يعتبر شراء الملابس بالجملة من الأمور المنتشرة مؤخرًا سواء من متاجر الجملة الموجودة على أرض الواقع أو عبر المتاجر الإلكترونية. كما أن قطاع تجارة الألبسة يعد من أنجح الأعمال التجارية التي تدّر ربحًا وفيرًا على مؤسسيها.

علاوة على ذلك أيًّا كان نوع محل التجزئة الخاص ببيع الملابس الذي تودّ افتتاحه، فلا بد من أن تعمل على شراء بضاعتك بكميات كبيرة لتغطية الارتفاع الكبير بالطلب على الألبسة. كما أن تأمين الألبسة بهذه الكميات الكبيرة يساعد على بيعها بأسعار منافسة بحيث يمكن كسب المال والزبون معًا في نفس الوقت.

كما أنه قبل البدء بالاستثمار في مشروع شراء الملابس بالجملة يتوجب عليك إجراء بحث دقيق وشامل حول موردي البضاعة. بحيث يمكنك التواصل مع الموردين الموثوقين والتعامل مع أفضلهم من حيث الأسعار. كذلك عليك التأكد من حصولك على التراخيص والتصاريح اللازمة، كل ذلك سيزيد من ثقة عملائك بك. بالإضافة لضرورة الالتزام بالوقت في تسليم الطلبات. لذلك ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع لنتابع معًا المقال الآتي، ونتعرف أكثر عنه وما هي الأمور والخطوات المتبعة للشروع في هذا العمل.

استيفاء المتطلبات القانونية لشراء ملابس الجملة

يوجد العديد من المسائل القانونية الواجب الاهتمام بها ومعالجتها قبل البدء في هذا المجال من الأعمال. وسيكون من الرائع لو استطعنا إنشاء متجر والشروع ببيع البضائع وجمع الأرباح مباشرة إلا أنه وللأسف ليس بهذه البساطة. حيث ستحتاج أولاً للتأكد من أنك تمارس أعمالك التجارية وفق القانون التجاري في منطقتك. كما أنك ستحتاج أيضا إلى تأمين عدد من التراخيص والتصاريح المناسبة. ولتسجيل عملك بشكل قانوني يتوجب عليك أيضا الحصول على رقم تعريف ضريبي يضمن أن تكون أعمالك شرعية، بالإضافة لمعرفتك بما يترتب عليك من ضرائب واجب دفعها للدولة.

ابحث عن مكان مناسب لتجارة ملابس الجملة

عند بدء مشروعك التجاري الخاص بالملابس ستواجه منافسة كبيرة. ولتميّز نفسك عن منافسيك يتوجب عليك اختيار المكان المناسب الذي ستنشط به. فعلى سبيل المثال إذا كنت تحاول بيع ملابس تماثل أحد المتاجر الراسخة في السوق فستواجه مشكلة تتمثل في عدم وجود سبب وجيه يدفع الناس لترك ذلك المتجر والاتجاه إلى متجرك. لذلك يتوجب عليك التفكير في السوق المستهدف وأنواع الملابس التي ترغب في تسويقها وهل هي موجهة للرجال أو النساء أو الأطفال وهل ترغب باستهداف شريحة المراهقين أو شريحة الكبار في السن؟

فكلما كانت مكانتك فريدة من نوعها كلما أصبحت فرصك للنجاح أكبر. فإذا رغبت بافتتاح متجر حقيقي على أرض الواقع فيتوجب عليك دراسة المنطقة بشكل جيد وما هو نوع الملابس غير المتوافر في أسواقها. فعلى سبيل المثال: إذا كنت في منقطة تحتوي على متاجر كثيرة تلبي احتياجات النساء والأطفال. عندها سيكون اختيارك لمتجر لبيع الألبسة الرجالية هو الخيار الأفضل. وحتى إذا كنت تنوي افتتاح متجر إلكتروني فيمكنك البحث أيضًا عن الأسواق غير المخدّمة بشكل جيد لاستهدافها.

ابحث عن تجار ألبسة الجملة

بعد تكوين فكرة راسخة عن السوق المستهدف، يتوجب عليك اتخاذ قرار الشراء وهنا تبدأ مرحلة البحث عن تجار الجملة. وقد يبدو التعامل مع موردي الجملة للمرة الأولى مخيفًا بعض الشيء، حيث يتوجب عليك معالجة الكثير من المعلومات وقد تشعر ببعض الارتباك كونك تنخرط في هذا المجال لأول مرة وتصادف أشخاص يمتلكون خبرة كبيرة فيه.

هنا تكمن النصيحة ففي عالم البيع بالتجزئة يكمن سر النجاح بالعلاقات فهي المفتاح لجميع الأمور. لذلك سترغب في تخصيص الكثير من الوقت ليس فقط للعثور على بائع الجملة المناسب وإنما في بناء علاقات قوية ومتينة مع التجار. وكلما استثمرت في علاقاتك بشكل أكبر كلما زاد استعداد تاجر الجملة للعمل معك ومساعدتك في تحقيق أحلامك وأهدافك. حتى وإن لم تكن من كبار المشترين فيمكن أن تكون علاقة جيدة مع التجار. ولكن يتوجب عليك الالتزام في تسديد الفواتير في وقتها المحدد كي لا تخل في علاقتك معهم.

شراء ملابس بالجملة أون لاين

بفضل الإنترنت أصبح العثور على تجار الجملة أسهل بكثير، مما كان عليه في مطلع القرن الحالي. حيث يمكنك وببحث بسيط عبر الإنترنت العثور على آلاف النتائج. فإذا كنت ترغب بالبدء في بيع القمصان يمكنك الاستفادة من هذا الموقع والذي يعتبر خيار مناسب للبدء.

وإذا كنت تفضل بيع ملابس من ماركة معينة فيعتبر الخيار الأمثل هو زيارة موقع الويب الخاص بهم. ومن ثم البحث عن روابط مخصصة لمعلومات البيع بالجملة. والتي في أغلب الأحيان تتواجد في الجزء السفلي من الصفحة، وإذا لم تعثر عليها لا تتردد بالإتصال بهم على أرقام التواصل الموجودة ضمن الموقع.

الاتصال بموردي ألبسة الجملة

لا يعتبر الاتصال بموردي الجملة من الأمور الضرورية في حال اخترت مورد لا يتطلب اشتراطات خاصة وفي هذه الحالة يمكنك إنشاء حساب على متجره وتقديم طلب الشراء.

أما في الحالات التي تحتاج إلى اتصال بتاجر الجملة فهنا يتوجب عليك القيام ببعض الأشياء لضمان سير الأمور بسلاسة. حيث يتوجب عليك قضاء بعض الوقت في القراءة وبتمعن لموقع الويب والتأكد من أنك بحاجة للاتصال بالشركة مباشرة إذا وجدت بعض الغموض. أما إذا كانت الأمور واضحة فمن الممكن اتباع التعليمات وتقديم طلب يتضمن المعلومات المطلوبة. في حين إذا كنت بحاجة إلى إجراء اتصال فمن المحتمل أن يطلب منك تقديم إثبات على أنك تدير عملًا حقيقيًا. وغالبًا ما يطلب ترخيص العمل أو رقم المعرف الضريبي الخاص بك. علاوة على ذلك فعند التشاور مع أحد الممثلين تأكد من طلب كافة المعلومات المتعلقة بالتسعير وكيفية تحديد الأسعار. وتصرف بشكل محترف واستخدم كل جهة اتصال كفرصة للعمل وبناء علاقة قوية ودائمة.

أماكن بيع ملابس ماركات جملة

يوجد العديد من الأماكن المخصصة لبيع ملابس الماركات بالجملة منها موجود على أرض الواقع، ومنها إلكتروني كما أسلفنا سابقًا، إلا أننا إذا أردنا ذكر بعض أماكن الممكن شراء ملابس ماركات الجملة منها في تركيا سنجد:

  • سوق عثمان بيه في اسطنبول: حيث يعتبر هذا السوق أحد الأسواق المخصصة ببيع الألبسة النسائية المصنوعة من أجود أنواع المنسوجات والمتّسمة بجودة عالية وبأسعار مناسبة. لذلك فهو يعتبر مكان مناسب لشراء ألبسة الجملة.
  • سوق الفاتح في اسطنبول: يعتبر هذا السوق من أهم الأماكن المتضمنّة لمحلات بيع ملابس الأطفال بالجملة. فهو يجاور العديد من المصانع المتخصصة بصناعة الألبسة. كما أنه يشتهر بالملابس النسائية وخصوصًا فساتين الزفاف والسهرة.
  • سوق مارتر في اسطنبول: يقدم هذا السوق الألبسة الرجالية والنسائية وألبسة الأطفال بجودة عالية من ماركات عالمية وبأسعار الجملة. فهو بذلك يعد من أهم أسواق الجملة في اسطنبول.

وضع السعر المناسب للملابس

يعد تحديد الأسعار المناسبة هو الجزء الأصعب في عملية إدارة أعمال البيع بالتجزئة. فإذا كنت تتقاضى الكثير من المال قد يتسبب ذلك في تقليل عدد المشترين المحتملين وينتهي بهم الأمر بالشراء من منافسيك. علاوة على ذلك فإذا كنت تتقاضى أقل من اللازم، فأنت تخاطر بعدم جني الربح الكافي لكسب لقمة العيش. لذلك يمكننا القول بإن وضع السعر المناسب يمكن أن يؤدي إلى نجاح نشاطك التجاري أو تدميره.

علمًا أن السائد في معظم الأعمال التجارية الخاصة بالملابس هي مضاعفة سعر الجملة للوصول إلى سعر التجزئة. فإذا كان لدينا قميص بسعر جملة 5 دولار فإن سعره سيصبح عند البيع 10 دولار، وذلك لتغطية الضرائب والأرباح وما إلى ذلك. إلا أن هذه القاعدة ليست ملزمة إلا أنها تعطي توجيهًا بسيطًا لعملية التسعير.

علاوة على ذلك يجب أخذ عدد من العوامل الأخرى أثناء التسعير مثل الجمهور المستهدف والتكاليف المترتبة على المتجر، بالإضافة إلى التفكير في أسعار المنافسين.

ختامًا يعتبر شراء الملابس بالجملة أحد الأفكار المناسبة للإنطلاق في مجال الأعمال التجارية. كما أن الشراء بالجملة لا يعني طلب مئات القطع في وقت واحد، حيث يمكن الحصول على أسعار مناسبة بطلب كميات أقل من ذلك بكثير وبالتالي يمكننا القول بإنه يمكن الشروع في هذا المشروع بأي ميزانية تقريبًا.