سويفت كود مصرف الرافدين swift code العراق، سوف نبين في مقالنا سويفت كود الخاص بمصرف الرافدين العراقي. يوجد هذا الرمز لكل فروع البنوك العالمية، يساعد سوبفت كود في التحويلات المالية بدقة عالية وبشكل امن وسريع.

ماهو سويفت كود swift code

سويفت كود أو رمز Swift، وهو رقم يتم من خلاله تحديد رقم البلد وفرع المصرف لرقم الحساب المصرفي، في بعض البلدان، يتم استخدام أرقام Swift وهي تختلف من فرع لآخر.

ويتم الحصول على رمز Swift للفرع الذي ينتمي إليه حسابك المصرفي من خلال موقع البنك أو خدمة العملاء.

ويتكون رمز Swift من 8 إلى 11 حرفًا ويحدد رمز البنك ورمز الموقع ورمز البلد ورمز الفرع لحسابك. 

تساعدك هذه الأرقام على تحديد حسابك بدقة وتحويل الأموال دون أخطاء، بالإضافة إلى رقم حسابك لدى البنك.

الفرق بين SWIFT و IBAN في البنوك

 على الرغم من أن رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو نظام ترقيم بنكي معتمد يسهل عملية إنشاء الحسابات المصرفية في جميع أنحاء العالم لإجراء التحويلات المصرفية بدقة وسهولة.

 إلا أن بعض البلدان لم تعتمد استخدامه بعد، تعتمد الدول الأخرى التي لا تعتمد على نظام IBAN على النظام العادي لأرقام الحسابات المصرفية.

 ويمكن استخدام نظام SWIFT وهو رمز تعريف لفروع البنوك حول العالم وأرقام الحسابات للتحويلات المصرفية. 

ماهو سويفت كود مصرف الرافدين swift code العراق؟

 كلمة سويفت هي اختصار لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك. والتي تعني جمعية الاتصالات المالية الدولية بين البنوك، وهي هيئة دولية لتنظيم المعاملات الدولية والتحويلات البرقية وتنظيم أرقام سويفت الدولية.

بالنسبة سويفت كود مصرف الرافدين swift code العراق فهو RAFBIQBAXXX.

مصرف الرافدين العراق

تأسس مصرف الرافدين العراقي بموجب القانون  33 في عام 1941، وبدأ مزاولة اعمالة في 19/05/1941 برأس مال صغير هو (50) خمسين ألف دينار عراقي.

 مر البنك بعدة مراحل خلال رحلته التاريخية، تمثلت أولاً في وجوده كأول بنك وطني يمارس الصيرفة التجارية بين العديد من البنوك حيث بدأ بتوسع تدريجي في الدولة.

 ثم مر بمراحل تكامل عدة بدأت في عام 1964، بما في ذلك البنوك التجارية التي تعمل في العراق، حيث تم توحيدها في عام 1974 مع مصرف الرافدين.

 الذي أصبح البنك التجاري الوحيد في العراق. حيث استمر في العمل بمفرده في القطاع المصرفي حتى عام 1988 البنك الذي ساعد في إنشاء من بنك حكومي آخر.

 مصرف الرشيد، الذي بدأ عمله مع فروع مصرف الرافدين الذي نقل نشاطه إلى هناك

في عام 1998، خضع البنك لتطور جديد، وهو تحوله إلى شركة عامة بنسبة 100٪. مملوكة للدولة وفقا لأحكام قانون الشركات العامة.

رقم (22) لسنة 97 في هدفه المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني في مجال البنوك التجارية واستثمار الأموال وتمويل القطاعات المختلفة.

وفق خطط التنمية وفي إطار السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية للبلاد مثل يقبل الودائع المصرفية بجميع أنواعها ويستثمر الأموال والنقود الزائدة في مختلف جوانب الاستثمار.

وعلى النحو المنصوص عليه في القانون. يمثل النشاط الائتماني أهم العمليات الاستثمارية التي يقوم بها البنك ويعتبر من المهام الأساسية لعمله ونموه.

حيث أصدر العديد من التعليمات التي تقرر بموجبها منح قروض متوسطة الأجل لفترات تتراوح من 2 إلى 5 سنوات.

وطويلة الأجل لفترات تتراوح من 5 إلى 10 سنوات لأولئك الذين يرغبون في المواطنين والشركات بهدف نقل عمليات الشراء للآلات والمعدات.

 أو لبناء المباني المناسبة لمختلف الزراعة و أغراض صناعية بالإضافة إلى منح قروض للأطباء الأسنان والصيادلة والمهندسين وفق شروط وضوابط محددة .

ماهي فروع مصرف الرافدين العراق

 ويبلغ عدد فروع البنوك (164) فرعًا في العراق بالإضافة إلى (7) فروع في الخارج وهي: 

  1. القاهرة.
  2.  بيروت.
  3. أبو ظبي.
  4. البحرين.
  5. صنعاء.
  6. عمان.
  7. الأردن.

وفي خاتمة المقال بينا سويفت كود مصرف الرافدين swift code العراق، ونبذه عن مصرف الرافدين في العراق.