سويفت كود المصرف العراقي للتجارة swift code

كتابة : مجدل الجفال
آخر تحديث : 8 مايو 2021
سويفت كود المصرف العراقي للتجارة swift code

سويفت كود المصرف العراقي للتجارة .تعتبر خدمة سويفت كود swift code من ميزات التكنولوجيا الحديثة التي تجعل التعامل بتحويل الأموال أمرًا سهلًا للغاية. ويسعى المصرف العراقي للتجارة إلى تزويد الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها جميع المشتركين. فهل لديك حساب في هذا المصرف؟ وهل ترغب في معرفة تفاصيل هذه الخدمة؟ ستجد كل ما تحتاج إليه من أجوبة من خلال قراءتك لمقالنا التالي.

لمحة عن المصرف العراقي للتجارة

تأسس مصرف العراق للتجارة في عام 2003 كمصرف مستقل بغرض تسهيل الخدمات المالية داخل العراق وخارجه. وجاءت الفكرة على أساس تنشيط الاقتصاد العراقي وتحقيق الفائدة والنمو للشعب ككل. بدأ هذا المصرف برأس مال يصل إلى أكثر من مليون دولار أمريكي. وحقق تطورًا كبيرًا  ليصل رصيده في عام 2011 إلى ما يقارب 27 تريليون دينار عراقي.

أما في وقتنا الحالي، يعد المصرف العراقي للتجارة من أكثر المصارف خبرةً وثقةً من حيث العمل المصرفي بعدد موظفين يصل إلى 1000 موظف. حيث حقق العديد من الإنجازات محليًا وعالميًا ويغطي 80% من أعمال التمويل التجاري في العراق.و كما يعمل هذا المصرف من خلال 25 فرعًا موزعة في أنحاء العراق ويحتل المرتبة 332 عالميًا من حيث رأس المال.

التعاملات الإلكترونية في المصرف العراقي للتجارة

يسعى المصرف العراقي للتجارة بشكل مستمر إلى تطوير خدماته ليمنح العملاء أفضل خدمة ممكنة ويتوزع المصرف إلى عدة فروع في جميع مناطق العراق بحيث تعتمد جميعها النظام الإلكتروني الحديث وخدمة سويفت كود swift code. ويعتبر المصرف من أوائل المصارف التي اعتمدت نظام ماكينات الصراف الآلي ATM في العراق والتي بلغت 75 ماكنة. كما يخصص أهمية كبيرة للنطاق الدولي من حيث الاتفاقيات مع عدة مؤسسات عالمية تسهل الوصول إلى الزبائن في كل مكان.

  سويفت كود المصرف المتحد مصر swift code

صيغة سويفت كود swift code

تعتبر خدمة سويفت كود swift code كرمز تعريفي للبنك Bank Identifier Code وتختصر إلى BIC. تتمتع بهذه الخدمة جميع البنوك ومنها المصرف العراقي للتجارة حيث تُستخدم كصيغة لنقل الأموال من مصرف إلى آخر. ويتميز كل فرع من فروع المصرف بكود خاص به يختلف عن بقية الفروع.

تتكون صيغة سويفت كود swift code للفرع الرئيسي لكل بنك من 8 أرقام، بينما يزداد العدد ليصبح 11 رقمًا لكل فرع. أما صيغة سويفت كود الموحدة لجميع البنوك فهي على الشكل التالي:

  • AAAA BB CC DDD وهي الصيغة الموحدة.
  • AAAA وهي عبارة عن أربعة أحرف تشير إلى كود المصرف.
  • BB هذه الحروف تمثل رمز البلد.
  • CC حروف وأرقام تدل على رمز الموقع.
  • DDD تتألف من حروف وأرقام وتدل على فروع المصرف.

سويفت كود المصرف العراقي للتجارة swift code

يقع الفرع الرئيسي للمصرف العراقي للتجارة في بغداد وهي عاصمة العراق ومركزها التجاري والتي تضم جميع الفروع الرئيسية لبنوك العراق. وبعد أن وضحنا صيغة سويفت كود الموحدة، سنشرح الآن صيغة المصرف العراقي التجاري.

يتكون سويفت كود swift code الفرع الرئيسي للمصرف التجاري العراقي من 8 محارف وهي AUBBIQBA. وتقسم هذه الصيغة إلى ثلاثة أقسام وهي:

  1. AUBB وتشير إلى الرمز الخاص بالبنك.
  2. IQ وتدل على رمز البلد المتعارف عليه وهو العراق.
  3. BA والتي تشير إلى رمز الموقع وهو العاصمة بغداد.
  طرق دمج باي بال تشيك اوت مع متجر ووكومرس تشيك اوت

خدمات المصرف العراقي للتجارة

يحقق المصرف الكثير من الإنجازات على الصعيد الداخلي والدولي أيضًا. وتمكن من الحصول على العديد من الاتفاقيات ومنها 26 مؤسسة عالمية لضمان الصادرات. كما يعتبر هذا المصرف من أوائل المصارف في العراق التي حصلت على خطوط ائتمانية من بنوك عالمية.

ويقوم المصرف العراقي للتجارة بالعديد من الخدمات والعمليات المصرفية التي تصدر من قبل غرفة التجارة الدولية. أما عن نشاطاته، فهو يمول التجارة الخارجية، والمشاريع، ويعتمد نظام صرف الرواتب لمنتسبي الشركات. كما ويتمتع ببطاقات ائتمانية مثل الفيزا كارد والماستر كارد.

ومن ناحية أُخرى، يعتمد المصرف بدوره على دعم القطاع الخاص داخليًا لتمويل زبائنه بمشاريع خاصة. ويتم ذلك من خلال منح تسهيلات الاستيراد للبضائع والخدمات، ودعم مشاريع إعادة البناء، والتنمية الاقتصادية، والطاقة الكهربائية. كما يلتزم المصرف العراقي للتجارة بتدريب فريقه بشكل متواصل بغرض التطوير وتقديم أفضل الخدمات.

وكخلاصة لما ذكرناه في الأعلى، تساعد خدمة سويفت كود swift code المصرف العراقي للتجارة على تسهيل الخدمات والتطور المستمر. بالإضافة إلى أنه يتصف بالعديد من الصفات التي تؤهله على أن يكون من المصارف العالمية. ويعمل المصرف على تسخير جميع الجهود لمنافسة البنوك العالمية وللوصول إلى كل ما يحتاج إليه الزبائن من خدمات وفي جميع الأماكن.

في النهاية نكون قد تحدثنا عن المصرف العراقي للتجارة دمتم بخير ,,,

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2933 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.