شركات الاتصالات في إيران

كتابة : نينا عماد جيد
آخر تحديث : 20 يوليو 2021
شركات الاتصالات في إيران

تمتاز إيران بالتحسن الكبير في مختلف المجالات. وبالتأكيد فإن مجال الاتصالات هو أحد المجالات التي تمتاز بجودة خدماتها المقدمة، لذلك سنستعرض في مقالنا شركات الاتصالات في إيران وكل ما يتعلق بحوانب هذا الموضوع. ولكن لا بد من تقديم نبذة عن إيران واقتصادها قبل الغوص في صلب الموضوع.

نبذة عن إيران

إيران أو الجمهورية الإسلامية الإيرانية، هي دولة تقع في غرب آسيا. كما أنها نقطة التقاء لثلاث مجالات آسيوية أي غرب آسيا وسطها وجنوبها. وتشتهر بموقعها الجغرافي المميز بين جبال ألبرز في الجهة الشمالية من إيران، وجبال زاغروس على الحدود الغربية. ولا بد من ذكر جبل دماوند الذي يعد أعلى نقطة في إيران. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الهضاب كما يوجد نهر كارون الشهير وبحيرة أورميا.
يحدها من الشمال أرمينيا وأذربيجان وتركمانسان. أما من الجنوب الخليج العربي وخليج عمان، ومن الشرق أفغانستان وباكستان، ومن الغرب العراق ومن الشمال الغربي تركيا. وعاصمتها طهران وأكبر مدنها. كما تحتل مكانةً مهمةً في أمن الطاقة الدولية والاقتصاد العالمي بفضل مخزونها الكبير من النفط والغاز الطبيعي.
تبلغ مساحتها 1,648,195 كيلومترًا مربعًا. ويبلغ تعداد سكانها 81,000,000 نسمة، ولغتها الرسمية هي الفارسية. أما العملة المعتمدة فهي الريال الإيراني.

اقتصاد إيران

يساهم القطاع الزراعي في الاقتصاد الإيراني بما يقارب 11% من الناتح المحلي الإجمالي. وأكثر ما تشتهر إيران به هو زراعة التمور، والقمح، والشعير، والذرة، ولا بد من ذكر زراعة الزعفران النباتي. كما يعمل القطاع الصناعي على النهوض في قطاع إيران الاقتصادي على وجه التحديد، حيث تعد المنسوجات من أهم المنتجات الصناعية.
وتجدر الإشارة إلى صناعة السجاد الأصفهاني الذي نال استحقاق واسم البلد لجودة نوعيته، بالإضافة إلى العديد من الصناعات البتروكيماوية، والحرف اليدوية وغيرها. مما لا شك فيه أن التجارة الخارجية في إيران ناشطة جدًا. حيث ارتفعت قيمة صادراتها بما يقارب 3.1% في عام 2017. كما استحوذت الصين على ما يقارب 21% من صادراتها، وارتفعت لتصل إلى 5.2% في عام 2016.

  شركات الاتصالات في نيكارجوا

تحتل إيران مكانةً مرموقةً بين الأسواق العالمية، فإنها تحتل المرتبة 69 من بين 137 دولة مشمولة بما يعرف بمؤشر التنافسية العالمية. بالإضافة إلى ذلك تنشط السياحة في إيران، بحكم موقعها الجغرافي والتناغم الطبيعي ما بين جبال، وهضاب، وبحيرات. بالإضافة إلى تواجد الأماكن التاريخية والأثرية حيث أنها جميعها عناصر جذب للسياح من مختلف دول العالم.

أفضل شركات الاتصالات في إيران

شركة همراه أول (شركة الاتصالات المتنقلة الإيرانية)

تأسست عام 1993 وهي من الشركات التابعة لشركة إيران للاتصالات. تعد من أكبر شركات الاتصالات في إيران. في البداية بدأت بخدمة الرسائل الصوتية، لتتطور بعد ذلك وتشمل خدمة الرسائل القصيرة، بالإضافة إلى خدمة إدخال الإنترنت على الهاتف المحمول.

شركة إيرانسل

بدأت في عام 2009 بتقديم خدمات الإنترنت على الهاتف المحمول في ثلاثة مدن فقط لتصل حاليًا إلى ثاني أكبر مشغل في البلاد من خلال نسبة عدد المشتركين. في الوقت نفسه خولت الشركة للمواطنين الإيرانيين إمكانية الاستفادة من خدمة الإنترنت على الهواتف المحمولة وبعد عامين عملت على تطوير نظامها بشكل أفضل.

  شركات الاتصالات في لوكسمبورغ

الإنترنت من شركات همراه وإيرانسل

إن خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول الأوفر لك هي التي تكون طويلة الأمد والأكبر حجمًا، والتي تقدم أحيانًا عروضات في فترات مختلفة. من ناحية أخرى تقدم شركة إيرانسل خدمة الـ 10 غيغا بايت من الإنترنت على الهواتف المحمولة بقيمة ٣٥ ألف تومان، هذه الخدمة لذوي الاستهلاك العالي والمتوسط من الإنترنت.
تمكنت شركة همراه من تجاوز المنافسين بشكل ملحوظ من خلال تقديمها باقات الإنترنت الليلية للهواتف المحمولة بشكل يومي، أو أسبوعي أو شهري. وهناك أيضًا باقات الأنترنت غير المحدودة. حيث تحدد شركة همراه مقدار 50 غيغا بايت لهذا النوع من الباقات.
لا بد من الإشارة إلى أن جميع الباقات المعروضة والمقدمة من همراه وإيرانسل وجدت لكي تلبي حاجاتك وتخدم نمط استهلاكهم. وإذا كنت ترغب بالبقاء في إيران أكثر من شهر لا بد من تسجيل هاتفك المحمول فيما يسمى بخطة التسجيل. حيث يمكنك استخدام شبكة الاتصالات الإيرانية لمدة 39 يومًا من دون مشاكل. وتبدأ فترة التسجيل من تاريخ إدخالك رقم سيم على هاتفك المحمول بعد دخولك البلد.

في نهاية مطافنا، لا بد من الإشارة إلى أن شركتي همراه وإيرانسل هما الشركتان المهيمنتان على كل ما يتعلق بالاتصالات في إيران سواءً كانت هواتف محمولةً أو إنترنت.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

99 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *