سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

كتابة : shaza kharma جيد
آخر تحديث : 6 أغسطس 2022
سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك يختلف تبعًا لعوامل عديدة كبلد المنشأ والطاقة الإنتاجية وقوة الآلة ونوعية البلاستيك المخصصة للتعامل معه. حيث إن سعرها ليس ثابتًا في كل البلدان ويحدده أيضًا نوع الآلة والمهمة التي تقوم بها كالغسيل، والسحق، والتجفيف، والتكوير، والتحبيب. وبما أن تجارة الريسايكل انتشرت بشكل واسع مؤخرًا في جميع أنحاء العالم وباتت معالجة النفايات البلاستيكية والاستفادة منها من أهم الأفكار لإقامة مشروع ربحي، سنعرض لك عزيزي القارئ في مقالنا اليوم على منصة تجارتنا معلومات شاملة عن إعادة تدوير البلاستيك، وسعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك تبعًا لمكوناتها. بالإضافة إلى أمثلة عن سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك في مصر والجزائر. فتابع معنا لتعرف أكثر.

ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

ماكينة إعادة تدوير البلاستيك هي الآلة الصناعية التي تقوم بمعالجة البلاستيك المستعمل الناتج من المجالات الصناعية والزراعية والمنزلية وتحويله إلى بلاستيك خام جديد قابل للتشكيل والتحويل إلى منتجات جديدة صالحة للاستهلاك حسب الرغبة وبتكلفة منخفضة. وهي تتكون من عدة معدات وآلات بحيث تختص كل واحدة منها في مرحلة معالجة معينة. كما يوجد أنواع عديدة لها ولكل نوع مواصفات محددة وجودة معينة وبالطبع هذا ما يحدد سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك. وبتعبير آخر هي الأداة التي تساهم بالحفاظ على البيئة وتقليص كمية النفايات على الأرض بطريقة آمنة وذات جدوى اقتصادية. في الحقيقة يعتبر البلاستيك مادة صعبة التحلل ومن هنا جاءت أهمية معالجته لتخليص الأرض منه واستخراجه من مكبات النفايات للاستخدام مرة جديدة.

ماكينة إعادة تدوير البلاستيك
ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

شاهد أيضًا: تجارة الريسايكل شرح تعريف إعادة التدوير.

مكونات ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

إن ماكينة إعادة تدوير البلاستيك تتكون من عدة آلات أو معدات بحيث تقوم كل واحدة منها بوظيفة محددة. أما تلك التي تحتوي على جميع المعدات، فتمثل خط إنتاج كامل. لهذا السبب يختلف سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك حسب مكوناتها، وسنذكر لك عزيزي القارئ هذه المعدات ضمن القائمة التالية:

  • حوض للغسيل: وهو حوض ذو حجم كبير يتم غسل البلاستيك المستعمل فيه.
  • حوض للتجفيف: وهو أيضًا حوض كبير الحجم يتم عبره تجفيف البلاستيك بعد غسله.
  • المفرمة أو ماكينة الفرم والتكسير: وهي الآلة التي يتم من خلالها تقطيع وفرم البلاستيك.
  • ماكينة التفتيت: وهي الآلة التي تفتت مخلفات البلاستيك.
  • آلة التخلص من الملصقات على البلاستيك: ويتم عبرها فصل الملصقات عن مخلفات البلاستيك.
  • معدات الفصل: وهي التي تفصل مخلفات البلاستيك.
  • الحاقن أو ماكينة الحقن: وهو الجهاز الذي يشكل البلاستيك. حيث يتكون من فرن يصهر مخلفات البلاستيك ثم يحقن البلاستيك المصهور ضمن قوالب معينة من أجل تشكيل القطعة المطلوبة. كما يكون للفرن درجات حرارة مختلفة يمكن تغييرها حسب نوع مخلفات البلاستيك المطلوب صهرها وتشكيلها.
  • مكابس البلاستيك: ويتم عبرها تشكيل البلاستيك.
  • اسطمبات: وهي عبارة عن قوالب لتشكيل البلاستيك.
  • طارد الحبيبات: وهو الذي يحول البلاستيك لحبيبات.
  • حوض التبريد: ومهمته تبريد البلاستيك بعد من تشكيله.

من الجدير بالذكر عزيزي القارئ أن خط الإنتاج الكامل يتكون من آلة تحتوي المكونات السابقة أجمعها. لكن من الممكن أيضًا أن تحتوي الماكينة على بعض تلك المكونات فقط. ويعود ذلك لنوع البلاستيك المراد معالجته، وإعادة تدويره، ونوع البلاستيك المطلوب تشكيله.

ما هو سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك

إن سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك يختلف حسب مهمتها ونوعها ونوع البلاستيك الذي ستتم معالجته، ولكن بشكل عام يتراوح سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك بين 1200 و45000 دولار. وسنذكر سعرها بالتفصيل حسب المعدات التي تحتويها والمهام التي تقوم بها والمواد التي تتعامل معها ضمن القائمة التالية:

  • سعر مجموعة المعدات التي تتعامل مع أكياس البولي بروبلين المنسوجة، وتجفف البلاستيك يبلغ حوالي 45000 دولار.
  • سعر المجموعة التي تتضمن الآلة التي تعمل على استخراج الحبيبات يبدأ من 25000 دولار وحتى 43000 دولار، وهي مخصصة للتعامل مع بولي كلوريد الفينيل بولي إيثيلين.
  • سعر مجموعة المعدات التي تستطيع تكوير بيليه البلاستيك المحبب يبدأ من 33000 دولار وحتى 38000 دولار، وطاقتها الإنتاجية 300 كغ/ساعة.
  • سعر المجموعة التي تتعامل مع البولي إيثيلين المنخفض الكثافة يبلغ 40000 دولار.
  • سعر الآلة التي تكون مهمتها سحق البلاستيك يبلغ حوالي 1550 دولار.
  • سعر الآلة التي تقوم بتكسير البلاستيك يتراوح سعرها بين 1200 دولار و1300 دولار.

في الواقع يوجد أسعارًا أقل حيث بالنسبة للماكينات ذات المنشأ الصيني تكون تكلفة خط الإنتاج الكامل حوالي 25000 دولار.

سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك في مصر

سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك في مصر يختلف تبعًا لنوع وجودة الآلة ومادة البلاستيك التي ستتعامل معها الآلة. حيث يوجد عدة شركات وموردين يقومون بمهمة استيراد معدات معالجة النفايات إلى مصر ويتم بيعها بالجنيه المصري. على سبيل المثال سعر المجموعة التي تختص بصنع الأكياس البلاستيكية وتتميز بجودة عالية يبدأ من 100000 جنيه مصري. كما يوجد ماكينات بسعر أقل لكن تكون صينية الصنع وجودتها أقل. أما الآلة التي تقوم بتقطيع البلاستيك فيبلغ سعرها حوالي 100000 جنيه مصري. بينما الكسارة التي تقوم بتكسير البلاستيك 50000 جنيه. كما إن ماكينة فرم البلاستيك فسعرها حوالي 11000 جنيه مصري. أيضًا سعر الحاقن وفرن الصهر يصل إلى 25000 جنيه. بالإضافة إلى أن سعر الاسطمبة 1000 جنيه. بصورة شاملة خط الإنتاج الكامل الذي يتم فيه الغسل والتجفيف والتقطيع والتكسير والسحق، فيبلغ فيه سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك في مصر حوالي 250000 جنيه.

شاهد أيضًا: مشروع إعادة تدوير النفايات الريسايكل.

سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك في الجزائر

سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك في الجزائر يتحدد تبعًا للعوامل التي ذكرناها لك عزيزي القارئ في الفقرات السابقة. فيدخل في تحديد السعر نوع الآلة والبلد الذي صنعت فيه والمهام التي تقوم بها. حيث إن خط الإنتاج الكامل الذي يتكون من ماكينة تحتوي على معدات تقوم بجميع مراحل المعالجة والتشكيل تبدأ تكلفته من 3500000 دينار جزائري.

دراسة جدوى مشروع ريسايكل المخلفات البلاستيكية

إن كنت ترغب عزيزي القارئ بالدخول إلى عالم تجارة الريسايكل في البلاستيك، عليك أن تقوم بدراسة جدوى المشروع في البداية لتتجنب التعرض إلى الخسارة أو الفشل ولتضمن تحقيق الربح. وتتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية دراسة المتطلبات اللازمة لافتتاح المشروع وتكلفتها، والتي تتلخص ضمن القائمة التالية:

  • سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك المطلوبة والتي ستشكل خط الإنتاج. بالإضافة إلى وحدات تغليف المنتجات المصنعة.
  • تكلفة الخامات والمخلفات البلاستيكية التي ستستخدم  ونسبة البلاستيك فيها.
  • كلفة العمالة المطلوبة لتشغيل المشروع.
  • مكان العمل والمساحة اللازمة.
  • الشروط البيئية المطلوبة.
  • تكلفة الحصول على الترخيص اللازم لافتتاح المشروع.
  • مصادر الطاقة التي ستشغل الآلات كالكهرباء والمياه وتكلفة الحصول على هذه الموارد.
  • التسويق والتوزيع والنقل وتكاليف هذه العمليات.
دراسة جدوى مشروع ريسايكل المخلفات البلاستيكية
دراسة جدوى مشروع ريسايكل المخلفات البلاستيكية

شاهد أيضًا: تعلم كيفية انشاء مشروع تدوير البلاستيك.

شروط ترخيص مصنع ريسايكل المخلفات البلاستيكية

إن ترخيص مصنع معالجة المخلفات البلاستيكية وإعادة تصنيعها يحتاج إلى شروط عديدة وأوراق ثبوتية تتلخص ضمن القائمة التالية:

  • يجب أن يكون المكان الذي سيقام فيه المشروع في المناطق الصناعية أو قريبًا منها. كما يجب أن يكون بعيدًا عن المناطق السكنية والزراعية.
  • أن تكون مساحة المكان كبيرة بحيث تتوفر أماكن واسعة لتجميع المخلفات، وأماكن مخصصة للآلات والعمال. بالإضافة إلى توفر أماكن لحفظ المنتجات المصنوعة.
  • تقديم طلب من صاحب العلاقة للهيئة المسؤولة عن المشاريع الاستثمارية. على أن يكون مصحوبًا بوثيقة تثبت ملكية المكان أو عقد إيجار.
  • تقديم صورة عن السجل التجاري، وصور شخصية، وصور عن الهوية أو جواز السفر. بالإضافة إلى مخطط للمصنع.
  • دفع الرسوم المترتبة على صاحب الطلب.

بعد تقديم هذه الأوراق والمستندات تتم دراسة الطلب وإرسال لجنة لمعاينة مكان المصنع، ويتم بعدها الموافقة أو الرفض تبعًا لدرجة تحقيق الشروط المطلوبة.

في نهاية مقالنا عزيزي القارئ يمكننا القول إن مشروع ريسايكل المخلفات البلاستيكية من المشاريع المربحة والمنتشرة بشكل واسع في الآونة الأخيرة في جميع دول العالم. هكذا إن كنت ترغب ببدء هذا المشروع أصبحت لديك فكرة واسعة عن سعر ماكينة إعادة تدوير البلاستيك ومكوناتها، وتكلفة المشروع الأولية وطريقة دراسة جدوى القيام بهذا المشروع. كما عليك أن تعلم أنك تستطيع أن تبدأ المشروع بشكل مبسط دون أن تقوم بإنشاء خط إنتاج كامل بل تكتفي بالمراحل التي ترغب بها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

263 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.