شركات الاتصالات في المغرب

آخر تحديث : 17 يوليو 2021
شركات الاتصالات في المغرب

سنتحدث اليوم وبشكل مفصل عن شركات الاتصالات في المغرب. حيث أن التقدم الاقتصادي الكبير الذي اعتمده المغرب والذي يعتمد على الليبرالية، أدى إلى تطوير قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية. وهو ما ساعد في إحداث ما يشبه ثورة اتصالات في المجتمع المغربي، وذلك من خلال التطور العظيم الذي حدث في استخدام الهواتف النقالة، والتطور العظيم الذي طرأ على شبكة الإنترنت.

نبذة مختصرة عن المغرب

المغرب أو المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّة هي دولة عربية إسلامية موقعها في أقصى  الشمال الغربي من القارة الافريقية. وعاصمتها هي مدينة الرباط، أما أكبر مدن المغرب فهي مدينة الدار البيضاء. كما تُطل المملكة المغربية على البحر الأبيض المتوسط شمالًا، ومن الغرب على المحيط الأطلسي، ومن الشرق تحدها الجزائر ومن الجنوب موريتانيا.
تعد المغرب من الدول النامية وهي واحدة من الأسواق الناشئة. حيث اتبعت الحكومة منذ عام 1994 سياسة الخصخصة لبعض القطاعات الاقتصادية العامة، وذلك بهدف أن تزيد من فعالية هذه القطاعات، ولكي تزيل قسمًا من العبء الذي تحمله الحكومة.
والعملة الرسمية هي الدرهم المغربي. حيث تحدد الدولة سعر الصرف من اليورو والدولار الأمريكي.

تطور الاتصالات في المغرب

في الواقع لقد انقسم المكتب الوطني للبريد والاتصالات في نهاية التسعينات إلى قسمين هما:

  • بريد المغرب.
  • اتصالات المغرب.

وهي شركات مملوكة بشكل كامل للمغرب. وفي سنة 1998 حصلت مؤسسة كازانت على 85 بالمئة من رأسمال شركة اتصالات المغرب.  وهي واحدة من الشركات الأوائل لمزودي الإنترنت بالمغرب، والتي تأسست في بداية سنة 2000. وبعد عام اشترت مجموعة فيفاندي الفرنسية 40% من رأسمال الشركة، وذلك بعد طرحها الخصخصة من طرف المملكة المغربية.
في عام 2002 ربحت شركة اتصالات المغرب صفقة بيع 60% من رأسمال شركة موريتل الأساسية. وبعد عام كامل أصبحت شركة اتصالات المغرب المالك الوحيد لشركة كازانيت باقتنائها كامل أسهم الشركة. بعد ذلك رفعت شركة فيفاندي نسبة مساهمتها في اتصالات المغرب حتى تصبح نسبة مساهمتها 55% من الرأسمال الكلي للشركة.
وفي عام 2010 أصبح رأسمال شركة اتصالات المغرب مقسمًا الى أجزاء هي:

  • شركة فيفاندي: تمتلك 55% من رأسمال الشركةّ.
  • صندوق الإيداع والتدبير: يمتلك 32% من رأسمال الشركة.
  • أما الباقي وهو 13% فهو يمثل حصة الحكومة المغربية في اتصالات المغرب.

أما في عام 2016 فقد اقتنت اتصالات المغرب فروع شركة موف من مؤسسة الإمارات للاتصالات، وهذا في كل من الدول الأفريقية التالية: ديفوار، والبنين، والطوغو، والغابون، والنيجر، وإفريقيا الوسطى، وذلك إلى جانب شركة بريستيج تيليكوم.

أهم شركات الاتصالات في المغرب

شركة اتصالات المغرب

وهذا هو الاسم التجاري للمزود الأساسي لخدمات الاتصالات في المملكة المغربية. ومن الجدير بالذكر أن هذه الشركة تأسست عام 2000، وهي بذلك واحدة من أقدم  الشركات في مجال الاتصالات في المغرب خاصةً، وفي العالم العربي عامةً. حيث لا تقتصر خدماتها على الهاتف النقال والثابت فقط بل تشمل أيضًا توفير باقات متنوعة تضم إضافةً لما سبق إنترنت وخط اشتراك رقمي غير متماثل. مع الألياف البصرية والقنوات الفضائية التلفزيونية ذات أنظمة الكابل وIPTV. كما أنها تعتبر المشغل الذي يحتل المرتبة الثانية للجيل الثالث 3G في المغرب بعد شركة أورانج المغرب.
علاوة على ذلك ورغم أقدمية شركة الاتصالات المغرب إلا أنها لم تغير جودة وفعالية خدماتها على اختلاف أنوعها، مثل خدمة المجيب الآلي، والعروض الخاصة.

شركة نوي

نوي هي المشغل الثالث في المغرب لخدمات الهاتف النقال والهاتف الأرضي، وخدمة الإنترنت أيضًا. ولقد تأسست سنة 2011 واعتبرت واحدةً من أكبر الشركات الرائدة في مجال الاتصالات. وقد عرفت نوي تقلبات عدة في مسارها وهيكليتها.

شركة أورانج المغرب

شركة أورانج المغرب أو ما كان يطلق عليها سابقًا اسم ميديتل، هي شركة متخصصة في الاتصالات والإنترنت، تأسست سنة 2000. وكانت تقدم لمشتركيها خدمة المكالمات والدخول إلى شبكة الإنترنت بسعر قليل جدًا، بالإضافة إلى أنها تقدم خدمة المجيب الآلي باللغات (العربية والفرنسية والأمازيغية). وذلك من أجل كل المشتركين في خدماتها.

شركة وانا للاتصالات

في الحقيقة إن شركة وانا هي شركة مملوكة بالكامل لمجموعة أونا أومنيوم إفريقيا. وهي شركة مختلفة النشاطات، حيث تعد واحدةً من أكبر  الشركات في المغرب والعالم العربي، كما يرجع تأسيسها إلى سنة 1918. ومن الجدير بالذكر أن لهذه الشركة وزن كبير في الاقتصاد المغربي، وهذا بسبب سيطرتها  على قطاعات كبيرة من القطاع الاقتصادي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع شركات الاتصالات في المغرب، دمتم بخير وإلى اللقاء في مقال آخر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

38 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *