا شركتان مملوكتان للدولة هما:

  • Sonitel: التي تشغل الخطوط الأرضية.
  • شركة Sahelcom: مشغل للهاتف المحمول.

وسوف تتوحد الشركتين في شركة واحدة تسمى نيجيريا تيليكوم برأسمال 23.4 مليار فرنك أفريقي (40.04 مليون دولار). والهدف من الاندماج هو تجميع الموارد الفنية والمالية، بالإضافة إلى ذلك جعل خدمات المشغل العام أكثر جاذبيةً للعملاء. حيث يوجد في النيجر 7 ملايين مشترك في خدمة الهاتف المحمول وأربع مشغلين للهاتف المحمول.

الهدف من شركات الاتصالات في النيجر

  شركات الاتصالات في الدومينيكان

تعتبر خدمات الهاتف المحمول التي تقدمها شركات الاتصالات في النيجر هي مفتاح التنمية الاقتصادية والاندماج الاجتماعي من أجل:

  • القضاء على الفقر.
  • الصناعة والابتكار والبنية التحتية.
  • جودة التعليم.
  • الترويج للنمو الاقتصادي.

الضرائب التي تفرضها شركات الاتصالات في النيجر

تفرض شركات الاتصالات مجموعةً من الضرائب على ما يلي:

  • أجهزة اليد والأجهزة الأخرى.
  • بطاقات SIM.
  • استخدام خدمات الهاتف المحمول.
  • الاستقطاع.
  • معدات الشبكة.
  • المكالمات الدولية الواردة.

إيرتيل نيجر Airtel Niger

تعد Airtel أكبر مشغل لاسلكي في النيجر من حيث عدد المشتركين، وكانت تسمى سابقًا سلتل وزين. وهي مملوكة الآن لشركة Indian Bharti Airtel. ويسمى نظام الدفع Airtel Money. بالإضافة إلى ذلك تغطي شبكة 2G و3G حوالي 18,000 قرية في 264 بلدية في جميع أنحاء البلاد. وحصلت Airtel Niger في عام 2018 على أول ترخيص للهاتف المحمول (4G) LTE في البلاد. وفي يوليو 2019 أعلنت Airtel عن الإطلاق التجاري لخدمات (4G) LTE. وتتوفر تغطية شبكة 4G حاليًا في العاصمة نيامي، ولكن ستتوسع لتشمل العواصم الإقليمية والمدن الرئيسية الأخرى في المستقبل. وتباع بطاقة SIM الخاصة بهم مقابل 1000 CFA مع رصيد 200 CFA في متاجرهم والوكالات الأخرى.

أورانج نيجر Orange Niger من شركات الاتصالات في النيجر

أصبحت Orange Niger أحدث شركة تنضم إلى سوق الهاتف المحمول وثاني أكبر مشغل للهواتف المحمولة بحصة سوقية تبلغ 29% . وبصفتها المشغل الأول الذي أطلق شبكة 3G في عام 2011، بالتالي فإن Orange Niger تقود سوق الإنترنت عبر الهاتف المحمول ذات النطاق العريض. بالإضافة إلى ذلك تباع بطاقة SIM مقابل 300 CFA في متاجرهم والوكالات أخرى. ويأتي مع الرصيد 250 CFA يحمل مسبقًا. ويمكنك تعبئة رصيدك في كل مكان في الشارع ابتداءً من 500، و1000، و2000، و4000 و10000 فرنك أفريقي. وكل إعادة تعبئة صالحة لمدة 90 يومًا.

  شركات الاتصالات في بربادوس

مووف نيجر Moov Niger

Moov هو اللاعب الثالث في النيجر مع 10% فقط من إجمالي المشتركين في السوق، وفي عام 2014 بيعت إلى اتصالات المغرب. كما يتمتعون بتغطية 2G و3G في العديد من البلدات والقرى. يسمى نظام الدفع الخاص Flooz، بالإضافة إلى ذلك بطاقة SIM الخاصة بهم هي الأرخص في السوق مقابل 200 CFA مع رصيد 100 CFA متاح في نقاط البيع الخاصة بهم.

ساهيل كوم SahelCom من شركات الاتصالات في النيجر

تمثل SahelCom أقل من 5% من جميع مستخدمي الهاتف المحمول. وأطلقت شركة نيجيريا للاتصالات الثابتة والمتنقلة المملوكة للدولة عملياتها التجارية رسميًا، بما في ذلك خدمات الصوت والبيانات المتنقلة من الجيل الثالث في عام 2017. كما وافقت حكومة النيجر على خطط لدمج مشغل الخط الثابت المملوك للدولة Sonitel ووحدتها المتنقلة SahelCom في كيان واحد.

وختامًا تعتبر شركات الاتصالات في النيجر من الشركات الفاعلة والمهمة التي تقدم للناس خدمات جذابة وجيدة. بالإضافة إلى ذلك تسعى شركات الاتصالات إلى تطوير بنيتها التحتية من أجل رفع النيجر إلى مستوى البلدان المتقدمة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

35 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *