سويفت كود بنك قطر للتنمية swift code

كتابة : sally خبير
آخر تحديث : 2 مايو 2021
سويفت كود بنك قطر للتنمية swift code

إن كنت قد تساءلت حول كيفية إنجاز عمليات تحويل الأموال بين البنوك, فلا بد من التعرف على رمز سويفت. لكل بنك رمز حساب مصرفي خاص بها يميزها عن باقي البنوك وهذا الرمز يدعى سويفت كود. حيث يتم استخدام السويفت كود المعرف للبنوك لتسهيل عمليات تحويل الأموال والمراسلات البنكية. لذلك ضمن سلسلة التعرف على رمز السويفت الخاص بالبنوك سنقدم في هذا المقال سويفت كود بنك قطر للتنمية swift code.

بنك قطر للتنمية

تم تأسيس هذا البنك في عام 1997 وكان يعرف باسم بنك قطر للتنمية الصناعية. أما الآن فيعرف باسم بنك قطر للتنمية أو QDB اختصاراً ل Qatar Development Bank. تم تأسيسه لتشجيع المشاريع التنموية بهدف تعزيز تنوع الاقتصاد القطري. يقدم بنك قطر للتنمية الخدمات المالية والمصرفية. كما يقدم قروضاً بهدف تطوير العديد من القطاعات أهمها الصناعية والسياحية وقطاع التعليم والرعاية الصحية. بالإضافة إلى قروض تطوير القطاع الزراعي وثروة الأسماك. كما يقدم بنك قطر للتنمية برامج متعددة لتطوير القطاع الخاص المحلي بالإضافة إلى دعم التصدير والتصنيع المحلي.

  ما هي أهمية الودائع المصرفية لأصحاب الأموال والبنوك

السويفت كود swift code

تأتي تسمية swift من اختصار Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunications والذي يعني جمعية الاتصالات المالية العالمية. كما يمكن أن يطلق على رمز سويفت swift code اسم BIC اختصاراً ل Bank Identifier code أي الرمز المعرف للبنك. حيث يمتلك كل بنك رمز سويفت خاص به يستعمل في التحويلات المالية البنكية الدولية والمراسلات بين البنوك. يتكون رمز سويفت من مجموعة من الأرقام والحروف التي يكون عددها 8 للدلالة على البنك الرئيسي و11 للإشارة إلى فروع البنك.

الصيغة العامة للسويفت كود

كما سبق وذكرنا في الفقرة السابقة فإن السويفت كود يتكون من ثمانية محارف للبنك الرئيسي. أما عند الإشارة لأحد الفروع فيكون العدد هو ١١ محرف. أما الصيغة العامة لهذا الرمز فهي AAAA BB CC DDD حيث تمثل ما يلي:

  • AAAA: أربعة أحرف تمثل كود البنك.
  • BB: تمثل رمز الدولة وتتكون من حرفين.
  • CC: رمز الموقع ويتكون من حروف وأرقام.
  • DDD: يتكون من حروف وأرقام ويشير إلى فرع البنك.

سويفت كود بنك قطر للتنمية

  كيف سداد القرض قبل ميعاده البنك الأهلي المصري ومزايا عدم التأخر في السداد

يقع بنك قطر للتنمية في قطر, الدوحة, شارع حمد الكبير وبناءً على المعلومات السابقة حول الصيغة العامة للسويفت كود ورمز البنك وموقعه يمكن استنتاج رمز السويفت الخاص ببنك قطر للتنمية.

  •  كود البنك QIDB
  • الدولة قطر والرمز الخاص بها QA
  • رمز الموقع QA, وتشير A إلى active code

بالتالي يكون رمز سويفت لبنك قطر للتنمية QIDBQAQA أو QIDBQAQAXXX

طرق الحصول على رمز السويفت للبنوك

  1.  عن طريق الموقع الإلكتروني للبنك. حيث توفر البنوك خدمة معرفة الرمز الخاص بها من خلال الموقع الإلكتروني.
  2. يمكن طلب هذا الرمز من خلال الاتصال المباشر مع البنك.
  3. كشف الحساب البنكي: يتواجد ضمن كشف الحساب رمز BIC الخاص به.
  4. المواقع الإلكترونية: توفر بعض المواقع خدمة البحث عن رمز سويفت للبنوك. حيث يقوم المستخدم بإدخال اسم البلد واسم البنك للبحث عن رمز سويفت الخاص بهذا البنك. من أهم هذه المواقع www.theswiftcodes.com

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على السويفت كود swift code وصيغته لبنك قطر للتنمية. حيث يعتبر هذا الرمز تعريفة البنك اللازمة للقيام بكل التحويلات المالية والمراسلات البنكية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

763 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.