يعد اقتناء وتربية الكلاب من الهوايات المفضلة عند الكثير من الأشخاص. حيث تعرف الكلاب بأنها كائنات مرحة، ذكية، تحب السباحة واللعب، إضافةً لوفائها الشديد الذي يميزها عن غيرها من الحيوانات. وتتعدد أنواع الكلاب فمنها ما يصلح للتربية في البيوت، ومنها ما يصلح لأغراض الأمن والحراسة. كما توجد بعض السلالات النادرة من الكلاب التي لا يعرف عنها الكثير من الناس. لهذا سوف نتعرف في مقالتنا اليوم عن بعض هذه السلالات وماهي أهم الصفات والخصائص التي تميزها.

سلالات الكلاب النادرة

يعني مصطلح السلالات النادرة للكلاب أن هذه السلالات قديمة وموجودة منذ زمن طويل. إلا أنها تعتبر مجهولة كليًا بالنسبة للكثير من الدول وعندما ظهرت كانت نادرة وقليلة جدًا. ومن هذه السلالات نذكر ما يلي:

كلب الماء البرتغالي النادر

استخدمت هذه الكلاب في البرتغال سابقًا بغرض حماية شباك الأسماك ، وتسليم الرسائل بين السفن، والأمن الغذائي. وتمتاز بقدرتها المذهلة على البكاء، وشعرها الأجعد، هذا فضلًا عن لونها الأسود القاتم. علاوةً أن هذه السلالة كانت على وشك الانقراض في ثلاثينات القرن الماضي. إلا أنها نجت بفضل رجل أعمال برتغالي قام بتربيتها.

كلب التبت الدرواس النادر

تشتهر هذه السلالة بمظهرها الذي يشبه كرة الفراء، إذ أن صوفها شديد الكثافة، مما يساعدها على تحمل برد الشتاء القاسي. وتعيش فصيلة التبت الدرواس في الأديرة التبتية حيث تستخدم لحراسة المنطقة الرهبانية وسكانها. وذلك بسبب ما تملكه من قوة ومهارات عالية في الحراسة. يتراوح وزنها ما بين (45-80) كغ، ويصل ارتفاعها إلى 78 سم. وتتصدر قمة قائمة أغلى الكلاب في العالم لأنه لا يمكن العثور عليها بسهولة فهي مازالت غير واسعة النطاق.

كلب الغناء الجديد الغيني

لقد سميت السلالة بهذا الاسم بسبب قدرتها على إخراج أصوات مشابهة لصوت غناء الطيور والحوت. كما تحافظ أيضًا على صوت الكلاب التقليدي (النباح، والهدير، والعواء، والسحق). ويطلق عليها اسم كلاب العصر الحجري لأنها عاشت منذ ما يقارب 30 ألف سنة في عزلة عن العالم الخارجي.

وتوجد هذه السلالة في مرتفعات إقليم بابو غينيا الجديدة ويختلف العلماء حول أصولها إن كانت سلالات من كلب الدنغو، أم سلالات مستقلة. ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الناس سعوا في ترويض هذه السلالة إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل.

سلالة كلاب شينوك النادرة

ظهرت هذه السلالة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ مطلع القرن الماضي، ولم يسمع عنها معظم الناس لهذا اعتبرت سلالةً حديثةً نسبيًا. وتمتاز كلاب شينوك بسرعتها العالية، وقدرتها على تحمل الأوزان الكبيرة والضخمة، وامتلاكها بعض الصفات التي تجعلها تستخدم كأجهزة رقابة ممتازة.

إذا أردت أن تكسب هذا الكلب الأليف حارسًا وصديقًا لك لابد أن تؤمن له مساحةً واسعةً تمكنه من الحركة الكثيرة. فكلاب شينوك ليست كلاب منزل ولا تستطيع العيش في شقة لأنها لن تتمكن من الحركة فيها بحرية.

كلب بيدلينجتون تيرير النادر

يشبه هذا الكلب الحمل إلى حد كبير، نظرًا لامتلاكه معطف صوف شاحب ومجعد كالحمل تمامًا. ويمتاز بصغر حجمه، وقدرته الكبيرة على التحمل، علاوةً عن بنية جسده الرشيقة وبالتالي حركته السريعة. ولهذا تم الاستعانة به في السباقات وفي التقاط الحشرات.

كلب سبيتز الفنلندي النادر

تتشابه سلالة هذه الكلاب النادرة مع الذئاب في العديد من السمات. فهي ذات حركة سريعة ، وآذان منتصبة، وذيل ومعطف كثيفين جدًا. تظهر كلاب سبيتز الفنلندية بألوان عديدة تتراوح مابين العسلي الفاتح والبني الغامق.

كلب فالهوند السويدي النادر

تعتبر هذه السلالة نادرة جدًا، وتصنف من الكلاب الرياضية التي تفوق غيرها في خفة الحركة، والطاعة، والتتبع، والقيام بمهام الرعي. وتشاهد هذه الكلاب بدرجات مختلفة من الألوان وأطوال مختلفة للذيل ابتداءً من البيوتيل (بدون ذيل) إلى الذيل الكامل المجعد.

سلالة كلاب تاي ريدج باك النادرة

تعتبر هذه السلالة قديمةً جدًا اكتشف معظمها في تايلاند، واستخدمت بغرض الحراسة. وتمتاز بوجود نتوء من الشعر يمتد بطول ظهرها، وينمو بعكس اتجاه المعطف.

وفي الختام نستنتج أنه في يومنا هذا يوجد أكثر من أربعمائة سلالة من الكلاب ولا نعرف سوى القليل جدّا منها. حيث يعتبر العثور على بعضها والحصول على معلومات حولها أمرًا في غاية الصعوبة. ولهذا فإن الأشخاص الذين يحبون اقتناء حيوانات مميزةً وغريبةً وملفتةً للانتباه سينجذبون لهذه الكلاب، ويسعون للحصول على أي منها. لكن في الحقيقة سيتعرض هؤلاء الأشخاص لمشاكل عديدة، مثل ارتفاع ثمن شراء هذه الكلاب النادرة، وعدم الاعتراف عليها دوليًا.