هل أنت مهتم بالعمل عبر الأنترنت؟ وهل تمتلك شرح خاصية باي بال paypal express checkout بشكل واضح؟ لا عليك سنزودك بالمعلومات الكافية حول هذا الموضوع. فقد رافق التّطور الرّقمي الهائل الذي شهده العالم منذ بداية القرن الواحد والعشرين تطورًا كبيرًا. فعلى الصعيد الاقتصادي شمل هذا التطور عدّة جوانب من تقنيات الإنتاج وصولًا إلى وسائل الدفع. وهذا ما أفسح المجال أمام شركات الاتصالات والمواقع الإلكترونية على التنافس فيما بينها، لتقديم أفضل الخدمات، ولعلّ من أبرزها الباي بال. وهو واحد من أهم مواقع الدفع الإلكتروني وأكثرها استخدامًا، حيث حظي هذا الموقع باستخدام عالمي على نطاق واسع شمل أكثر من 200 دولة وحوالي 255 مليون مستخدم.

وعلى مستوى وطننا العربي تتصدر الإمارات العربية المتحدة قائمة الأكثر استخدامًا للباي بال تليها دول الخليج الأخرى كقطر، الكويت والسعودية. وهذا خير دليل على مواكبة الدول العربية لآخر المتغيرات التقنية التي تسهم في تطورها وازدهارها. وبعد بحثنا وتحرّينا عن خاصية الباي بال نقدم لكم في مقالنا التالي كل ما تحتاج معرفته عن خاصية الباي بال، وطريقة استخدامها، وأبرز خصائصها.

ما هو الباي بال

الباي بال هو موقع خدمي للدفع الإلكتروني، إلا أنّ الكثير من المواقع تطلق عليه مجازًا (بنك إلكتروني). ويعود تاريخ تأسيس شركة الباي بال إلى عام  1998 والمقر الرئيسي لهذه الشركة يقع في مدينة سان خوسيه، التابعة لولاية كاليفورنيا. وقد أسّس هذه الشركة الرائدة كل من ماكس إيفيتش، وبيتر ثيل، وإيلون ماسك ولوك نوزيك. حيث يركز الباي بال اهتمامه على التأكد من أنّ كل معاملة تنجز من خلاله تجري بأمان وسريّة مطلقة دون تعرض بيانات المستخدمين للخطر. ويجذب الباي بال اهتمام كل من يقدم الخدمات ويمارس العمل الحر على الإنترنت كالتسويق مثلًا من أجل الحصول على أرباحهم من خلاله. كما أنّه يتيح للراغبين بالتسوق الإلكتروني عملية دفع إلكترونية وبسهولة من منازلهم دون الخوف من سرقة حساباتهم أو بياناتهم المصرفية.

فالباي بال يتيح الدفع دون الحاجة إلى معرفة أرقام الحسابات أو كلمات سر حسابك في كل مرة تقوم بتحويل المال فيها. فإذا صادفت أحد المواقع التي تتعامل مع الباي بال تأكد من أنّك تتعامل بثقة مع هذا الموقع دون الخشية من انتهاك خصوصيتك.

كيفية فتح حساب باي بال

في البداية عليك البحث في محرك البحث ((Google Chrome عن موقع الباي بال والدخول إليه وهنا ستجد نفسك أمام خيارين إمّا فتح حساب شخصي، أو حساب أعمال وهو حساب خاص بالشركات ولنختار مثلًا حساب شخصي. وبعد اختيارنا لإنشاء حساب شخصي يطلب منك الباي بال كتابة رقم هاتفك، ثم الكود المرسل إليك، ثم عنوان بريدك الإلكتروني واسمك الحقيقي. ولتأكيد الأمان يُطلب منك كتابة كلمة سر لحسابك. وبعد كتابة المعلومات السابقة تجد نفسك أمام صفحة جديدة تطلب منك وضع تاريخ ميلادك بشرط ألّا يقل عمرك عن 13 سنة، وعنوان بريدك الإلكتروني، بالإضافة إلى ذلك يطلب منك الرمز البريدي الخاص بمنطقتك. وأخيرًا تضغط على تأكيد الحساب ليكون لديك حساب جديد على الباي بال.

ولكن لا بدّ من ربط الحساب ببطاقة ائتمانية أو حساب بنكي. وللقيام بذلك نختار أولًا نوع البطاقة، ثم نكتب رقم هذه البطاقة، وتاريخ الانتهاء. بالإضافة إلى كلمة سر بطاقتك المدوّن عليها. ثم نضغط على ربط البطاقة حيث يتم خصم مبلغ من البطاقة يقدّر بحوالي دولار واحد، ويطلب منك كود العملية الأخيرة. وللحصول عليها عليك الاتصال بخدمة العملاء بعد حوالي 24 ساعة من العملية، وهكذا يربط حسابك مع البطاقة.

 خصائص الباي بال في كافة الدول

تختلف خصائص الباي بال من دولة إلى أخرى وتختلف طريقة استخدامه بين الدول. وذلك حسب الظروف الاقتصادية والسياسيّة التي تمر بها هذه الدول، حيث يتم تصنيفها في أربع خانات:

  • دول لا تتوافر فيها خدمات الباي بال وهذه الدول تحظر استخدامه ولا يمكنك إنشاء حساب باي بال فيها.
  • بالإضافة إلى دول تدعم فقط إرسال الأموال وعمليات الدفع والشراء وتحويل المال، لكنّها لا تخدمك في عملية سحب المال.
  • علاوة على ذلك، توجد دول تدعم فقط سحب المال من الباي بال، ولكنها لا تدعم إرسال الأموال من خلاله.
  • أما التصنيف الرابع والأكثر شيوعًا هي الدول التي تدعم إرسال واستقبال الأموال من خلال موقع الباي بال.

تعليق المال وعمولة باي بال عند سحب الرصيد

في كثير من الأحيان عند تلقيك للأموال لن تستطيع مباشرة سحبها والتصرف بها. فأنت لن تستطيع التصرف بالأموال المرسلة إليك من شركات دفع إلّا بعد مرور 21 يوم، أو مرور 30 يوم بالنسبة للأموال المرسلة من حسابات شخصية. لأنّ جميع هذه الأموال ستكون معلّقة، ولكن لا تقلق، فهذا الأمر يحدث في أربع حالات متنوعة وهي:

  • إمّا أنّ حساب باي بال خاصتك جديد أو أنّه قديم ولكن تقييمه ضعيف.
  • أو أنّك تتعامل مع شركات أو تحويلات غير موثوقة أو بسبب عدم استخدامك لحساب الباي بال لفترة طويلة.

ولكي تقوم بسحب المال من حساب الباي بال فأنت أمام طريقتين إمّا سحب تلقائي يحدث كل 30  يوم. وهذا السحب يحدث دون رسوم، أو عمولة، أو سحب يدوي تستطيع القيام به في أي وقت. ولكن مع عمولة مفروضة تقدر بحوالي 5 دولار لكل عملية سحب.

شرح خاصية باي بال paypal express checkout

وتعرف هذه الخاصية حاليًّا باسم paypal checkout، وهي نظام دفع يسهّل على التجّار تلقي المدفوعات من العمّال. وتتيح هذه الخاصية للعملاء إمكانية تسجيل الدخول إلى باي بال للدفع مقابل العناصر المتوفرة في حقيبة التسوّق الخاصّة بهم بكل سهولة.وقد صممت هذه الخاصية لتناسب البائعين عبر الأنترنت، من دون حاجة المشترين لإدخال تفاصيل الشحن والفواتير الخاصة بهم. علاوة على ذلك، تلغي هذه الخاصية حاجة المتعاملين إلى قضاء وقت طويل في إدخال الفواتير والبيانات المتنوعة عند شرائهم عنصرًا عن الأنترنت.

وتعد خاصية paypal checkout ذات كفاءة عالية بالنسبة للتجار والعملاء على حدّ سواء، إلّا أنّها ليست مجانية للتجار حيث تفرض رسوم عليهم وعلى الشركات بنسبة تصل إلى 2.9% بالإضافة إلى رسم معاملة يقدّر بحوالي 0.030 دولار أمريكي.

مميزات خاصية باي بال paypal express checkout

يتمتّع العمل مع باي بال بالعديد من المميزات والخصائص الرّائعة. وسنذكر لكم فيما يلي بعض هذه المميزات:

  • انتشاره الواسع حيث يمكن لأصحاب الأعمال والشركات التجارية التعامل مع زبائنهم في أي مكان في العالم.
  • علاوة على ذلك، الأمان والسّرية الذي يوفره الباي بال لعملائه. فأنت لست مضطر إلى كتابة بياناتك في كل مرة تريد إرسال أو استقبال المال.
  • ولعلّ سهولة التعامل مع الباي بال وتنفيذ الإجراءات المطلوبة بالمراحل التي تناسب أغلب المستويات الاجتماعيّة كانت سببًا أساسيًا في ريادة هذا الموقع.
  • والأهم من ذلك كلّه، يوفّر باي بال إمكانية استعادة أموالك في حال تعرّضت للنصب والاحتيال. وذلك من خلال التوجّه إلى مركز حل النزاعات، ولكن لن تستطيع سحب المال إلى بطاقتك إلّا بعد مرور زمن يقدر بحوالي 30 يومًا.

وهكذا نجد بعد شرح خاصية باي بال paypal express checkout بأنّ السّرعة والسلاسة التي يتميز بها الباي بال، أسهمت بشكل كبير في انتشاره واستخدامه الواسع. فمشاكل سرقة بيانات بطاقات الائتمان أصبحت من الماضي بعد ظهور الباي بال. وإتاحته لتحويل المال عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني إلى عناوين مختلفة دون المساس بخصوصية المستخدم أو التعدي على بياناته. فإذا كنت ممن يقومون بالعمل على الإنترنت، وتحتاج في كثير من الأحيان لاستقبال وإرسال مبالغ من المال، فلا يسعني عزيزي القارئ إلّا أن أنصحك بالمسارعة وإنشاء حسابك الخاص على الباي بال؛ لأنّ خطوة صغيرة منك تضمن لك بيئة عمل مريحة وآمنة.