شركات الاتصالات في أيرلندا

كتابة : سولين حمصي
آخر تحديث : 18 يوليو 2021
شركات الاتصالات في أيرلندا

أهم ما يميز قطاع الاتصالات في أيرلندا التنافس الشديد والمنظم بين شركات الاتصالات. لذلك تسعى هذه الشركات بشكل دائم إلى تقديم مجموعة متنوعة من أكثر الخدمات تطورًا للعملاء. إذًا لنتعرف على أهم شركات الاتصالات في أيرلندا من خلال مقالنا التالي.

نبذة عن جمهورية أيرلندا

تعرف باسم جزيرة الزمرد وتقع في المحيط الأطلسي. تعد جمهورية أيرلندا جزء من جزيرة أيرلندا، كما أنها أكبر أجزائها بمساحة تعادل 70273 كيلو مترًا مربعًا. عاصمتها دبلن وهي أكبر مدنها.

تعتمد إيرلندا في اقتصادها على الصناعة والزراعة بشكل أساسي وتعد صناعة البرمجيات الصناعة الرائدة في إيرلندا. ومن الجدير بالذكر أن هذه الدولة أصبحت أكبر مصدّر للبرامج والخدمات البرمجية في العالم.

قطاع الاتصالات في أيرلندا

يبلغ عدد شركات الاتصالات المتوفرة في أيرلندا حوالي أربع شركات أساسية وهي فودافون، Three، BT وEircom . تعمل هذه الشركات ضمن سوق تنافسي منظم يهدف إلى تقديم أفضل الخدمات الرقمية المتطورة للعملاء.

توفر شركات الاتصالات الإيرلندية تغطية 4G حيث تعتبر الإشارة جيدة في المناطق والمدن المركزية، أما بالنسبة للمناطق الريفية فهي منخفضة نسبيًا. كما تعمل هذه الشركات حاليًا على تقديم خدمات الجيل الخامس في كافة أنحاء أيرلندا.

شركة Eircom في أيرلندا

أكبر مشغل للاتصالات في إيرلندا، كما يمتد نشاطها إلى خارج الدولة وتركز على الأعمال ضمن المملكة المتحدة. تدير هذه الشركة شبكة هواتف محمولة وطنية بعلامة تجارية خاصة بها. كما تعتبر GoMo شبكة جوالات مملوكة لشركة Eircom، ومن الجدير بالذكر أنه تم إطلاق هذه الشبكة في نهاية عام 2019 ليصل عدد مستخدميها إلى 2.5 مليون عميل خلال عام واحد فقط من انطلاقتها.

تعمل شركة Eircom على إدارة شبكة من الخطوط الثابتة، وتوفر منتجات الوصول لمجموعة كبيرة من شركات الاتصالات الإيرلندية. كما يسوق قسم البيع بالتجزئة التابع لهذه الشركة خدمات الشركة بشكل مباشر إلى المنزل أو الشركات الأخرى.

توفر الشبكة خدمات الهواتف المحمولة المتنوعة  5G و4G (LTE) و3G و2G بالإضافة إلى خدمات مكالمات شبكة WiFi. ومن الجدير بالذكر أن شركة Eircom تقدم مجموعة من الخدمات مثل EirTV بالإضافة إلى خدمات مصممة خصيصًا لرجال الأعمال.

شركة Vodafone للاتصالات في أيرلندا

من أكبر شركات الاتصالات المشغلة للهواتف النقالة في إيرلندا، حيث يبلغ عدد مستخدمي شبكة فورافون حوالي 2.4 مليون عميل. تدير شركة فودافون خدمات الصوت والرسائل النصية وخدمات الهواتف المحمولة.

يعود تاريخ هذه الشركة إلى عام 1986 باسم أيرسل، إلا أن انطلاقتها الحقيقية في السوق الإيرلندية تعود إلى منتصف عام 2001، حيث قامت مجموعة فودافون بشراء إيرسل وأصبحت تعرف باسمها الحالي فودافون.

تنفق فودافون سنويًا ما يقارب 900 مليون يورو على أعمال بناء وصيانة الشبكة الخاصة بها، وبالتالي فهي تعد أكبر مستثمر في التكنولوجيا في قطاع الاتصالات الإيرلندية.

تتميز Vodafone بأنها أول شركة قامت بإطلاق مجموعة من التقنيات المتقدمة في قطاع الاتصالات، مثل سرعات النطاق العريض التي تصل إلى 75Mbit في الثانية. بالإضافة إلى خدمة HD Voice لمكالمات صوتية أكثر وضوحًا. كما تعمل على بناء نوع جديد من 4G وهو 4G+ لتوفير سرعات تصل إلى 225 ميجابت في الثانية.

شركة Three Ireland في أيرلندا

تعتبر شركة فرعية لشركة CK Hutchison تعمل كمزود لخدمات الاتصالات والإنترنت في جمهورية إيرلندا تحت العلامة التجارية المعروفة عالميًا Three. ويعود تاريخ انطلاق هذه الشركة بالعمل في قطاع الاتصالات إلى عام 2005، وتم في عام 2013 دمجها مع شركة O2 Ireland للاتصالات لتنتهي عملية الدمج كاملةً في عام 2015 تحت المسمى الحالي Three Ireland.

يقع المقر الرئيسي لشركة Three Ireland في دبلن. تقدم هذه الشركة خدمات الهواتف المحمولة 3G و4G، وقد أطلقت في أواخر العام الماضي شبكة الجيل الخامس 5G الخاصة بها.

شركة BT Ireland للاتصالات في أيرلندا

تعد ثاني أكبر شركة لاتصالات الخطوط الثابتة وخدمات تكنولوجيا المعلومات في إيرلندا. وهي شركة اتصالات وإنترنت تابعة لمجموعة BT تم تأسيسها عام 1990، أما اسمها الحالي فقد تم الإعلان عنه في عام 2005.

تعمل هذه الشركة على مستوى العالم بالإضافة إلى المستوى المحلي حيث تقدم العديد من الخدمات المحلية في جميع قطاعات الاقتصاد الإيرلندي، فهي تخدم الشركات متعددة الجنسيات، ومنظمات القطاع العام، ومزودي خدمات الاتصالات الرئيسيين.

في الختام، تعمل شركات الاتصالات الإيرلندية على تقديم خدمات رقمية متقدمة، مما يجعل قطاع الاتصالات في أيرلندا متطورًا بشكل كبير، ويسعى لتقديم خدمات على مستوى العالم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

72 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *