شركات الاتصالات في أوكرانيا

كتابة : عمار البسيوني خبير
آخر تحديث : 19 يوليو 2021
شركات الاتصالات في أوكرانيا

لا بد أنك تحب أن تتمتع برؤية أوكرانيا ذلك البلد الجميل، ولكن هل لديك بعض المعلومات عن قطاع الاتصالات في أوكرانيا وما هي الشركات العاملة فيه؟ لنتعرف سوية في هذا المقال على بعض شركات الاتصالات في أوكرانيا.

لمحة عن أوكرانيا

أوكرانيا هي دولة تقع في شرق أوروبا، وتعتبر ثاني أكبر دولة في القارة بعد روسيا. أما عاصمتها فهي كييف، وتقع على نهر دنيبر في شمال وسط أوكرانيا. كما تشترك أوكرانيا أيضًا في الحدود مع بيلاروسيا في الشمال، بولندا وسلوفاكيا والمجر إلى الغرب، رومانيا ومولدوفا من الجنوب، ولها خط ساحلي على طول بحر آزوف والبحر الأسود.

إضافة لذلك، تمتد أوكرانيا على مساحة 603,628 كيلومتر مربع، بينما يبلغ تعدادها السكاني قرابة 41 مليون نسمة، ما يجعلها في المرتبة الثامنة من حيث عدد السكان في أوروبا.

قطاع الاتصالات في أوكرانيا

يعد قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية من أكثر القطاعات تطورًا وتنوعًا في أوكرانيا. كما لا يزال هذا القطاع غير متأثر إلى حد كبير بالأزمة الاقتصادية العالمية، حيث يحتل مرتبة عالية في التصنيفين الأوروبي والعالمي.

أمّا في الوقت الحالي، يتمتع جميع سكان أوكرانيا بخدمات الهاتف الثابت، وكذلك المحمول وخدمة الإنترنت والبيانات.

إضافة لذلك، اجتذب سوق الاتصالات في أوكرانيا المستثمرين الدوليين في السنوات الأخيرة. علاوة على ذلك، يهيمن على سوق الهاتف المحمول التنافسي ثلاثة مشغلين للشبكات Vodafone Ukraine (تم بيعها بواسطة MTS في أواخر عام 2019)، Kyivstar (مملوكة لشركة VEON) وLifecell (مملوكة لشركة Turkcell).

شركات الاتصالات في أوكرانيا

سنتحدث في هذه الفقرة عن أهم شركات الاتصالات في أوكرانيا، وسنذكرها تباعًا:

شركة Intertelecom في أوكرانيا

وهي أكبر مشغل خلوي في أوكرانيا. كما تقدم خدمات الصوت والبيانات على أساس تقنيات CDMA2000 في نطاق تردد 800 ميجا هرتز. وبحلول عام 2012، وصلت قاعدة مشتركي Intertelecom إلى مليون مستخدم نشط.

توفر الشركة خدمات الهاتف المحمول والاتصال الثابت والاتصالات الدولية، وحزم 3G في جميع مناطق أوكرانيا. كما أنه باستخدام تقنية CDMA، يوفر مشغل Intertelecom جودة اتصال ومعدل نقل بيانات عاليًا وسرية وسلامة بيئية للاتصالات.

شركة Kyivstar في أوكرانيا

تعد شركة Kyivstar من أكبر مشغلي الاتصالات في أوكرانيا. كما تقدم خدمات الاتصالات والبيانات بناءً على مجموعة واسعة من تقنيات الهاتف المحمول والخطوط الثابتة، بما في ذلك 4G. كذلك تبلغ قاعدة عملاء الشركة أكثر من 26 مليون عميل في الهاتف المحمول، وأكثر من 1 مليون في الإنترنت ذات النطاق العريض.

علاوة على ذلك، تعد Kyivstar جزءًا من شركة VEON، إحدى أكبر شركات الاتصالات المتكاملة في العالم، والتي يقع مقرها في هولندا.

كذلك حققت Kyivstar نجاحًا كبيرًا بفضل الاستثمار في تطوير شبكة الألياف الضوئية الخاصة بها، والتي تعد رابطًا مهمًا في تبادل حركة المرور بين أوروبا وآسيا، وهي شريك موثوق للأوكرانيين في الاتصال مع دول العالم الأخرى. إضافة لذلك، تقدم الشركة خدمات التجوال في 195 دولة في 5 قارات.

شركة lifecell في أوكرانيا

تعد شركة lifecell (المعروفة سابقًا باسم life) ثالث أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول الأوكرانية (بعد Kyivstar وVodafone Ukraine)، وتغطي 98.82٪ من الأراضي المأهولة بالسكان في أوكرانيا. كما أن الشركة مملوكة بالكامل لشركة تركسل Turkcell.

وتقدم الشركة خدماتها المتعلقة بالهاتف المحمول والانترنت (3G, 4G, 4.5G) في جميع أنحاء أوكرانيا تقريبًا.

شركة Ukrtelecom في أوكرانيا

شركة Ukrtelecom JSC هي شركة الهاتف الاحتكارية في أوكرانيا، وتنشط أيضًا في تقديم خدمات الإنترنت والهاتف المحمول. كما كانت الشركة سابقًا تحت سيطرة وزارة النقل والاتصالات في أوكرانيا بنسبة 92.9٪ من الأسهم المملوكة للحكومة حتى اشترت شركة الاستثمار النمساوية EPIC حصة 92.79٪ في مشغل الخط الثابت الرئيسي في أوكرانيا Ukrtelecom UTLM.PFT من الحكومة الأوكرانية مقابل 1.3 مليار دولار. كذلك تم إعادة بيع هذه الحصة لشركة System Capital Management لاحقًا.

ومن الجدير بالذكر، تشارك Ukrtelecom في أنظمة الكابلات الدولية ITUR وTEL / ТАЕ وBSFOCS.

ختاماً، لا بد أن قطاع الاتصالات في أوكرانيا يعتبر من أكثر القطاعات الداعمة للاقتصاد الأوكراني. كما أنه لا يزال محافظًا على تطوره المتنامي، لا سيما مع تغطية خدمات الهاتف الثابت والمحمول والإنترنت الجيل الرابع لمعظم الأنحاء الأوكرانية. نأمل أن يكون هذا المقال قد وُفق في إيصال لمحة عن قطاع الاتصالات الأوكراني وبعض شركات الاتصال في أوكرانيا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

53 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *