سنتحدث في هذا المقال عن السويفت كود الخاص بالبنك العقاري المصري العربي في الأردن, مع ذكر بعض خدمات وميزات هذا البنك, بالإضافة لشرح معنى رمز السويفت كود وأهميته في مجال التعاملات المصرفية.

هو بنك مصري تأسس عام 1880, تم تأسيسه في تلك الفترة

بهدف دفع عجلة الاقتصاد المصري ومن أجل تطوير القطاع الزراعي

بشكل خاص, وذلك عن طريق منح قروض متنوعة لتلبية احتياجات

الفلاحين العاملين في هذا القطاع. مع مرور الوقت تطور البنك واتسعت

الخدمات التي يقدمها, وفي عام 1946 تم افتتاح أول فرع له خارج مصر

في فلسطين. في عام 1999 تم تغيير اسمه ليصبح على ما هو عليه اليوم, ومع بدايات القرن العشرين بدأ البنك بالتوسع بشكل أكبر خارج مصر ليفتتح أول فرع له في الأردن.

  • خدمات البنك العقاري المصري العربي في الأردن

يقدم البنك شريحة واسعة من الخدمات المصرفية لعملائه بما يتناسب مع احتياجاتهم, ويقدمها للأفراد أو الشركات على حد سواء. تشتمل خدمات الأفراد على العديد من الخيارات كإتاحة الفرصة للعملاء باختيار بين أنواع الحسابات المصرفية التي تناسبهم وتلبي متطلباتهم كالحسابات الجارية أو التوفير وغيرها و كما يمنح البنك بطاقات ائتمانية متنوعة لتغطي كافة احتياجات العميل و كما يحصل حاملها على العديد من الميزات والتي تختلف باختلاف البطاقة,

كما يقدم العديد من خدمات التمويل المختلفة كالقروض الشخصية أو السكنية وقرض السيارة, وبرنامج النشامى وهو برنامج تمويلي مخصص لأفراد القطاع العسكري حيث يتم منح كل القروض الشخصية متنوعة الغايات والقروض الشخصية بالإضافة لعدد من الحوافز المتنوعة. أما الخدمات المخصصة لدعم الشركات والقطاع التجاري فتكون على شكل تقديم الخدمات التمويلية والتسهيلات التي يحتاجها العاملون في قطاع الشركات كالقروض قصيرة و طويلة الأجل أو القروض العقارية التجارية وغيرها الكثير.

بالإضافة للخدمات المصرفية التي تتم عن طريق زيارة العميل لأحد فروع البنك, يمكن الحصول على بعض هذه الخدمات إلكترونيًّا إما عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك عبر خدمة عقاري أون لاين, والتي يستطيع العميل من خلالها الاستعلام عن الرصيد المتوفر في الحساب أو تقديم طلب كشف حساب كما يملك إمكانية تسديد الفواتير الشخصية ويمكن للعميل تحويل المال بين عدّة حسابات شخصية أو بين حساب وجهة ثالثة من عملاء البنك, كما يوفر خدمة عقاري موبايل عبر تطبيق مخصص للهواتف الذكية, كالاستعلام عن الرصيد المتوفر في الحساب أو تسديد الفواتير الشخصية وتقديم طلب استخراج بطاقة ائتمانية أو دفتر شيكّات أو حتى شحن البطاقات الخلوية,

وأخيرًا لا ننسى خدمة الرسائل القصيرة والتي يقدمها البنك للعملاء عند التعامل مع بعض الخدمات المصرفية كإجراء سحب أو إيداع عن طريق أجهزة الصراف الآلي أو القيام بعملية شراء عن طريق شبكة الانترنت وأيضًا عند إجراء خدمات السحب النقدي أو دفع فواتير, وعند وصول حوالة أو إيداع الراتب الشهري.

  • ما هو رمز السويفت كود

هو عبارة من رمز تعريفي ثابت للبنك, وبالتالي فإن لكل بنك رمز

سويفت كود خاص به يختلف عن أي بنك آخر في العالم, بل ولكل

فرع من فروع البنك رمز سويفت كود خاص به, ويستخدم في التحويلات

الدولية بين البنوك وحتى في المراسلات بين البنوك. ويتكون السويفت كود من 8 إلى 11 رقم, فإذا احتوى على 8 أرقام فقط فهو يشير إلى الفرع الرئيسي للبنك, وتكون صيغته على الشكل التالي:

AAAA BB CC DDD

حيث ترمز AAAA إلى البنك وتتكون من حروف فقط, وترمز BB إلى الدولة وأيضًا تتكون من حروف فقط, وCC ترمز إلى الموقع, وDDD إلى فرع البنك وكلاهما يتكونان من حروف وأرقام.

  • أهمية رمز السويفت كود

يمكن تلخيص أهمية رمز السويفت كود في التعاملات المصرفية العالمية بالنقاط التالية:

1-وسيلة مضمونة وآمنو لاستقبال الأموال وإرسالها عالميًا.

2-لا يوجد حد أعلى لقيمة الحوالة.

3-يتم إصدار الحوالات بجميع العملات الأجنبية.

4-السرعة في إصدار الحوالة ووصولها إلى المستفيدين.

5-أقل كلفة بالنسبة للبنك من أساليب التحويل الأخرى.

6-النظام يعمل على مدار 24 ساعة.

7-يمكن إصدار الحوالة دوريًا بموجب تعليمات ثابتة على حساب العميل.

  • سويفت كود البنك العقاري المصري العربي في الأردن

يملك البنك حوالي 14 فرع في الأردن حيث يقع مقره الرئيسي بالإضافة

لأغلب فروعه في العاصمة عمّان مع بعض الفروع المتوزعة على المدن الهامة كالعقبة وإربد.

عنوان المقر الرئيسي: 94 Queen Nour

سويفت كود المقر الرئيسي للبنك في العاصمة عمّان: ARLBJOAM

ويمكن تفسير الرمز كالتالي:

ARLB: تمثل رمز البنك (EGYPTIAN ARAB LAND BANK).

JO: تمثل رمز المملكة الأردنية الهاشمية (Jordan).

AM: ترمز لمدينة عمّان (Amman).

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن رمز السويفت كود الخاص بالبنك العقاري المصري العربي في الأردن, آملين أن نكون قد أفدناكم, دمتم بكل خير. لذلك