تعدّ شركات الاتصالات اليوم الأكثر تحقيقًا للأرباح في العالم، خصوصًا في بلد مثل المكسيك الذي يمتاز بشعبه الاجتماعي المُحبّ للتواصل. لذا من الطبيعي وجود منافسة شديدة بين الشركات العاملة في قطاع الاتصالات في المكسيك. سنتعرف اليوم على شركات الاتصالات الموجودة في المكسيك مسلطين الضوء على أهم الخدمات التي تقدمها.

تعريف بدولة المكسيك

تتألف المكسيك من 31 ولاية ومقاطعة فيدرالية متحدة معًا، فهي جمهورية دستورية فيدرالية، عاصمتها مدينة المكسيك. تتواجد في قارة أمريكا الشمالية ويحدها من الشمال الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تطل من الجنوب والغرب على المحيط الهادئ ومن الشرق على خليج المكسيك. بينما يحدّها من الجنوب الشرقي كل من غواتيمالا وبليز والبحر الكاريبي. تصل مساحتها إلى مليوني كيلومتر مربع تقريبًا. وتعد خامس أكبر بلد في القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية من حيث المساحة، وتحتل المرتبة الثالثة عشر من حيث المساحة في العالم. كما يُقدر عدد سكانها بأكثر من 112 مليون نسمة، مما يجعلها الدولة الحادية عشرة من حيث السكان عالميًا، والأكثر اكتظاظًا بالسكان في جميع البلاد الناطقة بالإسبانية.

كما تمتلك المكسيك أحد أكبر الاقتصادات في العالم، نمى هذا الاقتصاد نتيجة اتجاهها حديثًا نحو الصناعة، مما جعل دخل الفرد في المكسيك أعلى من المتوسط عالميًا. تضم البلاد 31 موقعًا أثريًا مُسجلين في اليونيسكو كتراث عالمي. لذا تنشط فيها السياحة التي تصل لحوالي 21 مليون سائح سنويًا.

قطاع الاتصالات في المكسيك

يعتبر توفير خدمات الهاتف الأرضي أمرًا صعبًا ومكلفًا في البلاد وذلك بسبب التضاريس الجبلية المنتشرة في أرياف المدن المكسيكية. لذا اندفع العديد من المكسيكيين إلى اقتناء الهاتف المحمول الذي يتيح لهم الاتصال بسهولة مع جميع المناطق وبتكلفة أقل. تقدر الإحصائيات وجود 82% من المكسيكيين الذين تزيد أعمارهم على 14 يملكون هاتفًا محمولًا. كما يبلغ التعداد الإجمالي للخطوط المحمولة ضعفي عدد الخطوط الأرضية المسجل عليها. بالطبع، أدى هذا الأمر إلى تزايد الطلب على خدمات الهاتف المحمول، حيث نرى اليوم عدة شركات اتصالات في المكسيك تتنافس لتقديم أفضل العروض والخدمات.

شركات الاتصالات في المكسيك

تتغير أسماء شركات الاتصالات المهيمنة على السوق المكسيكي من عقد لعقد، سنتعرف سوية على شركات الاتصالات العاملة في المكسيك اليوم:

شركة Telmex للاتصالات في المكسيك

وهي أقدم شركة اتصالات مكسيكية، تأسست عام 1947 في العاصمة، تختص بتقديم خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية في المكسيك وعدة دول مجاورة. حيث تقدم خدمات الوصول إلى الإنترنت من خلال علامتها التجارية Infinitum وخدمات تتعلق بالبيانات والاستضافة وتكنولوجيا المعلومات. كما تهيمن على سوق خدمات الهاتف الثابت في المكسيك. فهي تملك حوالي 90% من خطوط الهاتف الأرضي في العاصمة و80% من إجمالي الخطوط في البلاد.

