شرح طريقة فتح حساب استثماري في الراجحي السعودي، هذا البنك الذي يعدُّ أحد أفضل البنوك، ليس على مستوى السعودية أو الخليج فحسب، وإنما على مستوى المنطقة ككل. بحيث يقدم المصرف لعملائه خدمات مالية ومصرفية متنوعة، بالإضافة لكونه واحدًا من أفضل الخيارات الاستثمارية للراغبين بالدخول في هذا المجال. لذلك فإنَّ فتح حساب في بنك الراجحي، وإنشاء محفظة فيه يعدُّ الخطوة الأولى للبدء في الاستثمار الصحيح. علاوة على ذلك فإننا سنقدم شرحًا حول كيفية إنشاء محفظة تداول أسهم ضمن مصرف الراجحي، ونوضح أهمية هذه المحفظة، لكن وقبل الغوص في هذا الموضوع، دعونا نتعرف أكثر على بنك الراجحي، ونستوضح معكم ماهيّة الخدمات التي يقدمها هذا البنك.

نبذة عن بنك الراجحي السعودي

يعتبر بنك الراجحي السعودي واحدًا من أوائل المصارف التي أُنشئت في المملكة. حيث تم تأسيس هذا البنك عام 1957. كما يعدُّ المصرف أحدَ أكبر المؤسسات المالية هناك، برأس مال يقدر بنحو 25 مليار ريال سعودي. كما ويمتلك البنك شبكة كبيرة من الفروع يتجاوز عددها 600 فرع، موزعة على كامل أراضي المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى العديد من الفروع المنتشرة في دول مختلفة حول العالم مثل (الأردن، ماليزيا، الكويت)، وغيرها الكثير. ويقدم المصرف لعملائه العديد من الخدمات المالية والمصرفية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • الكثير من خدمات الحسابات والودائع.
  • علاوة على تقديمه خدمات تتعلق بالتمويل، سواء للأفراد أو الشركات.
  • كما يقدم خطابات الاعتماد والضمان.
  • بالإضافة إلى خدمات البطاقات الائتمانية.
  • التسهيلات الائتمانية التجارية.
  • كما يمنح العميل إمكانية دفع الفواتير عن طريق البنك إلكترونيًّا.

فتح حساب استثماري في الراجحي

بعد أن قمنا بتقديم شرح مختصر حول مصرف الراجحي السعودي، بدءًا من تاريخ تأسيسه، وصولًا إلى أهم الخدمات التي يقدمها لعملائه. ننتقل الآن لشرح طريقة فتح حساب استثماري في الراجحي. ومن أجل القيام بهذه العملية، علينا اتباع مجموعة الخطوات التالية:

  1. في البداية عليك الدخول إلى صفحة مصرف الراجحي على الويب.
  2. بعد ذلك اضغط على أيقونة “لنبدأ”، والتي تجدها في أسفل الصفحة.فتح حساب استثماري في الراجحي
  3. من ثم عليك إدخال بعض المعلومات الخاصة بك مثل (رقم بطاقة الصراف، رقم تعريف البطاقة، الرمز الظاهر بالصورة) قم بإدخال المعلومات واضغط على “التالي”.فتح حساب استثماري في الراجحي
  4. بعدها سوف يتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتفك تحتوي على رمز التأكيد، عليك إدخالها في المكان المخصص لها، وانقر فوق “التالي”.
  5. لا تنسى الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالمصرف.
  6. هنا سوف يطلب منك الموقع إدخال معلوماتك الشخصية مثل (الاسم، رقم الجوال، البريد الإلكتروني… إلخ) عليك بإدخالهم، والضغط على “التالي”.
  7. من ثم عليك إدخال بعض المعلومات الخاصة بحسابك في المصرف، بالإضافة إلى تحديد خبرتك في مجال الاستثمار، ومدى معرفتك في هذا المجال.
  8. كما عليك إدخال معلومات حول مدى قدرتك على المخاطرة، علاوة على تحديد أصل الاستثمار في السندات والأسهم، بعدها انقر على “موافق”.
  9. هنا يجب التأكد من دقة البيانات المقدمة، ثم تحديد التمثيلات الثلاثة الموجودة في الأسفل.
  10. وبذلك تكون قد أتممت عملية فتح حساب استثماري في الراجحي، بحيث يرتبط بحسابك البنكي الموجود أصلًا في المصرف.

فتح محفظة أسهم في مصرف الراجحي

لا شكَّ في أنَّ إنشاء حساب استثماري في الراجحي هو الخطوة الأولى في طريق الاستثمار من خلال هذا البنك. لكن وفي سبيل إكمال هذه الخطوة بشكل كامل، تحتاج إلى أن يكون لديك محفظة مرتبطة بهذا الحساب. ومن أجل فتح محفظة أسهم في الراجحي، يجب إتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا عليك تحميل تطبيق الراجحي للأندرويد أو الآيفون.
  2. عند الضغط على علامة “الخدمات المصرفية الإلكترونية” والموجود في أعلى يسار الشاشة، سوف تظهر لنا قائمة خيارات نختار منها خيار “تداول”.
  3. في الصفحة التالية ننقر على خيار “تسجيل مستخدم جديد”، وذلك من أجل إنشاء محفظة للمرة الأولى.فتح-محفظة-في-بنك-الراجحي
  4. بعد ذلك سوف يطلب منك الموقع ملء حقول البيانات الشخصية والتي تتكون من (رقم الهوية أو الإقامة، رقم الجوال، رقم المحفظة).فتح-محفظة-في-بنك-الراجحي
  5. بعدها سوف يرسل الموقع رمز التأكيد إلى الهاتف الخاص بك برسالة نصية، وهنا عليك إدخاله في المكان المخصص له، من أجل إكمال العملية.
  6. كما سيطلب إدخال بعض معلومات حول المحفظة التي ننوي إنشاءها (الاسم، رقم الجوال، نوع الحساب، نوع المستفيد).
  7. بعد ذلك سوف يعاود الموقع إرسال كود التفعيل من أجل إتمام عملية فتح محفظة في الراجحي، لذلك عليك إدخاله، والضغط على “تأكيد”، من أجل إنهاء هذه العملية.مصرف الراجحي
  8. في نهاية هذه العملية ننتظر رسالة نصية من المصرف تحوي على معلومات المحفظة التي قمنا بإنشائها.

شروط فتح محفظة استثمارية في الراجحي

من أجل فتح محفظة استثمارية في الراجحي هنالك بعض الشروط التي وضعها المصرف، والتي يجب أن تتوافر في العميل ليكون قادرًا على ذلك، وهذه الشروط هي:

  • في البداية يجب أن يكون العميل سعودي الجنسية، ويحمل بطاقة وطنية، أو أجنبيًّا يحمل بطاقة إقامة سارية المفعول.
  • فضلًا عن ضرورة امتلاكه بطاقة صرّاف صادرة عن بنك الراجحي.
  • بالإضافة إلى امتلاكه حساب جاري في المصرف.
  • عمر العميل المسموح له القيام بذلك يجب ألّا يقل عن 18 عامًا.
  •  كما يجب وجود بريد إلكتروني ورقم هاتف فعّال.
  • وعليه أن يكون مشتركًا في خدمة “هاتف الراجحي”.

شروط تفعيل المحفظة في بنك الراجحي

هنالك ثلاث طرق يمكن للعميل اتباعها من أجل تفعيل المحفظة الخاصة به في مصرف الراجحي. وهذه الطرق هي:

  • إيداع مبلغ معين من المال في المحفظة.
  • كما يمكنه ذلك من خلال الحصول على تمويل من إحدى الشركات او الأفراد.
  • أما الطريقة الثالثة فهي شراء أسهم شركة معينة والاكتتاب فيها.

لم يعدُّ يخفى على أحد أهميّة الدخول في مجال الاستثمار، ولا شكَّ في أنَّ الاستثمار عن طريق بنك الراجحي، قد يكون واحدًا من أفضل الخيارات التي قد تتخذها. ومن أجل البدء في ذلك كان لا بدَّ لنا من شرح طريقة فتح حساب استثماري في الراجحي، بالإضافة إلى طريقة فتح محفظة استثمارية، لتكون اللبنة الأولى لك في طريق الاستثمار.