شرح الاقتصاد الدائري للكربون

كتابة : أية سعد
آخر تحديث : 20 ديسمبر 2020
شرح الاقتصاد الدائري للكربون

الاقتصاد الدائري للكربون

الاقتصاد الدائري للكربون هي فكرة للنهوض بالاقتصاد الخاص بالدولة، وصاحبت الفكرة هي المملكة العربية السعودية وبعد ذلك انتشرت الفكرة عالميًا وأخذت بهذه الفكرة العبقرية كثير من الدولة ونهضت بشكل كبير في اقتصادها، فأي إنجاز كان في البداية مجرد فكرة وفي هذا المقال سوف نوضح لكم هذه الفكرة ومدي الاستفادة منها.

أهمية الاقتصاد الدائري للكربون

لدي الاقتصاد الدائري للكربون عدد كبير من الفوائد على الدولة والأفراد وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم بعض من هذه الفوائد :

  • عندما وجد العلماء هذه الطريقة لتوليد الطاقة فإنها قد جعلت الدولة مدخل للطاقة جديدة وفر لها كثير من الأموال الذي كانت تهدر من أجل إنتاج الطاقة بالطرق الكثيرة المكلفة، وهذا ما ينهض باقتصاد البلاد لأن الطاقة هي القلب النابض لأي دولة فالبطاقة تعمل المصانع والشركات.
  • الطاقة الذي تنتج لا تضر بصحة الأفراد وذلك لأنها من الطاقات النظيفة ولا تضر بصحة الإنسان.
  • كما أن دخل الفرد يزيد في الدولة نتيجة لزيادة اقتصاد الدولة وتحسينه وكذلك فاتورة الكهرباء تكون قليلة نظرا لتوافر أكثر من طريقة توفر بها الدولة الطاقة.
اقراء ايضا:  ما هي أساليب سلوك المستهلكين

ما هو الاقتصاد الدائري للكربون

بكل بساطة الاقتصاد الدائري للكربون عبارة عن نهج واقعي وتكامل يقوم بالسيرة على كل الانبعاثات التي تخرج عن منظمات الطاقة وذلك يجعل الطاقة التي نحصل عليها أنظف وتصبح طاقة مستدامة ويوجد أربع عناصر لهذه العميلة :

  • الخفض : وهو عملية سهلة تتم من خلال تقليل كل الانبعاثات الخارجة عن الاحتباس الحراري وذلك من خلال استخدام التقنيات والأجهزة الحديثة المصممة  لذلك ومن هنا يحدث تحسين أداء واستهلاك طاقة بشكل أفضل وهناك عدد من العناصر بتضمنها عنصر الخفض وهو كفاءة الطاقة المجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، وكذلك الطاقة النووية توفر طاقة نظيفة في عملية الخفض.
  • إعادة الاستخدام : وهي تحويل الانبعاثات التي تخرج عن الكربون إلي لقيم مصنوع وذلك يحدث عن طريق استخدام طريقة احتجاز الكربون واستخدامه فيما بعد وهذا ما يسمي إعادة تدوير الكربون.
  • إعادة التدوير : وهذا يحد من الأضرار التي تنتج من الغازات التي تخرج من الكربون من خلال العمليات وعمليات التحليل، وهذه الغازات تخرج من الوقود العضوي والطاقة العضوية والأمونيا.
  • الإزالة : وهذا العنصر من العناصر المهمة حيث يتم إزالة كل الغازات التي تنتج من الغلاف الجوي و الغازات التي تخرج من المصانع والمنشآت الكبيرة عن طريق استخدام اسلوب احتجاز للكربون ووضعه في خزانات خاصة به.
اقراء ايضا:  كيف تنشئ مشروع ناجح في مدينة الحائط

فوائد الطاقة النظيفة

عاني البشر من التلوث الذي يصدر من مصادر الطاقة العادية غير النظيفة التي تنتج من المواد البترولية والمواد الفحمية مما يؤثر بالسلب على صحة الإنسان عكس الطاقة النظيفة وفوائدها كتالي :

  • ليس لها أي غازات مضرة لرئتين الإنسان ومنها الشمس والرياح وقوة دفع المياه والفكرة الجديدة التي غيرت مفهوم الطاقة وهي الكربون.
  • تحافظ على البيئة وعلى الثروة الحيوانية والثروة السمكية.
  • تحافظ على الأغذية فالطريق العادية تخرج غازات تضر بالمحاصيل الغذائية.

أهمية الطاقة بالنسبة للاقتصاد

  • الطاقة هي المحرك الأساسي لأي اقتصاد دولة فهناك دول اقتصادها في الحضيض بسبب عدم وجود موارد للطاقة سواء نظيفة أو غير نظيفة وهذه الدول لديها ضعف في التنمية مهما توافرت عندها الموارد الأخرى.
  • عكس البلاد التي تتوافر عندها الموارد بشكل عديد تعيش في ازدهار لأن العمل يكون مستمر في المصانع والشركات فيزيد إنتاج هذه الدول وينمو اقتصادها وكل هذا بسبب وجود الطاقة من عدم وجودها

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

139 مشاهدة
التالي
معلومات عن الاقتصاد الدائري في مصر
السابق
كيف يتم حساب نسبة الربح للعقار
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *