شركات الاتصالات في الجزائر

آخر تحديث : 17 يوليو 2021
شركات الاتصالات في الجزائر

شركات الاتصالات في الجزائر موضوع مهم، سنتحدث عنه اليوم وعبر منصة تجارتنا بالتفصيل. لأن الجزائر لها سجل اتصالات حافل وقد سجل في الآونة الأخيرة انتعاشًا ملحوظًا، خلال الأشهر الأولى من السنة الحالية. وقد ظهر هذا التحسن بوضوح في مؤشرات السوق المالية. حيث أشارت الدراسات إلى أن الجزائر تسير نحو انتعاش تدريجي لسوق الاتصالات، بعدما عرفت السنوات الماضية آثار الأزمات الاقتصادية. وفي هذا المقال سنتحدث عن شكرات الاتصالات في الجزائر.

لمحة موجزة عن الجزائر

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية هي دولة إسلامية عربية ذات سيادة، تقع في شمال القارة الإفريقية. وتطل من الشمال على البحر الأبيض المتوسط، بينما يحدها من الشمال الشرقي تونس، وأما من الشرق يحدها ليبيا، ومن جهة الغرب المغرب والصحراء الغربية، ومن جهة الجنوب الغربي موريتانيا، ونظام الحكم في الجزائر شبه رئاسي.

وتبلغ مساحة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية 919,600 ميل، أي ما يقارب 2,381،741 كيلومترًا مربعًا. لذا تعد الجزائر عاشر أكبر بلد في الكرة الأرضية، وأكبر دولة إفريقيًا وعربيًا. وهي ثاني أكبر دولة  في العالم الإسلامي، وهذا بعد كازاخستان. وعاصمتها هي مدينة الجزائر وهي أكبر وأكثر مدنها اكتظاظًا بالسكان، وتقع العاصمة في أقصى شمال الجمهورية. كما تعدّ الجزائر عضوًا مؤسسًا في الاتحاد الإفريقي، وعضوًا في الاتحاد المغربي. وتنتسب الجزائر إلى الجامعة العربية، وهي عضو في منظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها، والعديد من المؤسسات العالمية والإقليمية، مثل منظمة أوبك الدولية.
تلقب الجزائر بأنها بلد المليون ونصف المليون شهيد، نسبةً لعدد شهداء ثورة التحرير التي دامت أكثر من ست سنوات ونصف، كما يعيش معظم سكان الجزائر في القسم الشمالي من البلاد وذلك قرب الساحل بسبب اعتدال الجو هناك.

تطور الاتصالات في الجزائر

يوجد في الجزائر نحو 22 مليون مشترك في خدمة الإنترنت، وخدمة الهاتف المحمول من الجيل الرابع. ويوجد أيضًا أكثر من 5 ملايين خط إنترنت من الجيل الرابع الثابت للمشغل الحكومي. وفقًا لإحصائيات سلطة الضبط للبريد والمواصلات المسؤولة عن الاتصالات في الجزائر، والتي تتولى عملية مراقبة وتسييّر هذا القطاع في البلاد.
وكان المنتدى الاقتصادي العالمي، ومعهد أوروبا لإدارة الأعمال، قد صنفا جمهورية الجزائر عام 2015 واحدةً من الدول المتخلفة في مجال الاتصالات المختلفة وانتشار خدمة الإنترنت وسرعتها، من أجل ذلك حلت الجزائر في المركز 122 من بين 148 دولةً شملتها هذه الدراسة الآنف ذكرها.
ومن الجدير بالذكر أن حجم أعمال قطاع الاتصالات في الجزائر عام 2016 قارب الـ 4 مليار دولار، حسب إحصاءات رسميةً لسلطة ضبط البريد والمواصلات صدرت في عام 2018 بزيادة قدرت بـ 8% عن 2015. وتحصي البلاد نحو 46 مليون مشترك في الهاتف الجوال بنوعيه “النظام العالمي للاتصالات المتنقلة” الجديد والجيل الثالث.

شركات الاتصالات في الجزائر

مؤسسة الجزائر للاتصالات

والتي تعرف باسم اتصالات الجزائر أيضًا هي مؤسسة عمومية جزائرية. تأسست عام 2004. وهي مؤسسة نشطة في مجال الهاتف الثابت، والهاتف المحمول، وخدمات شبكة الإنترنت، والاتصالات الدولية الفضائية.
أنشئت مؤسسة الجزائر للاتصالات بموجب قانون 2001 الخاص بإعادة هيكلة قطاع البريد والمواصلات في الجزائر. وذلك من أجل فصل قطاعات البريد عن قطاعات الاتصالات، وقد دخلت السوق بشكل رسمي في عام 2002. وكانت ذات بنية قوية ومتكاملة. حيث كانت من أهم مكتسبات القطاع في ذلك الوقت، لذلك قدمت نفسها على أنها من أهم الشبكات على مستوى الدول الناشئة.

شركة موبيليس

تعد شركة موبيليس أول شبكة للهاتف النقال في الجزائر. تأسست هذه الشبكة في عام 2004، وذلك بصفتها فرعًا للمؤسسة العامة لاتصالات الجزائر. ولقد بلغ عدد عملائها ما يناهز 10 ملايين مشترك سنة 2008.

شركة جازي جي اس ام

شركة جازي جي اس ام، هي فرع شركة أوراسكوم تليكوم في الجزائر. وتعتبر هذه الشركة المشغل الأول لشبكة الهاتف النقال الرئيسي في الجزائر، وتمتلك حصة 66% من السوق أي ما يقارب الـ 14 مليون مشترك ومشتركة.
جازي هي أكبر فرع لمجموعة أوراسكوم تليكوم، حيث أنها وصلت إلى نسبة أرباح تصل إلى أكثر من 39 بالمائة من مجموع أرباح الشركة الأصلية. كما تعرضت الشركة لهزة قوية إثر الأزمة التي حصلت بين الجزائر ومصر بعد مباراة كرة القدم التي جرت بين البلدين، حيث طالبتها الحكومة بأكثر من 800 مليون دولار ضرائب.

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا لهذا اليوم تناولنا فيها موضوع شركات الاتصالات في الجزائر. دمتم بخير جميعًا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

56 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *