سلوك القطط بعد الولادة متى تتخلى القطط عن صغارها

آخر تحديث : 26 أغسطس 2022
سلوك القطط بعد الولادة متى تتخلى القطط عن صغارها

سلوك القطط بعد الولادة اشتهرت القطط بأنها من الحيوانات النظيفة والودودة وشديدة الحب للعب بالإضافة لسهولة تدريبها على نمط حياة الإنسان. ولهذا قد زاد اقتناء الناس للقطط وزادت تربيتها في المنازل للإعتناء بها، واللعب معها، وتزويجها لإنجاب قطط صغيرة. لكن لوحظ بعض التغير في سلوك ونفسية القطط بعد الولادة وخاصةً في تعاملها مع صغارها.

لذلك سوف نتحدث في مقالتنا اليوم عن أهم التغيرات التي تطرأ على سلوك القطط بعد الولادة. وما هي أهم المشاكل التي تواجهها، وبعض النصائح حول كيفية العناية بالقطة المرضعة وصغارها حديثي الولادة.

التغيرات التي تصيب القطط بعد الولادة

سلوك القطط بعد الولادة قد يصاب مربي القطط بالحيرة نتيجة بعض السلوكيات الغريبة التي تنتهجها القطة الأم بعد الولادة. فأحيانًا ترفض الأم إرضاع أطفالها أو تقوم بإرضاع قط واحد فقط، وتترك الباقي ويعود هذا التصرف لأسباب عديدة. فمثلًا يشكل العامل النفسي أحد الأسباب وهذا نتيجة ما تعرضت له الأم من آلام شديدة أثناء الولادة. وخاصةً إذا كانت الولادة الأولى لها، أو كانت تلد بعمر صغير، أو تعاني من ضعف عام في جسدها. كما وضح العديد من العلماء المختصين في البحث حول سلوكيات القطط أن هذا السلوك يعبر عن رغبة الأم في اختيار القط الأقوى، والأصلح للبقاء على قيد الحياة.

  أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في تركيا 2022

أهم الأسباب لتغير سلوك القطط الأم

يعتبر أهم أسباب هذا التصرف هو لعب شخص ما مع صغارها وملامستهم ويده بها رائحة غريبة. فعندما يقوم أحد أفراد الأسرة بملامسة القطط الصغيرة ويده بها رائحة عطر مثلًا. ترفض الأم الاقتراب منهم لأنها تتعرف عليهم من الرائحة.

فيكون الحل الأمثل للتغلب على هذه المشكلة هو دهن الأم وصغارها بعطر قوي جدًا حتى تشتم رائحتها بجميع صغارها، فتقترب منهم وترضعهم، وفي حال قمت بهذه الطريقة مع عدم ملامسة الصغار بيدك، ومع ذلك رفضت الأم إرضاعهم لابد من مراجعة طبيب بيطري لحل المشكلة.

تبدلات نفسية عند القطط الأم بعد الولادة

  • تعاني القطة من القلق والتوتر الشديد بعد الولادة، بسبب خوفها على صغارها. فتكون في أحيان كثيرة عدائيةً بشكل كبير. كما أنها قد تهاجم جميع من في البيت، وتحاول إخفاء صغارها بعيدًا عن الأعين.
  •  قد تلاحظ أحيانًا كثرة المواء والإزعاج والحركة والتوتر وقلة الأكل عند بعض القطط بعد الولادة. لذلك ينصح بعض الأطباء بترك القطط الأم مع صغارها في مكان معزول وهادئ دون أن يزورها أحد. وأن يدخل لها الطعام والماء شخص واحد دون ملامسة أي من صغارها. لأنها قد تأكلهم من خوفها عليهم ظنًا أنها تحميهم، ويستمر هذا السلوك العدائي حتى تشعر الأم بالأمان لها ولأطفالها.
  • قد يسبب شعور الأم بالتوتر والقلق التهابًا جلديًا نفسيًا يدفعها للعق نفسها. مما يسبب تهيجًا بالجلد واحمراره، وثم تساقط الشعر.
  مدة دورة تربية الأسماك

العناية بالقطط بعد الولادة

  • تعاني القطة الأم من التعب والإرهاق الشديد بعد الولادة، لذلك تحتاج للرعاية، والتدفئة، والتغذية الجيدة.
  • كما عليك وضع الطعام المجفف، والماء النظيف أمامها طوال الوقت. وأن تجعله قريبًا منها حتى لا تمشي مسافةً كبيرة. وبذلك سوف تضمن أنها لن تشعر بالتعب، وستحصل على كفايتها من الطعام.
  • ستلاحظ قلة استخدامها للحمام في البداية فلا تقلق ولا تغير مكان الحمام الخاص بها حتى لو كان بعيدًا.
  • أما العملية الأهم فتتمثل بعدم إدخال قط جديد عليها وعلى صغارها، لتجنب المناوشات بينها وبينه وكي لا تشعرها بالذعر والقلق.

أهم النصائح لرعاية القطط الصغيرة

  • استشارة الطبيب البيطري لتحديد نوع اللبن، والأدوية، والفيتامينات التي تحتاجها القطط حديثة الولادة في حال كانت الأم غير قادرة على إرضاعهم.
  • الحذر الشديد عند حملهم ووضعهم على بساط اليد دون الضغط عليهم، لأن عظامهم تكون رخوةً وضعيفة.
  • تخصيص مكان مناسب وهادئ لهم كوضعهم في صندوق صغير دافئ، وجيد التهوية، مع وضع منشفة تحتهم وتغطيتهم جيدًا.

وفي ختام مقالتنا هذه نستطيع القول إن العناية بالقطط بعد الولادة وتجاوز هذه الفترة الحرجة ليس بالأمر السهل. فهو يحتاج لحرص شديد، وجهد كبير، ومعرفة واسعة بكل ما تحتاجه الأم وصغارها. كما يجب الحذر من سلوك القطط العدواني تجاه البشر، وتجاه القطط الأخرى في هذه المرحلة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

26537 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.