شخصية ظاهرية Persona التعريف المفهوم الأمثلة

كتابة : بشرى زينو
آخر تحديث : 2 يوليو 2022
شخصية ظاهرية Persona التعريف المفهوم الأمثلة

شخصية ظاهرية Persona التعريف المفهوم الأمثلة. هل سمعت بها؟ أو هل سبق لك وحاولت ترك انطباع معين لدى الناس خلال عرض تقديمي، أو مقابلة أشخاص جدد؟ عند محاولتك لذلك فإنك تتحدث وتتصرف بشكل مختلف. ربما تستخدم مظهرك أو صوتك أو لغة الجسد لتقديم شخصية معينة أمام الناس، وتدعى هذه الشخصية (Persona). بدأت جذورها في العرض المسرحي، لتصبح في الوقت الحاضر أسلوب شائع يتم استخدامه من أجل بيع منتج أو فكرة، إذ يتم الاعتماد على الشخصية لشرح مفهوم المنتج بشكل أفضل وجذب المزيد من الاهتمام.

لذلك سنتكلم في مقالنا التالي حول شخصية ظاهرية Persona التعريف المفهوم الأمثلة، بالإضافة إلى أنواعها، وطريقة بناء هذه الشخصية.

تعريف شخصية ظاهرية Persona

تعريف شخصية ظاهرية Persona
تعريف شخصية ظاهرية Persona

هي كلمة لاتينية لنوع من القناع الذي يرتديه ممثلو المسرح قديمًا، ويمثل شخصيتهم. أما في الوقت الحاضر يدل على الشخصية في أي عمل أدبي أو درامي.  إذ يشير إلى صوت معين من الشخصيات. فعندما يتم استخدامها كأداة أدبية، تعد الشخصية الظاهرية Persona فرصة مثالية للكتاب ليكونوا قادرين على التعبير عن رأي أو معتقد. من خلال التعبير بالكلمات والمشاعر. وفي علم النفس الشخصية هي القناع الذي تقدمه للعالم، أو الدور الذي تلعبه الشخصية في الأماكن العامة.

مفهوم شخصية ظاهرية Persona

  • هي ملف تعريف للعميل النموذجي لمنتج ما، حيث يتم الاستعانة بأشخاص لمساعدة مدير المنتج على فهم سلوكيات وأهداف وسمات ومسؤوليات محددة لنوع معين من المستخدمين.
  • فإذا أصدرت شركة ما منتج معين دون الفهم العميق لمن هذا المنتج؟ وما المشاكل التي سيحلها؟ فمن المرجح أن يفشل هذا المنتج.
  • كما تلجـأ الشركات لإصدار منتجات معينة بهدف حل مشاكل محددة لمجموعات محددة من الناس، وفي جوانب محددة أيضًا. مما يتطلب فهم شامل لهذه المجموعات من خلال الإجابة على عدة أسئلة منها:
    • ما الذي يحفزهم؟
    • ما التحديات التي تواجههم؟
    • ما أهدافهم؟
    • ما أنواع الرسائل التي تقنعهم؟
  • فالخطوات الرئيسية لبناء أي منتج هو التعرف على الأشخاص الذين يمثلون المشتري، وبمعنى آخر المستخدم هو المستهدف.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق التسويق الناجحة التي ستزيد مبيعاتك.

عوامل مهمة لبناء شخصية ظاهرية Persona

قد يتسم العديد من الأشخاص بعدة تفاصيل مختلفة تتعلق بالحياة الشخصية والمهنية. وهذه التفاصيل التي يجب التركيز عليها عند بناء شخصية ظاهرية Persona لمعرفة بناء المنتج:

  • الموقع الجغرافي والعمر والمستوى التعليمي.
  • الوضع الاقتصادي والاجتماعي.
  • أحلام وأهداف الحياة المهنية أو الشخصية.
  • الإحباطات والمخاوف والتحديات.
  • تحيزات الشخص لمنتج أو شركة معينة.
  • طريقة تعامل الشخص مع المشكلة هي طريقة التخطيط لمنتجك لحلها.
  • حاجة الشخص لهذا المنتج ومدى فائدته منه.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة إشهار المنتج كيفية تسويق منتج جديد باستراتيجيات احترافية.

أنواع الشخصيات Persona

يوثق محترفو التسويق ومديرو المنتجات شخصيات مختلفة لمنتجاتهم. وهذا يساعد الشركات على فهم أفضل لحاجات العملاء. كما يشمل بيع المنتج في الأعمال التجارية للشركات العديد من الأشخاص، حيث يشمل المستخدم النهائي للمنتج، والمدير التنفيذي، وصانع القرار في الشركة، والشخص المكلف بشراء المنتج. لذلك تتعدد أنواع الشخصية الظاهرية Persona كما يلي:

  • شخصية المستخدم: هي سيرة ذاتية مركبة يتم صياغتها بناءً على أبحاث السوق والخبرة لوصف الأهداف، والخصائص، والاحتياجات. بالإضافة إلى توضيح الصلة مع الأشخاص الذين يستخدمون المنتج. فقد يختلف الشخص الذي يستخدم المنتج عن الشخص الذي يشتريه من الشركة.
  • شخصية المشتري: هي شخصية مركزية، حيث تمثل شخصية المشتري العديد من صناع القرار والمؤثرين داخل الشركة، وقد لا تستخدم المنتج. كما أن شخصية المشتري لها تحديات وأهداف وتحديات مختلفة عن شخصية المستخدم. ويساعد فيما يلي:
    • تقييم فكرة المشروع من خلال رؤية واضحة لمستخدمي المنتج، ووظائفه الأساسية. مما يساعد على تحسين اختيار المنتج الذي سيكسب المال أكثر.
    • بناء استراتيجية تسويق خاصة، للترويج للمنتج، وجذب العملاء، وبالتالي فهم الجمهور المستهدف ومختلف المعلومات حولهم.
  • شخصية صانع القرار: هي شخصية ذات نطاق أضيق. وغالبًا ما يكون مسؤول تنفيذي في الشركة. كما تركز هذه الشخصية على جوانب عديدة لتشكل الصورة الكبيرة للقرار ومنها:
    • هل سيحسن النتيجة النهائية للشركة؟
    • هل تكلف أكثر مما يجب؟
    • وبالتالي يتم تحسين بناء المنتج وتطويره بطريقة تستجيب لأهداف شخصية صانع القرار.
  • شخصية العميل: هي مصطلح شامل لوصف الشخصية الرئيسية للمنتج. وعلى سبيل المثال عندما تبيع الشركة منتجاتها إلى شركات أخرى، فإنه تمثل شخصية العميل إما المشتري أو المستخدم.

شاهد أيضًا: ما هو سلوك المشتري الصناعي.

كيفية بناء الشخصية المثالية

تتكون الشخصيات بناءً على معلومات وبيانات متعددة، والهدف الأساسي لبناء الشخصية تحديد الاحتياجات والتوقعات لمنتج ما. لذلك أفضل الخطوات لبناء شخصية ظاهرية Persona جذابة لمنتجك كالتالي:

  1. إنشاء شخصية المستخدم: يجب تطوير شخصية المستخدم قبل القيام بأي تخطيط استراتيجي للمنتج. وقبل صياغة الرؤية العامة للمنتج.
  2. إنشاء ملف شخصي اعتمادًا على أشخاص حقيقيين:  لا تتم كتابة الشخصيات الفعالة من التخمين، وإنما تحتاج إلى مقابلة أشخاص حقيقيين الذين يمثلون الجمهور المستهدف للمنتج، أو من خلال استطلاعات الرأي. بحيث تزيد معلومات الملف الشخصي كلما زادت تفاصيل العالم الواقعي.
  3. استخدام البحث النوعي والكمي: من خلال تحقيق التوازن الصحيح بين الأدلة القصصية لأشخاص تم التحدث معهم، والبيانات المجمعة من استطلاعات الرأي لتطوير ملف تعريف العملاء. وبالتالي تكون الشخصيات واقعية قدر الإمكان.

شاهد أيضًا: كيف تصنع شخصية عميلك المثالي باحترافية Buyer persona .

أمثلة حول مفهوم شخصية ظاهرية

ينشئ قسم المنتجات في شركة ما عدة إصدارات من منتجها الأساسي، حيث يضم إصدار ذو تكلفة جيدة ومتاح للسوق، بالإضافة إلى إصدار حصري ذو جودة عالية. وبالتالي سيحتاج فريق الإنتاج والتسويق تطوير ملفات تعريف للمستهلك لكل إصدار من الإصدارات.

إذ تستطيع الشركة تطوير ميزات المنتج والتعبئة وخيارات التسعير والرسائل التسويقية من خلال فهم أهداف المستهلكين واحتياجاتهم. كما يوجد أمثلة متعددة حول مفهوم الشخصية الظاهرية Persona بأنواعها، ومنها ما يلي:

  • مثال على الملف الشخصي لمدير تسويق: حيث يحتوي ملف تعريف المستخدم على تفاصيل صغيرة، ولكنها أساسية كدخله وشخصيته وتأثيراته وخبرته العملية. وهنا يسمح بفهم احتياجاته، وبالتالي يمكن حل تحدياته من خلال منتج شركة ما.
مثال حول مفهوم شخصية ظاهرية persona
مثال حول مفهوم شخصية ظاهرية persona
  • مثال على الملف الشخصي لسمسار عقاري: يحتوي على معلومات شخصية عديدة: كالعمر والمهنة والوضع العائلي والدخل والأطفال، كما يوجد شرح مفصل للرغبات والأهداف والإحباطات. وهذا يعتبر مثال للشخصية التي توضح العلامات التجارية المفضلة.
مثال حول مفهوم شخصية ظاهرية persona
مثال حول مفهوم شخصية ظاهرية persona

شاهد أيضًا: كيف أكون بائع ناجح أسرار البيع وإقناع العملاء.

وفي ختام مقالنا تعرفنا على شخصية ظاهرية Persona التعريف المفهوم الأمثلة. فالشخصية مهمة لأنها تشكل جزء من تفاعلنا مع الآخرين، فأنت تمثل شخصية مع أصدقائك غير أمام معلمك وأسرتك, وبالتالي يجب أن تتمتع الشخصية الظاهرية بمزايا عدة للاستفادة منها. كما أن فهم العميل والمشتري والمستخدم هو حجر الزاوية للأعمال، وتسويق المنتجات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

106 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.