مما لا شك فيه أن التكنولوجيا ساهمت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في إنعاش قطاع الاتصالات بشكل عام فكان للكونغو حصة وافرة من هذا الدعم. لذلك كثرت شركات الاتصالات في الكونغو. مما ساهم في تقصير المسافات، وتسهيل الاعمال، وتنظيمها لدرجة لا يمكن الاستغناء عنها. ونظرًا لهذه الأهمية سنتعرف سويًا على أهم شركات الاتصالات في الكونغو.

نبذة عن الكونغو

الكونغو أو جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما تعرف أيضًا بكونغو كينشاسا، وعرفت عبر التاريخ باسم الزئير. تعد الكونغو أكبر دولة من حيث المساحة في جنوب أفريقيا، حيث تبلغ مساحتها 2344858 كلم مربع. كما أنها ثالث أكبر دولة في جنوب افريقيا من حيث الكثافة السكانية بعد نيجيريا واثيوبيا التي تبلغ 86790567 نسمة. لغتها الأساسية هي الفرنسية. وفي الحقيقة، الكونغو عضو في الأمم المتحدة، وحركة عدم الانحياز، وكذلك الاتحاد الافريقي وكوميسا. ومن الجدير بالذكر نظام الحكم في الكونغو هو جمهوري نصف رئاسي، أما شعارها فهو عدالة، سلم وعمل.

 الاتصالات في الكونغو

وجدت شركات الاتصالات لكي تسهل عملية التواصل، وتوفير حياة أفضل للأشقاء الأفارقة. وقد بدا ذلك واضحًا من خلال تنقيذ عدة مشاريع عملاقة في الدول الأفريقية وفي كافة المجالات ومنها الاتصالات. وفي الواقع، كان آخر هذه النشاطات توقيع اتفاقية المساهمين في شركة البريد والاتصالات SCPT مع الكونغو الديمقراطية. وكان كل ذلك من أجل تأسيس مشعل خدمات جديد في الدول الأفريقية بهدف تطوير بنية الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات في أفريقيا.

خدمات الاتصالات في الكونغو

من ناحية أخرى، تجسد شبكة الاتصالات في الكونغو مزيجًا لا يمكن التنبؤ به يتمثل في تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين، التي تكون فيه غالبًا خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وخدمات البريد السريع متاحة. بينما نظام الهاتف الأرضي والخدمات البريدية الحكومية غير موثوقة.

لذا وجد في الكونغو الديمقراطية العديد من مزودي خدمات الهاتف الخليوي، وشبكات الهاتف اللاسلكي الخاصة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشبكات تعاني من الحمل الزائد عليها وانقطاع الخدمة. لذا يلجأ العديد من الأشخاص إلى الاشتراك بأكثر من خدمة على سبيل المثال نذكر خدمة الأقمار الصناعية بالمناطق النائية، والمناطق الداخلية من البلاد.

مما لا شك فيه أن هناك بعض الأسماء الرائدة كمزودي للهاتف الخليوي في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهي كالتالي: Airtel, Vodacom, Tigo Congo , Orange أفريسيل. بينما الروابط الداخلية هي الأسهل والأكثر كفاءة من الشبكات المحلية. تتوفر خدمات البريد السريع من خلال شركات دولية كبرى منها: UPS, FedEx, DHL. أما خدمة الإنترنت فهي للقطاع الخاص، حيث أنها تتوفر من خلال شبكة ISPs.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تريد الاتصال بالكونغو فهو كالتالي: + أو 00 أما رمز الدولة فهو 243. مع العلم أن الرقم مكون من عشرة أرقام، أما إذا أردت الاتصال من خارج الكونغو فتضيف رمز الدولة أو 00. كما أن نظام الاتصال الوطني في الكونغو هو من أقل الأنظمة تطورًا في المنطقة. إذ يحتاج إلى رأسمال من الدول المانحة او دعم من البنوك الأجنبية أو الشركات الخاصة.

شركات الاتصالات في الكونغو

كثرت شركات الاتصالات في الكونغو سنذكر أبرزها:

 شركة Vodacom للاتصالات في الكونغو

شركة فوداكوم هي شركة أفريقية رائدة في عالم الاتصالات، مقرها كينساشا. وتعمل الشركة على تغطية كل من الكونغو، وموزمبيق، وليسوتو وتنزانيا. علاوة على ذلك فإن شركة فوداكوم تقدم حلولًا للصوت، والبيانات، والمراسلة، والتجارة الإلكترونية. وبفضل تغطية شبكات شركة فوداكوم أتاحت الشركة إمكانية توصيل الإنترنت من الضواحي النائية وصولًا إلى الأماكن الراقية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 شركة Airtel للاتصالات في الكونغو

بهارتي إيرتيل هي شركة معروفة باسم إيرتيل، في الحقيقة هي شركة اتصالات هندية متعددة الجنسيات، تأسست عام 1999، مقرها نيودلهي، دلهي الهند. وتقدم شركة إيرتيل خدماتها في العديد من الدول الآسيوية والأفريقية. كما توفر الشركة خدمات الهاتف المحمول، والنطاق العريض للخطوط الثابتة بالإضافة إلى الخدمات الصوتية حسب بلد التشغيل.

قامت شركة إيرتيل على وجه الخصوص، بتطوير تقنية التغبير الطويل الأمد في جميع نطاق دوائر الاتصالات الهندية. مع العلم أن شركة إيرتيل هي ثاني أكبر شبكة للهاتف المحمول في الهند، كما أنها أيضًا ثاني أكبر مشعل لشبكات الهاتف المحمول في العالم. ويصل عدد مشتركين شركة إيرتيل إلى ما يقارب 457.97 مليون مشترك. ولا بد من ذكر أن الشركة حازت على المرتبة الثانية من حيث أنها الأكثر قيمة للعلامات التجارية في الهند.

 شركة Tigo Congo للاتصالات في الكونغو

تيغو علامتها التجارية، وهي كلمة إسبانية تعني معك. وتعد هذه الشركة نشطة في كل من أفريقيا وأميركا اللاتينية. سعت شركة تيغو على تحقيق هدفها قي بناء الطرق الرقمية السريعة التي تربط بين الناس. وقدمت شركة Tigo مجموعة كاملة من المنتجات سواء Tigo, Tigo business, Tigo sport, Tigo music. وتوفر منصات المحتوى، الاتصالات والبيانات الخاصة، وخدمات ثابتة ومتنقلة، كذلك تلفزيون الكابل والأقمار الصناعية، والحلول السحابية، والإنترنت، والنطاق العريض وخدمات أخرى.

شركة Orange للاتصالات في الكونغو

اورانج هي شركة اتصالات تعمل في جمهورية الكونغو الديمقراطية، كانت في الأصل شركة صينية، وتملك حوالي 49% من مشروع ZTE. تأسست شركة Orange في عام 2001، وكان مقرها كينساشا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويعمل في شركة Orange حوالي 100 موظف فرنسي. ومن الجدير بالذكر في عام 2012 غُير اسم الشركة إلى Orange  RDC.

في نهاية المطاف، نجد أن قطاع الاتصالات في الكونغو قطاعًا مميزًا، ويسعى ليكون أكثر تميزًا من خلال ما يقدمه من خدمات قادرة على جذب العملاء، وتحقيق رضاهم.