شركات الاتصالات في الكويت

آخر تحديث : 15 يوليو 2021
شركات الاتصالات في الكويت

سوف نتطرق اليوم إلى موضوع شركات الاتصالات في الكويت. وللاتصالات أهمية عظيمة في دولة الكويت كما هو الحال في كل الدول. وبخلاف شبكة خطوط الاتصالات الأرضية التي تقدمها وزارة المواصلات الكويتية، يتواجد الآن ثلاث شركات اتصالات تتنافس فيما بينها داخل سوق اتصالات الهاتف المحمول في الكويت. هذه الشركات هي شركة «زين» والتي كان يطلق عليها في السابق اسم “شركة الاتصالات النقالة «إم تي سي»”. وشركة أوريدو التي كان يطلق عليها في السابق اسم “الشركة الوطنية للاتصالات”. وشركة إس تي سي الكويت.

لمحة عن الكويت

دَوْلَةُ الْكُوَيْت هي دولة عربية، وجزء من الوطن العربي تقع في جنوب غرب آسيا وذلك في الجزء الشمالي الغربي من خليج العرب. حيث تمتلك حدودًا معه من جهة الشرق، أما حدود الكويت من الشمال والغرب فهي مع العراق، ومن الجهة الجنوبية تحدها السعودية. كما تبلغ مساحتها ما يقارب 17,819 كيلومترًا مربعًا تقريبًا. في حين أنه يبلغ عدد سكانها وفق آخر الإحصائيات مايقارب 4.66 مليون نسمة فقط. ويتولى الحكم فيها  عائلة آل صباح، وهم جزء من قبائل العتوب.
ومن الجدير بالذكر أن غالبية سكان الكويت القدماء كانوا يمتهنون الغوص، من أجل البحث عن اللؤلؤ، بالإضافة إلى مهنة التجارة البحرية بين الهند والجزيرة العربية. الأمر الذي ساهم في جعل الكويت مركزًا تجاريًا وميناءً هامًا لكل من شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين. كما يعتبر النفط العصب الأساسي للاقتصاد الكويتي. حيث تستخرجه الكويت وتصدّره إلى الخارج مما جعل ناتج الدخل الفردي من أعلى النواتج الفردية في العالم.

  شركات الاتصالات في لبنان

تطورات شركات الاتصالات في الكويت

ذكر تقرير شركة “بول بودي” المختصة بأبحاث شركات الاتصالات أهم التطورات المختلفة التي طرأت على قطاع الاتصال في الكويت في المدة الأخيرة على النحو التالي:

  • أنشأت شركة زين الكويت للاتصالات نظام بيع وتأجير الأبراج وذلك لخدماتها المحمولة مع شركة IHS Holding Limited في اكتوبر 2021.
  • تغير اسم شركة VIVA الكويتية ليصبح اسمها بعد ذلك شركة STC الاتصالات السعودية لدولة الكويت. وهذا في عام 2020.
  •  قدم العاملون المشغلين الأساسيين الثلاث شركة “زين” وشركة “STC” بالإضافة إلى شركة “Ooredoo” خدمات LTE المتنوعة. بالإضافة إلى خدمات استكشاف فرص الجيل الخامس من الهواتف النقالة.
  • وفرت القوانين الخاصة التي تحكم قطاع الاتصالات في دولة الكويت فرص المشاركة البناءة لشركات الاتصالات في البنية التحتية لقطاع الاتصالات الكويتي.

أهم شركات الاتصالات في الكويت

في الواقع إن دولة الكويت ممثلةً بوزارة المواصلات الحكومية تسيطر بشكل كامل على قطاع الهواتف الأرضية. بينما يوجد ثلاث شركات أخرى تقدم خدمات الهاتف النقال. وهذه الشركات تساهم فيها الحكومة الكويتية بنسبة ثابتة. حيث أنهم يعتبرون هذه المساهمة جزءًا مهمًا وأساسيًا من إدارة القطاع الخاص. والشركات التي تقدم هذه الخدمات هي:

شركة زين للاتصالات

وهي أول شركة اتصالات للهواتف المتنقلة. تأسست في دولة الكويت في عام 1982، ويعتبر تأسيسها كأول مشغل لتقديم كافة الخدمات للاتصالات المتنقلة. ومن الجدير بالذكر أن شركة زين في وقتنا هذا تعتبر واحدةً من أكبر شركات الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا. ولها انتشار جغرافي واسع جدًا في مختلف الدول. ولقد بلغ عدد مشتركيها أكثر من 45.5 مليون مشترك.

  شركات الاتصالات في لبنان

الشركة الوطنية للاتصالات

وهي شركة الاتصالات الثانية في الكويت، والتي تأسست في عام 1998. حيث بدأت بعملها في عام 1999 واستطاعت أن تكون ثاني أكبر شركة خدمات للهواتف النقالة في دولة الكويت، كما اعتبرت مملوكةً بشكل كامل لشركة أوريدو القطرية. وذلك بعد شراء 60% من أسهمها بقيمة 969 مليون دينار كويتي.

شركة إس تي سي الكويت

أو ما يطلق عليها اسم فيفا للاتصالات الكويت. وتتميز بكونها شبكة الاتصالات الأحدث تكنولوجيا. حيث بدأت هذه الشركة عملها في الكويت في عام 2008. وهي تابعة لمجموعة إس تي سي السعودية. حيث تمتلك هذه الشركة ما يقارب 50% من رأس مال الشركة. أما الهيئة العامة والمؤسسة الاجتماعية في الكويت فهما يملكان حوالي 10% من الأسهم. كما تضم قائمة المؤسسين كلًا من الهيئة العامة لشؤون القصر وبيت الزكاة إضافةً إلى الأمانة العامة لوزارة الأوقاف.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع شركات الاتصالات في الكويت. نرجوا أن نكون قد قدمنا لكم جميعًا الفائدة المرجوة دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

57 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *