سوق التجار Dealer Market الذي يعد بمثابة سوق ثانوي لكل من المشترين والبائعين. حيث يعمل التاجر من خلاله على تحديد السعر المعروض. كما يمكن لجميع المستثمرين الراغبين بالشراء قبول المعاملة. ويعدّ هذا النظام العامل في السوق بهذا ضامنًا للسيولة في البلاد. ورغم كونه غير شائع جدًا في سوق تداول الأسهم المعتاد. إلا أن شهرته تسبقه في أسواق السندات والأوراق المالية. لذا، يجدر على أي باحث في علم الاقتصاد أو حتى مستثمر في السندات والأوراق المالية أن يتعرف أكثر على مفهوم سوق التجار Dealer Market من خلال هذا المقال الذي يقدم تعريفًا وافيًا مع الأمثلة وأهم الإيجابيات والسلبيات حول سوق التجار.

مفهوم سوق التجار Dealer Market

سوق التجار Dealer Market تعريف المفهوم

يمكن تعريف مفهوم سوق التجار Dealer Market أنه مكان ينخرط فيه التجار في شراء وبيع أداة مالية معينة إلكترونيًا باستخدام حسابهم، دون إشراك طرف ثالث. مما يجعل السوق يُبنى من خلال عرض سعر العرض (السعر الذي يكونون على استعداد للبيع وفقه)، وسعر الطلب (السعر الذي هم على استعداد للشراء وفقه). كما يُشار إلى التاجر العامل في هذا السوق باسم صانع السوق.

بالإضافة إلى هذا، يعرض سوق التجار الأوراق المالية للشراء أو البيع بسعر العرض أو الطلب. نتيجة لذلك، يوفر السوق سيولة أكبر للمستثمرين. وهو يضم العديد من صنّاع السوق المتصلين عبر شبكة اتصالات؛ لا تحتوي على أرضية تداول مركزية. كما يُسمى Dealer Market أيضًا باسم سوق (OTC) أو Over The Counter.

شاهد أيضًا: التمويل المهيكل Structured Financing تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة على سوق التجار Dealer Market

سوق التجار Dealer Market مع الأمثلة

يعدّ سوق ناسداك NASDAQ من أهم الأمثلة الواقعية لسوق التجار Dealer Market. ويُسمى أيضًا بنظام تحديد الأسعار المؤتمت التابع للمؤسسة القومية لوسطاء الأوراق المالية. ويهتم هذا السوق بتداول السندات والبورصات الأجنبية بشكل أساسي. كما يعمل هذا السوق في مجال بيع الأسهم. تأسس سوق ناسداك في عام 1971 كجزء من أسواق التجار Dealer Market. وهو يعتبر كيان منفصل أو مستقل في السوق العالمية. ويتميز هذا السوق أنه لا يضع البائع والمشتري معًا. بل ينفذ أوامرهم من بيع وشراء من خلال صانعي سوق التجار.

وتتميز بورصة أو سوق ناسداك أنها أول بورصة تتعامل بالشاشات الإلكترونية. ويقع مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك الأمريكية. كما تضم حوالي 3200 شركة مدرجة. وتجدر الإشارة أن عدد الأسهم المباعة في بورصة ناسداك القائمة على نظام Dealer Market هو الأعلى يوميًا بين أي بورصة أخرى. حيث تضم أغلب الشركات التكنولوجية وتعدّ مؤشرًا رئيسيًا للسوق التكنولوجي في الولايات المتحدة الأمريكية.

مقارنة بين سوق التجار وسوق المزاد

قد يخلط البعض بين سوق التجار Dealer Market وسوق المزاد Auction Market. لذا، كان لا بد من توضيح الفرق بين السوقين كما يلي:

  • يعدّ سوق المزاد Auction Market بمثابة منصة تداول تجمع المشترين والبائعين في مكان واحد. كما تحدث الصفقة عندما يتفق المشترون والبائعون على السعر.
  • بينما في سوق التجار، يقوم التجار بشراء وبيع الأوراق المالية باستخدام حساباتهم. أي يدخل المشترون والبائعون عروض تنافسية على التوالي وفي في وقت واحد. كما يُعتبر التاجر بمثابة صانع السوق ويضع أسعار العرض والطلب للأوراق المالية محققًا أمان السوق. ويمكن للمستثمرين الذين يقبلون الأسعار القيام بالمعاملة إلكترونيًا.
  • كما لا توجد أرضية تداول مركزية لسوق التجار Dealer Market. على عكس سوق المزاد الذي يملك أرضية تداول مركزية.
  • يعدّ نظام ناسداك مثالًا واقعيًا على سوق التجار. بينما تعدّ بورصة نيويورك مثالًا عمليًا لسوق المزاد Auction Market.
  • إضافة إلى ما سبق، يتواجد عدة تجار في نظام سوق التجار. أمّا في سوق المزاد، فهناك متخصص واحد مركزي يتحكم في السيولة ونشاط التداول عن طريق اختيار العروض المطابقة.
  • ويكمن الفرق الأخير بين السوقين أن التاجر في سوق التجار Dealer Market يحتفظ بمخزون الأوراق المالية ويقتبس إلكترونيًا العرض وسعر الشراء. كما لا يتم الجمع بين المشترين والبائعين أبدًا بل يتم تنفيذ الأمر من خلال التجار. بينما في سوق المزاد Auction Market، يأتي المشترون والبائعون المحتملون إلى منصة واحدة ويعلنون عن الأسعار التي يرغبون في شرائها وبيعها، مما يوفر الشفافية والأمان من ناحية الأسعار.

شاهد أيضًا: صندوق استثمار مشترك Mutual Fund التعريف المفهوم الأمثلة

مزايا سوق التجار Dealer Market

يضم سوق التجار عدة ميزات مختلفة تسّهل تداول المعاملات والتجارة بها، منها:

  • لا يتدخل طرف ثالث في التداول. بدلاً من ذلك، يقوم التجار بشراء وبيع الأوراق المالية باستخدام حساباتهم.
  • يؤمن وصول سريع وسهل إلى نشاط التداول لأن التاجر يتداول باستخدام حسابه، مما يجعل العملية برمتها سريعة وسهلة. وخصوصًا أن الوقت عامل مهم أثناء تداول الأوراق المالية، فإن مقدار الوقت الذي يستغرقه تقلب الأسعار ضئيل للغاية. لذا، يحتاج المتداول إلى التصرف بسرعة لتحقيق أقصى عائد من الصفقة دون إضاعة الوقت.
  • لا توجد أرضية مركزية في سوق التجار Dealer Market. كما يمكن للتجار القيام بالصفقة إلكترونيًا. بمعنى آخر، يوفر سهولة الوصول إلى التجار الموجودين في أماكن مختلفة.
  • نظرًا لعدم وجود مشاركة طرف ثالث، فلا يوجد سمسرة ورسوم وعمولات أخرى.
  • كما يسمح للتاجر بإجراء البحوث ودعم المستثمرين باستخدام مواردهم.
  • ويمكن لسوق التجار Dealer Market التفاعل بسرعة مع تحركات السوق. مما يسمح باغتنام أفضل الفرص، وتقليل الخسارة.

شاهد أيضًا: الإيسام Branding تعريف المفهوم مع الأمثلة

سلبيات سوق التجار Dealer Market

بالطبع، لا يخلو سوق التجار من بعض السلبيات مقارنة بغيره من أشكال الأسواق التجارية والمالية. ومن هذه السلبيات:

  • يتطلب سوق التجار تدخلاً بشريًا أكثر من الأسواق الأخرى.
  • قد لا يكون تسعير السهم مناسبًا نظرًا لعدم وجود مجال لتقديم مزايدة على السعر.
  • كما يعدّ امتلاك متخصص ذو خبرة كبيرة ضرورية في بعض المعاملات. خصوصًا وأن المتخصص لديه معرفة بالسوق، ويمكنه الاستفادة من الفرص بشكل أفضل. ولكن، لا يمكن لهذا السوق استخدام خبير متخصص كطرف ثالث.
  • ليس من الشائع تداول الأسهم في هذا النوع من الأسواق.
  • إضافة إلى ما سبق، يعدّ التجار بمثابة صنّاع السوق. لذا، توجد فرصة للتلاعب والمضاربة.

شاهد أيضًا: استراتيجية المحيط الأزرق Blue Ocean Strategy تعريف المفهوم مع الأمثلة

أخيرًا، وبعد التعرف على سوق التجار Dealer Market وذكر تعريف المفهوم مع الأمثلة. لا بد من الإشارة إلى أن التاجر يحقق ربح في سوق التجار من الفارق بين سعري العرض والطلب. كما يساعد هذا النظام السوقي في بناء السيولة الموجودة في السوق المالي، ويلعب دورًا مهمًا في رفع النمو الاقتصادي على المدى الطويل.