دخلت شركة Telmex سوق اتصالات الهواتف المحمولة تحت اسم Telcel في التسعينات، ولكن سرعان ما أطلقت الشركة مجموعة America Móvil في عام 2000 والتي تعدّ اليوم ثامن أكبر مشغل لشبكة الهاتف المحمول في العالم. حيث تملك أكبر من 270 مليون مشترك وتنشط بأسماء مختلفة في عدة دول في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وتشمل جامايكا، وجمهورية الدومينيكان، وكوستاريكا، والسلفادور وغواتيمالا، وهندوراس، ونيكاراغوا وبيرو، والأرجنتين، وأوروغواي، وتشيلي، وباراغواي، وبورتوريكو، وكولومبيا، والإكوادور.

تنشط هذه المجموعة في المكسيك تحت اسم Telcel التي تغطي 63% من جغرافيا المكسيك، وبما يعادل 90% من سكانها. لذا فهي شركة الاتصالات المهيمنة على السوق بما يقارب 75% من حصة سوق الاتصالات اللاسلكية في المكسيك.

شركة AT&T في المكسيك

تُعرف سابقًا باسم Iusacell وNextel Mexico وهي شركة مكسيكية للهواتف المحمولة، تتبع لمجموعة AT&T والتي يقع مقرها الرئيسي في العاصمة المكسيكية. كانت Iusacell الشركة المهيمنة على السوق في التسعينيات عند بداية دخول الهواتف المحمولة إلى المكسيك. فلم يكن لشركة Telmex أي حضور في هذا المجال.

في عام 1995، عصفت بالمكسيك أزمة عملة شديدة أثرت على العديد من الشركات حينها على رأسها Iusacell التي قررت زيادة أسعارها على المواطنين. بينما فضّلت شركة Telcel التابعة لشركة Telmex تقديم خدمات بسعر زهيد وتحمل الخسائر مع مراهنة كسب سوق الاتصالات اللاسلكية. وهذا ما حدث بالفعل، أصبحت Telcel الشركة الرائدة في سوق الهاتف المحمول بغضون عامين.

استحوذت شركة AT&T على شركة Iusacell في عام 2014. وتغطي AT&T Mexico اليوم نسبة 90% من أراضي المكسيك. كما تقدم خدماتها لحوالي 13% من سوق الاتصالات اللاسلكية المكسيكية، أي ما يقارب 18.9 مليون مشترك اعتبارًا من الربع الأخير من عام 2023.

شركة Telefónica في المكسيك

تنشط شركة Telefónica في 13 دولة حول العالم، ويستفاد من خدماتها أكثر من 334 مليون عميل. جمعت هذه الشركة في الفترة من كانون الثاني إلى كانون الأول من عام 2023 إيرادات بلغت 43.076 مليون يورو. تعود تلك الإيرادات الكبيرة إلى تنوع خدماتها من خدمات اتصالات الهاتف المحمول، والوصول إلى الإنترنت والتلفزيون المدفوع. بحكم أنها شركة أجنبية، تعاني Telefónica من بعض القيود الحكومية على عملها والتي تُمكّن المنافسين من التفوق عليها في المكسيك.

شركة Megacable في المكسيك

تعود أصول شركة Megacable إلى شركتين صغيرتين للكابلات تدعى VICASIN وVICASON تخدّمان عددًا قليلًا من المدن في ولايتي Sinaloa وSonora. ثم في عام 1996، تم دمج الشركات وبدأت عملية الحصول على حقوق تشغيل أنظمة الكابلات الأخرى على ساحل المحيط الهادئ. أما في عام 1997، أصبحت Megacable ثاني أكبر مشغل إنترنت في أمريكا اللاتينية. ولكن في حزيران من عام 2006، برزت هذه الشركة في تقديم خدمات الهاتف، ودخلت في منافسة مباشرة مع Telmex. وتقدم اليوم هذه الشركة خدماتها إلى 250 مدينة في 25 ولاية في المكسيك.

يوجد أيضًا في المكسيك شركات اتصالات أخرى تحاول اكتساب حصتها في السوق من خلال تقديم عروض أو خدمات مختلفة عن غيرها. ولكن اعتياد المستخدمين على الشركات الكبرى يصَعب المهمة أمام تلك المشغلات الصغيرة خصوصًا في بلد مثل المكسيك بتضاريسه الصعبة وبنيته التحتية المتواضعة الخاصة بالاتصالات سواء السلكية أو اللاسلكية.