شرح الفوليوم بروفايل كيف يمكن استعماله في التداول

كتابة : عقلية مراجي
آخر تحديث : 7 أبريل 2021
شرح الفوليوم بروفايل كيف يمكن استعماله في التداول

يعتبر الفوليوم بروفايل من أهم التقنيات التي يستخدمها المتداولون على مستوى العالم. حيث يلعب دورا مهما في تنشيط عملية التداول، والتحكم في الأرباح ومضاعفتها. فماهو مؤشر ماركت بروفايل؟ وكيف يتم استعماله في التداول؟ 

تعريف مؤشر ماركت الفوليوم بروفايل

هو مفهوم تقني ذو تقنية رسوم بيانية فريدة من نوعها طوره Peter Steidlmayer عند التداول في مجلس شيكاغو للتجارة (CBOT)، وكان مفتوحًا للجمهور في عام 1985.

الملف الشخصي للسوق

هو نمط من رسم “السعر” على المحور الصادي و “الوقت” على المحور السيني، والذي يشكل في معظم الأحيان صورة على شكل جرس كجسم للملف الشخصي.

أهمية الملف الشخصي للسوق

  • يساعد المتداولين اليوميين على تحديد المشاركين الآخرين في الإطار الزمني (اللاعبين الكبار) الذين لديهم المال وقوة المعلومات. مهمتنا كمتداولين على المدى القصير هي متابعة أسماك القرش الكبيرة التي تعطي التوجيه للأسواق.
  • يساعد المتداولين على المدى القصير على قراءة اتجاهات السوق الحالية عند ظهورها. يأخذ في الاعتبار أحدث بيانات السوق كما هي ويقدم تحليلاً ممتازًا للسعر والوقت والحجم لتقديم أفضل المعلومات حول ما تريد القيام به بعد ذلك.
  • إنه يوفر رؤية بالأشعة السينية حول السوق حيث تمثل منطقة القيمة ثلثي نشاط اليوم (أو 70٪ في بعض الحالات). وهذا سيعطي صورة واضحة عن الوضع الحالي للسوق عند ظهوره.
  • يعمل في جميع ظروف السوق. عادة، يعمل نظام أو مؤشر التداول في ظروف معينة للسوق مثل السوق المتجه أو العرضي. لا يوجد مثل هذا التقييد على Market Profile لأنه يظهر بوضوح ظروف السوق المتوازنة وغير المتوازنة في كلا الاتجاهين طوال الوقت.

الغرض من السوق

الغرض من أي سوق هو تسهيل الصفقات. سيرتفع سعر البرنامج النصي حتى يشتري آخر مشترٍ. ولا يوجد المزيد من المشترين بسعر أعلى، والذي يتم التعرف عليه على أنه مرتفع غير عادل.

وبالمثل، فإنه يتحرك لأسفل حتى يتم بيع آخر بائع. لا يوجد بائعون آخرون بسعر أقل. والذي تم تحديده على أنه منخفض غير عادل.

  شرح مؤشر الماكد وطرق الاستفادة منها MACD

نهاية المزاد الصعودي هي بداية المزاد السلبي والعكس صحيح. ومن ثم، يمكننا القول أن السوق يسهل الصفقات من خلال عملية “المزاد المزدوج”.

بمجرد أن يحدد السوق نطاقًا مرتفعًا غير عادل ومنخفض غير عادل. فإنه يتفاوض داخل النطاق لإنشاء “منطقة قيمة”.

مخططات ملف تعريف السوق

من السهل رسم مخطط ملف تعريف السوق باستخدام ورقة Excel. أولاً، دعنا نفهم كيف يرسم #marketprofilesoftware الرسم البياني. ثم يسهل بناؤه في ورقة إكسل.

يتم تحديد كل نصف ساعة من يوم التداول بحرف. والذي يسمى أيضًا فرصة سعر الوقت (TPO).

تقسيم الملف الشخصي في الفوليوم بروفايل Market Profile

مخطط ملف السوق في Nifty (سبليت بروفايل). نشير إلى النطاق 30 دقيقة الأولى بالحرف “أ”، نطاق 30 دقيقة التالية بالحرف “ب”، ونستمر في هذا الإجراء حتى النطاق الأخير من السوق.

بالتالي فإن النطاق الأخير يُشار إليه بـ “M” حيث يتم تداول الأسواق الهندية حاليًا من 9.15 صباحًا إلى 3.30 مساءً مع الجلسة الأخيرة “M”. لمدة 15 دقيقة فقط من 3.15 مساءً إلى 3.30 مساءً.

يشير “O” في الجلسة الأولى إلى مستوى سعر الفتح. ويشير “#” في الجلسة الأخيرة إلى مستوى سعر الإغلاق.

يسمى هذا الرسم البياني في Market Profile ملف تعريف “Split”. ودفع TPOs (الأحرف) على الجانب الأيسر (حيثما توجد مساحة) سيؤدي إلى إنشاء ملف تعريف “Un-Split”.

نقطة التحكم (POC) هي مستوى السعر الذي تم فيه قضاء أقصى وقت (ملف تعريف السعر). أو الحد الأقصى لنشاط التداول (ملف تعريف الحجم) في أي يوم.

منطقة القيمة (VA) هي النطاق السعري 70٪ حول POC. إنه السعر العادل لـ Nifty في هذا اليوم بالذات. لذلك النطاق من 9958 إلى 9992 هو منطقة القيمة (VA) في هذا اليوم.

بحلول نهاية كل يوم تداول، لا يُظهر مخطط ملف تعريف السوق ما حدث في ذلك اليوم فحسب، بل يُظهر أيضًا من المسؤول ومتى حدث ذلك.

هناك الكثير من البرامج التي يمكنها رسم مخطط ملف تعريف السوق في السوق المباشر تلقائيًا. يمكن للتجار استخدام أي من هذه البرامج أو استخدام Excel لكتابة مخطط MP يدويًا.

لمحة عن السوق، مؤشر أم لا؟

يتم اشتقاق معظم المؤشرات الفنية المتوفرة في سوق الأوراق المالية باستخدام أنواع مختلفة من الحسابات من السعر – الفتح والإغلاق والعالي والمنخفض والحجم.

  كيف تقوم بالصفقة الصحيحة في التداول

تساعد كل هذه المؤشرات المتداولين في اتخاذ قرارات الشراء / البيع إما بشكل مباشر أو غير مباشر.

على سبيل المثال، تشير قراءة مؤشر القوة النسبية 30 إلى حالة ذروة البيع وتنصح المتداولين بالبحث عن صفقة شراء.

وبالمثل، يشير تقاطع MA (5 DMA) قصير المدى فوق المتوسط ​​المتحرك طويل المدى (50 DMA) إلى نهاية الاتجاه الهبوطي وينصح المتداولين بالتخطيط لصفقة شراء.

حيث إن Market Profile يساعد المتداولين على قراءة اتجاهات السوق الحالية عند ظهورها. يوفر عرضًا ثلاثي الأبعاد مقارنة بالمنظر التقليدي ثنائي الأبعاد في مخططات الشموع اليابانية. الميزة البارزة في الملف التعريفي للسوق هي أنه يفرض على المتداولين دراسة ديناميكيات السوق وعدم إصدار أي قرارات بيع أو شراء.

ومن ثم، فإن Market Profile يلعب دورًا مختلفًا مقارنة بأي مؤشرات تقليدية في السوق.

هل يعمل الملف التعريفي للسوق في التداول اليومي؟

إذا كنت تفكر في كل اللاعبين الكبار كشخصية واحدة، فمن الممكن تقدير نشاطهم بناءً على قناعتهم. يحدد Market Profile، بميزاته الفريدة، بعض الأنماط القابلة للقراءة في الإطار الزمني اليومي بناءً على مستوى مشاركة اللاعبين الكبار.

نطاق IB هو أول نطاق مدته ساعة واحدة في السوق تم إنشاؤه بواسطة تجار التجزئة (معظم الوقت).

يمكن لتجار التجزئة فقط توفير عمق السوق والسيولة، لكنهم يفشلون في إعطاء الحجم والاتجاه للسعر.

استنادًا إلى نطاق IB وتباين الأسعار حول نطاق IB، يحدد Market Profile 6 هياكل يومية مهمة تقرؤها في العنصر القادم.

أهم ست هياكل يومية للفوليوم بروفايل

1. يوم عادي.

2. يوم التغيير العادي.

3. يوم الترند.

4. يوم التوزيع المزدوج.

5. يوم غير الاتجاه.

6. يوم محايد.

في 100 يوم تداول في أي سوق (سواء كانت عملة أو سلعة أو حقوق ملكية)، سيكون أكثر من 75 يومًا عبارة عن تغيير عادي (NV) ويوم الاتجاه. يوم NV ويوم الاتجاه هما أيام التداول التي يمتد فيها السعر، مخترقًا إما أدنى أو أعلى نطاق IB.

لذلك، إذا استخدم المتداول تقنية تداول (مثل تقنية ORB) للاستفادة من هذه الميزة، فسيكون في الجانب المربح معظم الوقت (75٪ ) يتجاهل السياط.

في نهاية المقال نقول إن مؤشر الفوليوم بروفايل تقنية ناجحة في مجال الاستثمار والتداول، لذلك إذا كنت من المهتمين بهذه التقنية، فما عليك إلا قراءة المقال، والاستفادة منه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

102 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *