اهتمت تركيا بإقامة أسواق السمك في جميع مدنها الساحلية، حيث أنها دولة تطل على أربعة بحار، تتجلى في البحر الأسود، وبجر إيجة، وبحر مرمرة. بالإضافة إلى العدد الكبير من البحيرات الموجودة فيها، والتي جعلت منها مركزًا حيويًا لصيد السمك، وكذلك جعلت من تجارة السمك إحدى الدعائم الهامة للاقتصاد الوطني التركي. وسنتعرف في هذا المقال على أهم أسواق السمك في تركيا.

جولة في سوق السمك في تركيا

يشهد سوق الأسماك في تركيا حركة واسعة بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الأخرى. وغالبًا ما يكون سوق السمك قريبًا من البحر. وقد يكون على شكل مبنى يضم عشرات المحلات التي تبيع الأسماك الطازجة والمجمدة، أو في الهواء الطلق. حيث يأتي الصيادون بالأسماك فور اصطيادها ويبيعونها طازجة. عند التجول في سوق السمك تسمع أصوات أصحاب الدكاكين وهي تنادي لبيع الأسماك، مما يجعل العميل في حيرة من أمره، بسبب الأسلوب والعرض الجميل للأسماك الطازجة. ولكن قبل شراء السمك يجب التأكد من أن جلد السمكة وقشورها وعينها لامعة، وعادة ما تنبعث من السمك الطازج رائحة البحر.

ينظف الباعة في السوق الأسماك ويحضروها للبيع، حيث تشتريها مطاعم صغيرة حول السوق. والتي تقوم بإعداد طبق من السمك الطازج المقلي أو المشوي لمن يرغبون في تناول وجبة سريعة، وأيضاً من اللافت هو وجود العديد من بائعي الخضار الذين يبيعون مستلزمات السلطة، لتقصير طريق الزائر من أجل شراء لوازم السمك والسلطة معًا دون عناء.

أنواع السمك الأكثر مبيعًا في الأسواق التركية

تختلف الأسماك المعروضة حسب نوع وحجم السمكة وطريقة صيدها، وتتفاوت أسعارها حسب نفس التصنيف، فيزداد سعر الأسماك التي تُصطاد بالصنارة مقارنة بتلك التي تستخدم الشباك أو طرق الصيد الأخرى.

ولكن بشكل عام حتل أسماك القاروص والدينيس المرتبة الأولى في سوق الطلب، بسبب احتواءها على الكثير من اللحوم والقليل من العظام، كما ويمكن تقديمها مشويةً أو مقليةً في المطاعم والمنازل، وأيضًا من الممكن طهيها في الفرن، ولكن يبقي الشوي الطريقة الأكثر شيوعًا.

تحتل أسماك السلمون المرتبة الثانية في قائمة الطلب. حيث يتميز السلمون بطعمه اللذيذ ولونه المميز، ويمكن تحضيره في الفرن مع الخضار. وتحتل أسماك التونة المرتبة الثالثة في سوق الطلب، وتتوفر بكثرة في فصل الشتاء، حيث يزداد الطلب عليها في تلك الفترة.

هناك العديد من أنواع السمك الموسمية الأخرى في سوق السمك التركي مثل القريدس التي تُعرض على مدار العام بعد حفظها بالطرق المناسبة.

أفضل أسواق السمك في تركيا

  • سوق بشكيتاش Beşiktaş Balık Pazarı: يقع في مدينة إسطنبول. وهو عبارة عن ساحة كبيرة لبيع السمك الطازج والمأكولات البحرية من مياه بحر مرمرة والبحر الأسود.
  • سوق Kadıköy Balık Pazarı: يقع في الجناح الأسيوي من إسطنبول، وهو عبارة عن أكشاك خاصة ببيع السمك والمأكولات البحرية الطازجة. ويوجد فيه أماكن لتنظيف الأسماك وطهيها. هذا فضلًا عن وجد العديد من المطاعم إلى جانب السوق لطهي السمك بالطريقة التركية المميزة جدًا.
  • سوق Bebek Balıkevi: يقع في إسطنبول في حي بيبك الراقي على مضيق البوسفور، ليلبي احتياجات أثرياء إسطنبول. يتوفر في هذا السوق الروبيان والمحار والسلمون والأسماك غالية الثمن حسب المواسم. ويوجد أيضًا بطارخ السمك المملح والكافيار والسمك البوري. كما تنتشر بالقرب من السوق مطاعم لطهي الطعام.
  • سوق الاكاتي Alacati bazaar: يقع في إزمير ويفتتح سوق السمك يوميًا في الساعة العاشرة والنصف صباحًا. ولم يقتصر فقط على بيع الأسماك، وإنما يوجد أيضًا أماكن ليبيع الفواكه والخضروات الطازجة التي يجلبها القرويون من مزارعهم الطبيعية. بالإضافة إلى الأطعمة المحلية المميزة، وكذلك منتجات المنسوجات والأقمشة والإكسسوار.
  • سوق  أسكودار Üsküdar Balıkçılar Çarşısı: يقع في الجانب الآسيوي أيضًا من إسطنبول في حي أوسكودار، ويوجد فيه أماكن مغلقة، وأكشاك لبيع الأسماك الطازجة أهمها سمك الدنيس.

لقد تركز سوق السمك في تركيا في مدينة إسطنبول بشكل أساسي. حيث أنها من المدن الساحلية التي تطل على بحر مرمرة والبحر الأسود، لذلك تتمتع بوجود الأسماك الطازجة طوال العام. وتنتشر ثقافة طهي الأسماك بجميع أشكالها في إسطنبول. ومن الجدير بالذكر تعد الأسماك جزءًا كبيرًا وهامًا على مائدة المطبخ التركي.