شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 26 مايو 2022
شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing

 شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing من الأمور المهمة التي يرغب بمعرفتها والبحث عنها رواد الأعمال والشركات. وذلك بهدف جذب أكبر عدد ممكن من العملاء الذين يستمرون بطلب منتجات هذه الشركات وسلعهم ويصبحون من العملاء الدائمين لديهم. كما بالإمكان وصف تسعير اختراق السوق بأنه يشابه تسعير الخسارة وذلك لكسب العملاء الجدد وحثهم على استخدام سلع الشركة ومعرفة مدى جودة خدماتها. لكن لا بد من الاطلاع على استراتيجية اختراق السوق ومعرفة الميزات والعيوب حتى يصل من يتبع هذه الطريقة إلى هدفه المرغوب والنجاح في تحصيل العملاء الدائمين والحقيقيين وكذلك الشهرة والشعبية.

كذلك الأمر يتبع أصحاب الشركات والأعمال طريقة Penetration Pricing لزيادة مبيعاتهم في السوق. لكن يجب الانتباه لطريقة تطبيق استراتيجية اختراق السوق والعواقب التي تترتب عليها إذا فشلت. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف على شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing تابع معنا ضمن مقالنا التالي حتى النهاية.

ما هي طرق التسعير

ما هي طرق التسعير
ما هي طرق التسعير

طرق التسعير أو Pricing Methods تعرف بأنها مجموعة الأساليب المستخدمة من قبل الشركات والمؤسسات لحساب سعر منتجاتها وسلعها. كما يجب اتباع طرق تؤكد أن تكون هذه الأسعار جيدة وملائمة للسوق الحالي. وكذلك تساعد في إتمام نفقات الشراء وتؤدي إلى تحقيق الأرباح.

أنواع طرق التسعير

تمتلك طرق التسعير أنواعًا مختلفة يجب معرفتها وإدراكها وهي:

  • تسعير التكلفة الإضافية: يأتي بعد حساب مجموع كافة تكاليف الإنتاج مع وضع وفرض هامش يحقق للشركة أهدافها.
  • العائد المستهدف: عبر تحديد إجمالي الاستثمارات ثم تطبيق ودراسة معدل العائد المستهدف. وذلك بهدف تحقيق العائد المطلوب للاستثمار.
  • تسعير القيمة: يحسب السعر تبعًا للقيمة المقدمة للعملاء.
  • تسعير علم النفس: يعتمد هذا التسعير على النتيجة النفسية الصادرة عن السعر على الزبائن والعملاء.

شاهد أيضًا: أفضل أساليب اختراق الأسواق الدولية.

شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing

شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing
شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing

تسعير اختراق السوق Penetration Pricing هو استراتيجية تسويق محددة لتسعير السوق يتعين من خلالها المبلغ والسعر الأولي المنخفض للمنتج أو السلعة. كما أن الهدف من هذه الاستراتيجية التي تستخدمها الشركات والمؤسسات هو جذب العديد من العملاء وخصوصًا العملاء الجدد وبأكبر سرعة ممكنة وذلك على أساس ومبدأ التكلفة المنخفضة. كذلك الأمر يعتمد مبدأ تسعير الاختراق على حث ودفع المستهلكين لتجربة المنتج الجديد المطروح. وذلك على أمل أن يصبحوا هؤلاء المستهلكين عملاء دائمين للشركة.

لكن يجب معرفة ودراسة قيمة السعر المطروح للعملاء نظرًا لإمكانية الخسارة والفشل في هذه الاستراتيجية. بينما من يمتلك الخبرة ويقيم السوق بطريقة صحيحة تصبح شركته من الشركات الرائدة والمشهورة بين العملاء وفي الأسواق. كما يجب معرفة أن استراتيجية اختراق السوق تكون ملائمة للشركات متعددة الجنسيات والكبيرة التي

شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing

  سعر المنتج وعلاقته بالعرض والطلب

المجازفة وتحمّل الخسارة لعدة أشهر، إضافةً إلى أنها مناسبة لأسواق خدمات الإنترنت وبيع الأغذية. بينما تكون هذه الاستراتيجية غير ملائمة وتسبب الخسارة والضرر ضمن الأسواق التي تمتلك فيها جودة العلامة التجارية الأولوية أكثر من الأسعار.

شاهد أيضًا: العوامل المؤثرة في تسعير الخدمات.

مفهوم تسعير اختراق السوق الخصم

يدل معنى تسعير اختراق السوق الخصم على أنه استراتيجية مصممة بهدف الحفاظ على قيمة الأسعار منخفضة وذلك لمنع المنافسة المحتملة. كذلك الأمر عندما يستخدم تسعير اختراق السوق الخصم ضمن سوق موجودة يؤدي ذلك إلى خلق حرب أسعار. وتكون هذه الاستراتيجية فعالة بشكل كبير نسبةً للشركات التي تجري أبحاثًا للسوق بدقة وتمتلك الموارد المطلوبة لإنجاحها. لكن يجب الانتباه على صعوبة رفع الأسعار فيما بعد مما يؤدي إلى احتمال انخفاض الربح مع الزيادة في حصة السوق.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسعير لزيادة المبيعات.

أهمية تسعير اختراق السوق

يمتلك تسعير اختراق السوق Penetration Pricing أهمية كبيرة تتمثل بالآتي:

  • يعد تسعير اختراق السوق Penetration Pricing الاستراتيجية الأنسب والأفضل عندما يكون التوقع على طلب منتج جديد مرتفعًا. لكن يجب الانتباه أنه بالإمكان تقليد المنتج بسهولة من خلال المنافس.
  • بعد تحديد السعر المنخفض قد لا يتشجع المنافس على دخول السوق. وهي من الاستراتيجيات المناسبة والملائمة للاستخدام إذا كان الهدف هو معيار السوق والشهرة والتفوق على المنافس وليس ربح المال.
  • يجب أن يتأكد ويتحقق المورد من مناسبة التوزيع والإنتاج لتلبية الطلب. وذلك قبل أن ينفذ استراتيجية تسعير الاختراق.
  • وكذلك ضمن الأسواق ذات الأعمال المتكررة والمبيعات المتعددة يشكل تسعير الاختراق ميزة للشركات التي بإمكانها بيع منتجاتها بسعر أقل من المنافس.
  • اكتساب العملاء الدائمين والجدد إذا كان المنتج المعروض يمتلك جودة عالية وبسعر عادل.

شاهد أيضًا: مفهوم الاستدامة معايير كيف تحقق الاستدامة.

الفرق بين تسعير الاختراق وكشط الأسعار

بالإمكان شرح الفرق بين تسعير الاختراق وكشط الأسعار أو Skimming بأن تسعير اختراق السوق Penetration Pricing هو إعلان الشركات عن سلعها ومنتجاتها الجديدة بتكلفة وأسعار منخفضة مع تحقيق هوامش ربح قليلة أو حتى دون هوامش ربح. بينما كشط الأسعار أو Skimming هو تركيز الشركات على تسويق المنتجات بأسعار عالية ومرتفعة وكذلك بهوامش ربح عالية. كما تنجح استراتيجية Skimming في السلع والمنتجات الفاخرة ذات الجودة العالية والتي يمتلك من يستهلكها حساسية من السعر المنخفض. وكذلك مع مرور الوقت سوف تنخفض أسعار هذه المنتجات إلى مستوى مشابه ومقارب لأسعار السوق وذلك لجذب العملاء الجدد. كما تستفاد الشركات الصغيرة أو الأعمال التي تختص ضمن أسواق معينة من هذه الاستراتيجية عندما تكون خدماتها مميزة عن المنافسين وتمتلك جودة أكبر.

شاهد أيضًا: استراتيجية التسويق بالعلاقات.

استراتيجيات لاختراق السوق

سنقدم لكم بعض الاستراتيجيات المفيدة والمناسبة لاختراق السوق والتي تستخدمها الكثير من الشركات للنجاح في كسب العملاء. وهي على الشكل التالي:

  • استراتيجية تسعير اختراق السوق: تعتمد هذه الاستراتيجية على دخول الشركة السوق واعتمادها على سعر منخفض حتى نجاح المنتج أو الخدمة وشهرته بين العملاء لزيادة سعره فيما بعد وفي الوقت المناسب.
  • تعديلات الأسعار: حيث تعتمد استراتيجية تعديل الأسعار برفع سعر المنتج أو خفضه بما يناسب السوق المستهدف والعملاء الذين يمتلكون حساسية للأسعار.
  • استراتيجية زيادة الأنشطة الترويجية: وتطبق هذه الاستراتيجية عبر تمييز المنتج بمظهره الجذاب واستهداف العملاء الذين يميلون للمنتج الجميل والمظهر والجودة أكثر من السعر.
  • استراتيجية تحسين المنتجات: من خلال متابعة ملاحظات وتعليقات العملاء عن المنتج مع إجراء التعديل عليه كما يرغبون مما يجعله مفضل لدى الكثير منهم وغير قابل للمقاومة.
  • زيادة قنوات التوزيع: تساهم قنوات التوزيع في الوصول إلى عملاء أكثر وذلك من خلال تحسين منظور العميل عن المنتج.
  • خدمة ما بعد البيع: تساهم هذه الاستراتيجية في زيادة رضى العملاء عن المنتج المعروض وتقديمهم لاقتراحات أفضل ومميزة عن المنافسين.
  طرق تحديد السعر المناسب للشراء

شاهد أيضًا: الفرق بين تسعير الاختراق وتسعير القشط.

ميزات Penetration Pricing

تمتلك عملية تسعير اختراق السوق Penetration Pricing ميزات متعددة تمكّن من يستخدمها في الوصول إلى النجاح والهدف الذي يعمل لأجله وهذه الميزات هي:

  • النمو السريع حيث تعتبر من أفضل وأنسب الطرق لمن يرغب بتوسيع قاعدة العملاء والحصة السوقية للشركة.
  • إذا نجحت استراتيجية اختراق السوق فإن ذلك سيؤدي إلى ميزات اقتصادية عديدة نسبةً لانخفاض الأسعار وشراء المستهلك ما يحتاج وبحثه عن المنتج الأفضل له بسهولة.
  • أفضل الميزات هي القدرة على التعامل مع المنافس.
  • بإمكان الشركة التي تعتمد استراتيجية اختراق السوق على رفع أسعارها بعد نجاحها حتى تحقق قيمة ربح أعلى.

عيوب Penetration Pricing

لا بد من تواجد بعض العيوب والسلبيات التي تمتلكها استراتيجية تسعير اختراق السوق Penetration Pricing وهذه العيوب هي:

  • في أغلب الأحيان ليس بمقدور الشركة أن تقلل من قيمة الأسعار للخدمات والمنتجات وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الموارد التي تستخدم في الإنتاج والتصنيع.
  • كذلك قد تتبع الشركات استراتيجية تسعير اختراق السوق وتخفيض سعر المنتج الفاخر والذي يمتلك جودة عالية. وبالتالي لا يجب اعتماد هذه الاستراتيجية بسبب عدم اكتساب أي أرباح من خلال ظن العملاء أن المنتج المعروض قد يكون مقلدًا.
  • إذا كانت منتجات الشركة فاخرة فإن استراتيجية Penetration Pricing غير مناسبة.
  • تحقيق أغلب الشركات للخسارة ضمن الأشهر الأولى من بيع المنتجات بسعر منخفض.
  • المخاطرة الكبيرة المترتبة على اتباع هذه الاستراتيجية.

شاهد أيضًا: عناصر المزيج التسويقي الخدمي.

حساب معدل اختراق السوق

بالإمكان حساب معدل اختراق السوق من خلال تقسيم الحجم الكلي للمبيعات الحالية الخاصة بالمنتج أو الخدمة على كامل حجم المبيعات الإجمالي للمنتجات المماثلة لبعضها ومن ضمنها الخدمات التي يقدمها المنافس. بعد ذلك يتم ضرب النتيجة بمئة وذلك لمعرفة النسبة المئوية. وكذلك الأمر نستطيع تلخيص ما سبق في المعادلة التالية:

معدل اختراق السوق=(عدد العملاء- حجم السوق المستهدف) × 100.

وفي الختام نتوجه بأهمية دراسة استراتيجيات السوق وامتلاك الخبرة في معاملاته وذلك بهدف تحقيق الأهداف وكسب الأرباح والشهرة وأيضًا زيادة أعداد العملاء والمستهلكين للمنتجات والخدمات المعروضة. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing أفادكم بجميع المعلومات التي تحتاجون إليها في مسيرتكم نحو النجاح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

224 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.