شركات الاتصالات في ألبانيا

آخر تحديث : 18 يوليو 2021
شركات الاتصالات في ألبانيا

شركات الاتصالات في ألبانيا، هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم، فقد أظهرت ألبانيا أن لديها قدرة جيدة على النمو. لا سيما حين بدأ عدد الشركات الاتصال بالتزايد. بسبب تزايد الطلب على الاشتراك في خدمات الهاتف المحمول، وشبكة الإنترنت، حيث ارتفعت أعداد المشتركين في السنوات الأخيرة الى ما يقارب الضعف.

لمحة موجزة عن ألبانيا

جمهورية ألبانيا تقع  إلى الغرب من البلقان. حيث يحدها من الشمال الجبل الأسود، ويحدها من الشرق كوسوفو ومقدونيا، أما اليونان فتحدها من جهة الجنوب. وتطل سواحلها على البحر الأدرياتيكي، وتتميز جمهورية ألبانيا بأن لها تضاريس جبلية وعرة تشكل 75% من مساحة ألبانيا. بينما الأراضي الباقية هي أراضي خضراء سهلية خصبة وفيرة المياه.
تبلغ مساحة الدولة 28,743 كيلومترًا مربعًا. وعملتها هي الليك الألباني Albanian lek والذي يعادل حوالي 0.0096 دولارًا أمريكيًا. وهي عضو في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، وتسعى ألبانيا بجهود حثيثة للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي. كما تتمتع بمناخ متوسطي، حيث يسود الساحل طقس معتدل في الشتاء. بينما يكون الجو حارًا وجافًا في الصيف. أما المناطق الجبلية المطلة على جبال الألب والتي تكسوها الثلوج فتتمتع بمناخ جاف شديد البرودة.

تطور الاتصالات في ألبانيا

على الرغم من الاستثمارات الكبيرة في خدمات الاتصالات المتنقلة والخطوط الثابتة، إلا أن حجم الخطوط الأساسية لا يزال قليلًا. لا سيما أن المعدل هو عشرة خطوط لكل 100 شخص. ومن الجدير بالذكر أن استخدام الهاتف المحمول اكتسح الأسواق الألبانية بشكل ملحوظ.
ويعود سبب هذا الانتشار للهاتف المحمول بسبب النقص الحاد في أعداد خطوط الهاتف الثابت، ونذكر هنا أن هذه الخدمة بدأت في ألبانيا في عام 1997. وفي حلول عام 2010 أصبح هناك ثلاث شركات تقدم خدمات الاتصالات. لذلك ارتفعت النسبة حتى  أصبحت أكثر من 135 خطًا لكل 100 فرد.
أما بالنسبة لخدمات الإنترنت،  فلقد أصبحت متوافرةً في ألبانيا منذ العام 2006. ولكن انتشارها ظل ضمن حدود. حيث انتشرت مقاهي الإنترنت لا سيما في مدينة تيرانا العاصمة. ثم رويدًا رويدًا بدأت هذه المقاهي بالانتقال إلى خارج العاصمة. حيث بلغ عدد مستخدمي الإنترنت مليون ونصف مستخدم.

  شركات الاتصالات في كازاخستان

شركات الاتصالات في ألبانيا

شركة ألبتيليكوم موبايل ALBtelecom

دخلت شركة ألبيتيليكوم ALBtelecom موبايل باعتبارها أحد المشغلين المحليين للهواتف النقالة في ألبانيا في عام 2009. وتأسست في عام 2004. وتجدر الإشارة الى أن شركة ألبيتيليكوم موبايل دخلت سوق الاتصالات في فترة قصيرة جدًا، وكانت فعاليتها تصل إلى كامل أراضي الدولة من خلال تجاوز سرعتها توقعات الإنشاء.
ففي عام 2009 حققت الشركة تغطيةً بنسبة 98% من سكان ألبانيا، و95% من الأراضي وقدمت خدماتها في مجال الاتصالات إلى كامل ألبانيا. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن شركة ألبيتيليكوم أمنت فرص عمل لحوالي 1,000 عامل ألباني، معظمهم من الإناث. وذلك من خلال شبكتها التي تضم 400 محطة قاعدية، وتمتاز الشركة بأن لها أفضل تغطية بنسبة ممتازة تصل إلى حوالي 90% من الإقليم و99% من السكان.
وفي بداية عام 2014، أطلقت الشركة أول شبكة 3G، مع تغطية كاملة لمناطق تيرانا وفوشي كروجا والمطار.

  شركات الاتصالات في الكاميرون

شركة One Telecommunications في ألبانيا

تأسست شركة اتصالات واحدة كشركة مملوكة للدولة في عام 1996، وبدأت عملها التجاري الفعلي في عام 1997، وبذلك أصبحت من أوائل مشغلي الهواتف النقالة في ألبانيا. وقد جرى خصخصة الشركة في عام 2001. حيث كانت هذه الخصخصة نقطة تحول تاريخية في مسيرة شركة اتصالات الواحدة.
وفي عام 2002 تجاوزت قاعدة المشتركين في الشركة الـ 373,000 مشترك، وفي عام 2010 وصلت إلى 2 مليون مشترك. وتغطي شبكة الشركة حاليًا 99% من السكان و96% من المساحة الجغرافية لألبانيا.

شركة Vodafone ألبانيا للاتصالات

بدأت شركة فودافون ألبانيا في تقديم خدمات GSM للمرة الأولى في البلاد وذلك في عام 2002. وبعد أربع سنوات من هذا التاريخ أطلقت فودافون خدمه 3G، وتبعها بعد ذلك إطلاق شبكة 4G/4G+ الحديثة. ومن الجدير بالذكر أنه في عام 2020، حصلت فودافون بالحصول على رخصة مشغل شبكات 5G. واستطاعت فودافون التوقيع على صفقة توفير جميع خدمات الاتصالات الثابتة والمحمولة والتلفاز وذلك للبيوت والشركات. حيث بلغ عدد المشتركين 4 مليون مشترك، من بينهم 2 مليون مستخدم نشط وذلك بمعدل انتشار قدره 100% .

في النهاية نرجوا أن نكون قد أفدناكم بمقالتنا التي تناولت شركات الاتصالات في ألبانيا، دمتم بخير جميعًا والسلام عليكم ورحمة تعالى وبركاته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

114 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *