شرح طريقة الدفع LC اعتماد مالي

آخر تحديث : 5 أغسطس 2022
شرح طريقة الدفع LC اعتماد مالي

طريقة الدفع LC اعتماد مالي هو مصطلح تجاري بات متداولًا في الآونة الأخيرة، يمكن اعتبار الاعتمادات المستندية من الأدوات الهامة المستخدمة في تمويل عمليات التجارة من استيراد وتصدير. والتي تجري عن طريق البنوك، وهذا يضفي عليها صفة الضمان، نظرًا لثقة المستورد و المصدر بوساطة البنوك في تنفيذ هذه الاعتمادات. فالمصدر يثق بتسليم قيمة البضاعة المصدرة بمجرد تنفيذه للشروط المذكورة في الاعتماد المستندي. كما أنه بالمقابل فيما يخص المستورد فهو يعلم بأن البنك لن يدفع قيمة البضاعة إلا بعد التأكد من تنفيذ الشروط المتفق عليها والمذكورة في الاعتماد المستندي.

الاعتماد المالي LC

الاعتماد المالي أو الاعتماد المستندي LC وهي اختصار (Letter Of Credit) خطاب الضمان، هو احد طرق التعاقد المتداولة في مجال التجارة الدولية المعروف بالاستيراد والتصدير. كما أنه يدخل في معاملات مالية أخرى غير الاستيراد والتصدير. وفيه يتعاقد كل من البائع والمشتري وفق شروط معينة ويكون البنك بمثابة طرف ثالث ضامن لتنفيذ هذا التعاقد. وذلك للتأكد من عدم حدوث أي خلل أو تحايل من قبل احد الطرفين.

أفضل مشروع صغير مربح في السعودية

شاهد أيضًا: الإعتماد المستندي (L/C) وأهميته في مجال الإستيراد والتصدير

الأطراف المشتركة في الاعتماد المالي LC

يتضمن مفهوم الاعتماد المالي على وجود عدة أطراف هم الأساس في فتح الاعتماد المالي:

  • طالب فتح الاعتماد(المستورد): ويمثل مشتري البضاعة، وهو الذي يقدم طلب اعتماد مالي للبنك، كما يضع شروط الاعتماد المالي وبنوده ويقوم بتزويدها للبنك.
  • المصرف مصدر الاعتماد: حيث يصدر الاعتماد المالي لمصلحة البائع بناء على طلب المشتري. حيث يتعهد المصرف مصدر الاعتماد بدفع قيمة مستندات الاعتماد. وهذا يعني الالتزام القانوني بالدفع مقابل المستفيد حتى لو تخلف طالب فتح الاعتماد عن الدفع.
  • المصرف مبلغ الاعتماد: هو المسؤول عن تبليغ الاعتماد المالي للمستفيد.
  • المصرف معزز الاعتماد: في حال تم تعزيز الاعتماد من قبل جهة مالية مصرفية  فان هذا يؤدي إلى إضافة طرف آخر لهذا الاعتماد المالي حيث يصبح ملزمًا تجاه المستفيد.
  • المستفيد: هو البائع المصدر للبضاعة، وهو المستلم لقيمة الاعتماد المالي.
  • المصرف المشتري: هو المصرف الذي يستلم و يشتري المستندات المتعلقة بالاعتماد المالي من المستفيد.
  • المصرف المغطي: يدفع قيمة الاعتماد للمصرف المشتري بدلا عن المصرف فاتح الاعتماد. وخصوصا عندما لا يكون هناك تعاملات بين المصرف فاتح الاعتماد والمصرف المشتري.

شاهد أيضًا: أمثلة على الاعتماد المستندي

الأطراف المشتركة في الاعتماد المالي
الأطراف المشتركة في الاعتماد المالي

شرح طريقة الدفع LC اعتماد مالي بأنواعه المختلفة

تعد أنواع الاعتمادات المالية كثيرة ومتنوعة، وتختلف طرق الدفع بها من نوع لآخر. ومن هذه التصنيفات:

تصنيف الاعتماد المالي LC من حيث قوة تعهد البنك المصدر

ويشمل الاعتماد من حيث قوة تعهد البنك المصدر الاعتماد المالي القابل للتغيير، والاعتماد المالي القطعي.

  • الاعتماد المالي القابل للتغيير: يمكن في هذا النوع تغيير أو إلغاء بنود الاعتماد في أي لحظة دون الرجوع للمستفيد. ويعتبر هذا النوع قليل الاستخدام نظرًا لما يسببه من مخاطر. حيث يمنح المستورد ميزات كثيرة تمكنه من الانسحاب أو إدخال تعديل أو إلغاء لبعض الشروط في أي وقت يريده دون إعلام الطرف المستفيد.
  • الاعتماد المالي القطعي: هو الاعتماد الغير قابل للتغيير أو للتعديل إلا إذا تم الاتفاق بين جميع الأطراف ذات العلاقة. ولاسيما المستفيد، وهنا يلتزم البنك فاتح الاعتماد بجميع الشروط المنصوص عليها في العقد. لذلك يعتبر هذا النوع الأكثر استخدامًا لما يوفره من ضمان أكبر للمصدر.
  ما هي أنواع الاعتماد المستندي وكيف يستخدم

الاعتماد المالي LC من حيث قوة تعهد البنك المراسل

ويشمل الاعتماد من حيث قوة تعهد البنك المراسل الاعتماد غير المعزز، والاعتماد القطعي المعزز.

  • الاعتماد المالي غير المعزز: بموجب هذا الاعتماد يقع الالتزام بالتسديد للمصدر على البنك فاتح الاعتماد. حيث يكون  البنك المراسل في بلد المصدر مجرد وسيط في عملية تنفيذ الاعتماد. فلا إلزام عليه إذا اخل أحد الطرفين في الشروط المتفق عليها في الاعتماد.
  • الاعتماد المالي القطعي المعزز: وهنا يضيف البنك المراسل في بلد المصدر تعهده إلى جانب تعهد البنك فاتح الاعتماد. فيلتزم البنك المراسل بتسديد القيمة في جميع الظروف طالما المستندات مطابقة للشروط. وبالتالي يحظى هذا النوع من الاعتماد بوجود تعهدين من البنك فاتح الاعتماد والبنك المراسل في بلد المصدر. ويحصل المستفيد على الكثير من الضمانات لقبض قيمة المستندات.

تصنيف الاعتماد المالي LC من حيث طريقة الدفع للمستفيد

يكون تصنيف الاعتماد من حيث طريقة الدفع للمستفيد إلى اعتماد الاطلاع، أو اعتماد القبول، أو اعتماد الدفعات.

  • اعتماد الاطلاع: وهنا يدفع البنك فاتح الاعتماد قيمة المستندات المقدمة بعد الاطلاع عليها والتحقق من مطابقتها للاعتماد. ويكون هنا الدفع من أموال البنك الخاصة في حال اعتماد المرابحة، أما في حال اعتماد الوكالة يبلغ البنك عميله بوصول المستندات ويطلب إليه توقيعها وتسليمها ودفع قيمتها مع العمولات المصرفية المضافة أو يقيد هذا فورًا على حسابه. وهذا النوع من الاعتمادات المالية هو الأكثر شيوعًا.
  • اعتماد القبول: هنا يكون الدفع من خلال كمبيالات يسحبها المستفيد ويقدمها ضمن مستندات الشحن. وهنا تكون المسحوبات إما على المشتري فاتح الاعتماد. وهنا لا تسلم المستندات إلا بعد توقيع المشتري مما يضمن التزامه بتسديد القيمة في التاريخ المحدد لدفعها. وإما أن تكون مسحوبة على البنك فاتح الاعتماد، حيث يتولى القيام بتوقيع هذه المستندات عوضًا عن المشتري ويضمن التزامه بالتسديد في التاريخ المحدد لدفعها.
  • اعتماد الدفعات: هو اعتماد قطعي يسمح فيه للمستفيد بسحب مبالغ معينة مقدمًا بمجرد إخطاره بالاعتماد. ويتم خصم هذه المبالغ من قيمة الفاتورة النهائية. ويتم استخدام هذا النوع من الاعتماد لتمويل التعاقدات الخاصة بتجهيز المعامل بالآلات والمعدات، أو لإنشاء المباني، أو لتصنيع بضاعة بمواصفات خاصة. كونها تحتاج لمبالغ مالية كبيرة.

تصنيف الاعتماد المالي من حيث طريقة دفع المشتري الآمر بفتح الاعتماد

من خلال هذا التصنيف يكون لدينا الاعتماد المغطى كليًا، والمغطى جزئيا، وغير المغطى.

  • الاعتماد المغطى كليًا: هنا يقوم طالب فتح الاعتماد بتغطية مبلغه بالكامل للبنك. ليسدد البنك قيمة البضاعة للبائع حين وصول المستندات الخاصة بالبضاعة إليه. وبالتالي البنك في هذه الحالة لا يتحمل أي عبء مالي ذلك أن العميل قد زوده بكامل النقود المطلوبة لفتحه وتنفيذه. لذلك يأخذ هذا الاعتماد حكم التغطية الكاملة.
  • الاعتماد المغطى جزئيًا: هنا يدفع العميل الآمر بفتح الاعتماد جزء من قيمة البضاعة من ماله الخاص. وهناك حالات عديدة يتم بها التغطية الجزئية مثل التزام العميل بالتغطية بمجرد الدفع للمستفيد حتى قبل وصول المستندات، أو الاتفاق على أن تتم التغطية عند وصول المستندات، أو أن يتم التأخر في الدفع إلى وقت وصول البضاعة. في هذا النوع من الاعتماد يتحمل البنك مخاطر تمويل الجزء الباقي من قيمة الاعتماد.
  • الاعتماد الغير مغطى: هنا يمنح البنك تمويلًا كاملًا للعميل في حدود مبلغ الاعتماد. حيث يدفع البنك المبلغ للمستفيد عند تسليم المستندات. ثم يتابع البنك العميل لسداد المبالغ المستحقة والمتفق عليها من آجال وفوائد عن المبالغ غير المسددة.
  ما هي أنواع الاعتماد المستندي وكيف يستخدم

تصنيف الاعتماد المالي من حيث الشكل

يكون الاعتماد المالي في هذا التصنيف إما قابل للتحويل، أو الدائري، أو الظهير.

  • الاعتماد القابل للتحويل: هو اعتماد غير قابل للنقض يحق للمستفيد من خلاله الطلب من البنك المفوض بالدفع أن يضع هذا الاعتماد جزئيًا أو كليًا تحت تصرف مستفيد آخر.
  • الاعتماد الدائري أو المتجدد:هو اعتماد يفتح بقيمة محددة ولمدة محددة غير أن قيمته تتجدد تلقائيًا إذا ما تم تنفيذه. هذا النوع من الاعتماد قليل الاستخدام ولا يفتح إلا للعملاء الممتازين الذين يثق البنك بهم.
  • الاعتماد الظهير: أي الاعتماد مقابل لاعتماد آخر. حيث يقوم المستفيد بفتح اعتماد جديد لصالح المنتج بضمانة الاعتماد الأول.وعادة تكون شروط الاعتماد الثاني مشابهه للاعتماد الأصلي باستثناء القيمة وتاريخ الشحن وتقديم المستندات. والتي تكون في الأغلب أقل وأقرب ليتمكن المستفيد الأول من إتمام العملية وتحقيق الأرباح من الفرق بين الاعتمادين.

تصنيف الاعتماد المالي من حيث طبيعتها

تصنيف الاعتماد من حيث طبيعته إما أن يكون اعتماد للتصدير، أو اعتماد للاستيراد.

  • اعتماد التصدير: يفتح المشتري الأجنبي الاعتماد لصالح المصدر بالداخل ذلك لشراء ما يبيعه من سلع محلية.
  • اعتماد الاستيراد: هو الاعتماد الذي يفتحه المستورد لصالح المصدر بالخارج لشراء سلعة أجنبية.

خطوات طريقة الدفع LC اعتماد مالي

تسير خطوات طريقة الدفع LC في الاعتماد المالي كالآتي:

  1. بعد أن يتم عقد الصفقة بين المصدر والمستورد، يقوم المصدر بعمل فاتورة أولية تتضمن إمضاء وختم الشركة لصالح المستورد، وتحتوي هذه الفاتورة المواصفات وكافة الشروط المتفق عليها والتي بموجبها يتم فتح الاعتماد من قبل البنك. بعدها يذهب المستورد إلى البنك لفتح الاعتماد المالي.
  2. يراسل بنك المستورد فاتح الاعتماد بنك المصدر ويعلمه برغبة عميله بفتح الاعتماد المالي بالشروط التي تم الاتفاق عليها.
  3. بعد إتمام عملية فتح الاعتماد المالي يجهز المصدر الشحنة طبقًا للمواصفات والشروط المتفق عليها. وكما يقوم بالاتفاق مع شركة لشحن البضائع والتي بدورها تعمل على توصيل الشحنة إلى منطقة المستورد.
  4. يجهز المصدر المستندات المطلوبة ويسلمها للبنك.وذلك ليرسلها البنك بدوره عن طريق البريد إلى بنك المستورد ليستلم المستندات وليخلص الشحنة حين وصولها.
  5. وبعد قيام المستورد بتخليص الشحنة يعلم البنك باستلام الشحنة. وذلك ليحول البنك الثمن المتفق عليه إلى المصدر.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع الاعتماد المستندي وكيف يستخدم

المستندات المطلوبة في الاعتماد المالي LC

تتمثل المستندات المطلوبة في الاعتماد المالي في الآتي:

  •   الفاتورة التجارية: وتكون صادرة عن مصدر الاعتماد المالي وتوضح ثمن البضاعة المرسلة وكمية ومواصفات هذه البضاعة.
  • شهادة المنشأ: الهدف منها هو معرفة مكان إنتاج أو تصنيع البضاعة المستوردة ويجب تصديق الشهادة بنفس التصديق الوارد في الفاتورة التجارية.
  • بوليصة الشحن: يعتمد نوع البوليصة على وسيلة شحن البضاعة. وتحتوي البوليصة على ميناء الشحن ومكان الوصول وأجرة الشحن وكيفية دفعها.
  • شهادة الوزن: تطلب هذه الشهادة في الاعتمادات التي تعتمد بضاعتها على الوزن مثل السكر والشاي وما شابه.
  • بيان التعبئة: ويطلب هذا البيان عندما تكون البضاعة غير متشابهة لمعرفة محتويات كل طرد.
  • بيان المواصفات: يطلب عادة بيان المواصفات في حال كانت البضاعة تعتمد على الحجم والمقاس مثل الخشب والحديد.
  • شهادة المعاينة: تصدر هذه الشهادة من شركات متخصصة بمجال التفتيش. ويتم معاينة البضاعة وتفتيشها قبل الشحن مباشرة.
  • شهادة صحية: تطلب هذه الشهادة في الاعتماد المتعلق باستيراد المواد الغذائية كالحليب واللحوم وذلك للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري.

شاهد أيضًا: ما الفائدة من الإعتماد المستندي

وفي نهاية مقالنا نكون قد سلطنا الضوء على شرح طريقة الدفع LC اعتماد مالي، نأمل أن نكون عزيزي القارئ قد قدمنا لك معلومات كافية حول هذا الموضوع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

519 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.