شركات الاتصالات في أذربيجان

كتابة : ندى زينه
آخر تحديث : 23 يوليو 2021
شركات الاتصالات في أذربيجان

تعد الاتصالات السلكية واللاسلكية أكبر قطاع في أذربيجان ومساهمًا رئيسيًا في اقتصاد البلاد. وتعتبر شركة Aztelekom المملوكة للحكومة المزود الرئيسي لخدمات الاتصالات في البلاد، حيث تخضع لسيطرة مباشرة من وزارة الاتصالات والتكنولوجيا العالية (MCHT). حيث أن أذربيجان متصلة بكبل الألياف الضوئية عبر آسيا وأوروبا (TAE). والذي يوفر الاتصال الدولي ببقية العالم وينشئ العمود الفقري الرئيسي للشبكات الأذربيجانية من خلال محطات أرضية وبواسطة خطوط E3 أو STM-1 في جميع أنحاء البلاد مع العديد من عمليات إعادة الترجمة السلبية. وهناك عدد من شركات الاتصالات في أذربيجان تربط البلاد بشبكة الإنترنت العالمية.

لمحة عن أذربيجان

تقع أذربيجان شرق القوقاز وتحتل منطقةً على الأطراف الجنوبية لجبال القوقاز. ويحدها من الشمال روسيا، ومن الشرق بحر قزوين، ومن الجنوب إيران، ومن الغرب أرمينيا. وتحتوي تضاريس متنوعةً وجميلةً جدًا.
وتقدم أذربيجان مزيجًا من التقاليد والتطور الحديث، بالإضافة إلى ذلك يحتفظ سكان مناطقها النائية بالعديد من التقاليد الشعبية المميزة. لكن حياة سكانها تأثرت كثيرًا بالتسارع في التحديث الذي تميز بالتصنيع، وتطوير موارد الطاقة، ونمو المدن التي يعيش فيها أكثر من نصف السكان. وتهيمن الصناعة بكل قطاعاتها على الاقتصاد في أذربيجان. وتعد الخيول والكافيار إحدى الصادرات التقليدية الأكثر تميزًا للجمهورية.

Azercell Telecom من شركات الاتصالات في أذربيجان

  شركات الاتصالات في كازاخستان

تأسست شركة الاتصالات Azercell Telecom في 1996. وتقدم للمشتركين خدمات الاتصالات المتنقلة على أساس نظام الدفع الآجل ونظام الدفع المسبق مع حزمة التعريفة. كما أطلقت الشركة خدمات تعتمد على منصة 4G، حيث تغطي مدينة باكو وجميع البلدات المجاورة. وتعمل الشبكات على تردد 1800 ميجاهرتز.
والمنطقة الثانية التي انتشرت فيها شبكة 4G هي جمهورية ناختشيفان المؤتمتة بالحكم الذاتي. وتمتلك Azercell Telecom حاليًا 45% من حصة السوق في الاتصالات المتنقلة مع شبكة تغطي 80% من أراضي أذربيجان و99.7% من المنطقة المأهولة.

Azerfon من شركات الاتصالات في أذربيجان

أطلقت شركة الاتصالات Azerfon أنشطتها التجارية في 2007 تحت الاسم التجاري Nar Mobile. وتغطي شبكة Azerfon جميع أراضي جمهورية أذربيجان، بالإضافة إلى بعض المناطق النائية مثل قريتي: قركسون، وصهوب في منطقة قباء. ويستخدم أكثر من 2,100,000 مشترك للشبكة. وتعني كلمة Nar باللغة الأذربيجانية الرمان، وتستخدم هذه الفاكهة بشكل شائع في إعلانات الشركة والتي يزعم أنها رمز للعلاقة بين التراث الثقافي الغني لأذربيجان والحياة الحديثة.
في عام 2011، ظهرت إعلانات Nar Mobile بشكل بارز على Ell & Nikki، الفائزين في مسابقة الأغنية الأوروبية لعام 2011 في أذربيجان. وأعلنت الشركة عن تغيير اسم العلامة التجارية إلى Nar. ويرمز الشعار إلى فقاعة الرمان والاتصال.

Bakcell من شركات الاتصالات في أذربيجان

توفر Bakcell مجموعةً واسعةً من خدمات الاتصالات الحديثة عالية الجودة (الصوت والإنترنت عبر الهاتف المحمول) لأكثر من 3 مليون عميل. وتضمن Bakcell أفضل خدمات 4G في جميع مناطق البلاد (باستثناء Nakhchivan) بفضل استراتيجيتها الناجحة. بالإضافة إلى ذلك تقدم شركة الاتصالات Bakcell مجموعةً من الخدمات منها:

  • أول مشغل للهاتف المحمول يقدم إنترنت الجيل الرابع في مترو أنفاق باكو.
  • تطبيق My Bakcell: التطبيق الأول من نوعه والأكثر ابتكارًا لخدمة العملاء في سوق الاتصالات في أذربيجان. وهو تطبيق افتراضي لخدمة العملاء ويسمح بإجراء جميع المعاملات اللازمة باستخدام حساب رقم الهاتف المحمول الخاص بهم والحصول على معلومات مفصلة حول رقمهم دون الحاجة إلى الاتصال أو زيارة مكتب خدمة العملاء.
  • دعم الأطفال المحتاجين لرعاية خاصة، والأطفال والمراهقين المحرومين من رعاية الوالدين، بالإضافة إلى ذلك الأطفال من الأسر المحرومة اقتصاديًا ضمن أطر التعاون مع مختلف المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية.
  • تدعم Bakcell باستمرار الشركات الناشئة المحلية وكذلك مطوري الأجهزة والبرمجيات.
  • يحافظ Bakcell على التعليم والتطوير المهني للشباب في أذربيجان ويساهم إلى حد كبير في زيادة معدل التوظيف بين المتخصصين الشباب والأفراد من العائلات المحرومة اقتصاديًا والمجموعات الحساسة الأخرى.
  شركات الاتصالات في جامايكا

BTCPA شبكة الهاتف الثابت في أذربيجان

توفر شبكة BTCPA خدمات الهاتف (المسافات الطويلة والدولية)، وخدمات الإنترنت العالية السرعة وIPTV للمشتركين. ويستخدم 173,000 مشترك شبكة BTCPA من خلال اتصالات النطاق العريض ويستخدم 88,764 خدمات الإنترنت من BTCPA.

وختامًا نقول إن شركات الاتصالات في أذربيجان دعمت الشباب، والأطفال والأسر المشردة من خلال برامج الدعم. بالإضافة إلى ذلك دعمت قطاع الاتصالات بكافة الخدمات المتطورة وتقنيات الجيل الجديد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

250 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *