سويفت كود بنك مصر swift code. بداية وقبل الخوض في مقالنا لابد من التعرف على أصل تسمية الرمز SWIFT . SWIFT  هي اختصار لعبارة Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication وتعني جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك. أما رمز SWIFT هو رمز معرف الأعمال (BIC) والذي تستخدمه البنوك والراغبين بالدفع عادة لدى إجراء التحويلات المالية الدولية.

شرح السويفت كود

لدى ذكر رموز SWIFT  BIC ، (والتي تعرف أيضًا بأرقام SWIFT ) فالمقصود هنا تلك الأرقام المكونة من 8 أو 11 رقمًا. تُستخدم هذه الأرقام لتحديد أي المؤسسات والفروع المصرفية المختلفة المقصودة عند إجراء عمليات الدفع الدولية. وبالتالي ستحتاج إلى رمز SWIFT إذا كنت تريد إرسال أموال إلى شخص ما في الخارج عبر شبكة SWIFT. يأخذ رمز سويفت البنية التالية:

AAAA BB CC DDD

بالحديث بتفصيلٍ أكبر نجد أن :

  • أول 4 أحرف تعود لرمز البنك (تتكون من أحرفٍ فقط).
  • الحرفان التاليان: يشيران لرمز البلد سحب معيار ISO 3166-1 alpha-2 (أيضًا أحرف فقط).
  • الرمزان التاليان: يشيران لرمز الموقع.
  • تشير الأحرف الثلاثة الأخيرة لرمز الفرع وهو اختياري.

سويفت كود بنك مصر

تزامنا مع التطور التكنولوجي تحاول كل البنوك توفير المعلومات اللازمة لعميل البنك أو أي فرد آخر عبر موقعها الإلكترونى. تؤمن هذه الخدمة الاستغناء عن الحاجة للاتصال بخدمة دعم العملاء من خلال الهاتف أو الذهاب إلى فرع البنك. يمكن ملاحظة ذلك من خلالة خدمة مساعدك الآلى المتوفرة على موقع بنك مصر مثلًا الالكترونى والذي يتيح الحصول على رقم السويفت كود لأي فرع من فروعه. كما يمكن أيضًا الحصول على أي معلومات أخرى قد يحتاجها العميل مع ملاحظة أن بنك مصر يوفّر أيضًا رقم سويفت كود ثابت لكل الفروع. يمكن معرفة كافة التفاصيل باتباع مايلي:

  1. زيارة الموقع الالكترونى لبنك مصر.
  2. التوجه لأسفل الصفحة والضغط على مساعدك الآلي.
  3. بعد ذلك، قم بكتابة كلمة السويفت كود ثم إرسال ليظهر لك السويفت كود الخاص ببنك مصر.

كما يمكنك الحصول على كافة الخدمات التي يقدمها بنك مصر بنفس الطريقة.

مواقع البحث عن السويفت كود

في حال أردت إيجاد رموز السويفت كود لأي بنك يمكنك استخدام أحد المواقع الخاصة بهذا الأمر. تتيح هذه المواقع معرفة السويد كود لأي بنك حول العالم. من هذه المواقع نذكر:

  • theswiftcodes.com
  • iban.com/search-bic
  • transferwise.com/gb/swift-codes

كل ما عليك فعله هو كتابة اسم البنك أو البحث من خلال اسم الدولة وستجد السويفت كود الخاص بكل فرع من فروع البنك المختلفة.

كيف يمكنني التحقق من كود SWIFT 

في حال إرسالك دفعة مالية دولية، فبالتأكيد ستريد التحقق من صحة رمز SWIFT لديك. حيث أنه يمكن أن تؤدي الأخطاء إلى حدوث تأخيرات وصول الدفعة أو إرجاعها أو حتى أنها قد تعني إرسالها إلى حساب خاطئ. للتحقق من رمز SWIFT الذي لديك مع المستلم، يمكنك استخدام بحث Google عن رمز البنك / الفرع، أو باستخدام أداة SWIFT المدققة سهلة الاستخدام  SWIFT checker tool.

ما هو رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان)  

أرقام الحسابات المصرفية الدولية International Bank Account Number (IBAN) هي طريقة لتحديد الحسابات المصرفية دوليًا ، مما يتيح معالجة المدفوعات الدولية بسرعة. لذا لدى إرسال الأموال إلى الخارج، يُحدَّد رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) من هو المستلم لضمان وصول الأموال إلى الحساب الصحيح. في البداية، تم تطوير النظام للمدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي ولاحقًا تم تنفيذه من قبل معظم الدول الأوروبية والعديد من البلدان في إفريقيا والشرق الأوسط ومنطقة البحر الكاريبي. جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT) هي المسجل الرسمي لنظام IBAN.

هل أحتاج إلى رقم IBAN أو رمز SWIFT 

اعتمادًا على مكان الدفع الدولي، قد يُطلب منك رقم IBAN أو رمز SWIFT أو كليهما. يرمز IBAN إلى رقم الحساب المصرفي الدولي. إذا كنت بحاجة إلى رقم IBAN لمعاملاتك، فيمكنك استخدم حاسبة IBAN عبر الإنترنت أو أداة التحقق من صحة IBAN لإنشاء رمزك والتحقق من صحته. تعمل أرقام IBAN بطريقة مشابهة لأكواد SWIFT ، ولكنها لا تُستخدم على مستوى العالم. فيُطلب عادةً رقم الحساب بصيغة IBAN للدفعات إلى أوروبا والشرق الأوسط على سبيل المثال، ولكن لا يتم استخدامه في أمريكا الشمالية أو أستراليا. عليك التحقق من متطلبات البلد الذي ترسل إليه للتأكد من أن لديك جميع المعلومات التي تحتاجها لمعالجة دفعتك بشكل آمن.