تعتبر تجارة الملابس المستعملة عملاً جيدًا شائعًا بين العائلات ذات الدخل المحدود. حيث تلتزم العديد من النساء بالملابس المستعملة لمصمميّ الأزياء المعروفين بسبب عدم مقدرتهم على شرائها مباشرة. هنا من الصعب للغاية معرفة ما يجب أن تدفعه مقابل شراء الملابس المستعملة. أيضا من الممكن أن يبلغ سعر طن الملابس المستعملة مبلغًا خياليًا. يصبح هذا الأمر معقدًا نظرًا لمجموعة الأسعار المتاحة والمعلومات المحدودة حول مصدر السلعة. حيث يواجه العملاء الذين يشترون سلعًا جديدة تمامًا هذا اللغز، ولكن ليس بنفس الدرجة. على سبيل المثال ، يتمّ تحديدُ سعرِ البيع بشكل عام ليعكس العمالة، وتكاليف الشحن، وغيرها من العوامل التي تدخل في الحفاظ على العمليات الافتراضية والمادية لهذا النوع من الملابس.

كما تتمتع الملابس المستعملة بكفاءة عالية، حيث يمكنها مساعدة العملاء على توفير المال من خلال سعر قطعة واحدة يعادلُ سعر قطعةٍ جديدة في السوق العادية. ويمكن للعملاء الآن شراء العديد من القطع المستعملة التي يمكن أن تساعد في توجيه مواردهم المالية إلى قضايا محلية أخرى.

إن الزيادة في مشتريات الألبسة المستعملة هي نتيجة حتمية لتأثير الاتجاهات الرئيسية في سوق الموضة العالمي، مثل إعادة التدوير والإستدامة البيئية دون أي تأثير. في الواقع، زاد مشترو الملابس المستعملة بنسبة 64٪ مقارنة بعام 2019. وتستمر هذه النسبة في الزيادة يومًا بعد يوم، حتى أصبحت السلع المستعملة هي الحل للعديد من الشرور التي يعاني منها قطاع النسيج.

وفي هذا المقال نقدم عرضًا موجزًا عن تجارة الألبسة المستعملة، وماهو سعر طن الملابس المستعملة في بعض الدول.

تجارة الألبسة المستعملة

نمّا قطاع الملابس المستعملة ليصبح عاملاً اقتصاديًا مهمًا يوفر لقمة العيش للكثيرين. أيضا يضاف إلى ذلك حقيقة أن الملابس المستعملة تتمتع بدرجة عالية من القبول في كافة الدول وبين جميع الطبقات الاجتماعية. وعلى الرغم من المنافسة ما بين تجارة الملابس الجاهزة و المستعملة. أصبحت هذه الملابس سوقًا مهمًا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ومعظمها يُعاد تدويره من الدول الغنية. على الرغم من أن التفضيل على نطاق أصغر يظهر أيضًا للملابس المستعملة في البلدان ذات الدخل المرتفع كمصدر منخفض التكلفة للأزياء المستدامة أو لجاذبيتها الفريدة القديمة.

يقدر حجم تجارة الجملة الدولية في الملابس المستعملة ما بين 2 مليون و4 ملايين طن من السلع المستعملة المتداولة سنويًا. وتمتلك أفريقيا واحدة من أكبر أسواق الملابس المستعملة في العالم. إذ يُعتقد أن 80٪ من سكان القارة يرتدون ملابسًا مستعملةً. ويتم استيراد الملابس المستعملة من أمريكا بشكل أساسي ومن أوروبا والهند وباكستان. كما بلغت قيمة سوق الملابس المستعملة 32 مليار دولار أمريكي في عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى 51 مليار دولار أمريكي في عام 2023 .

سعر طن الملابس المستعملة في السعودية

بالنسبة للسعوديين، الملابس المستعملة ليست خيارًا. كما أنها ليست للبيع أو الشراء، بل للأعمال الخيرية. يحزم الكثيرون ملابسهم القديمة ويقودونها إلى الجمعيات الخيرية والمنظمات مثل هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية (IIRO)، حيث يتبرعون بها للمحتاجين في أنحاء مختلفة من العالم. على الرغم من كل ذلك، تشهد تجارة الملابس المستعملة في السعودية ازديادًا ملحوظًا. إذ يلجأ معظم السعوديون من ذوي الدخل المحدود الراغبون بشراء الملابس المستعملة إلى سوق الجمعة. هنا يمكنك شراء وبيع الملابس المستعملة، وغيرها من السلع والهواتف المحمولة، والأثاث …الخ.

مع العلم يتراوح سعر كيلو الملابس المستعملة في السعودية ما بين 8 و10 ريال للكيلو الواحد. أيّ يبلغ سعر طن الملابس المستعملة فيها حوالي 10 آلاف ريال سعودي. ومع ذلك، يميل السعوديون أكثر إلى شراء المنتجات القديمة، طالما أنها ليست ملابس. وهم أكثر حرصًا على شراء الأثاث والأجهزة المنزلية الإلكترونية المستعملة بدلًا من الملابس المستعملة.

سعر طن الملابس المستعملة في مصر

في مصر الأمر مختلفٌ. حيث أن سوق الملابس المستعملة يشهدُ نموًا سريعًا. ومن المرجح أن يكون السبب في ذلك هو ارتفاع أسعار الملابس الجديدة بشكلٍ كبير. بالإضافة إلى أنّ الألبسة المستعملة هي في الغالب من أشهر الماركات العالمية لصناعة الألبسة. ويختلف سعر طن الملابس المستعملة تبعًا لنوعها. هل هي ملابس شتوية أم صيفية. بالمجمل يتراوح سعر الكيلو الواحد منها ما بين 80 و100 جنيه للكيلو الواحد أي ما يساوي 100 ألف جنيه للطن الواحد.

سعر الملابس المستعملة في الامارات العربية المتحدة

نتيجة وجود تنوعٍ ديموغرافيّ كبير في دولة الإمارات، وتواجد عمالةٍ أجنبية فيها. يصبح سوق الملابس المستعملة من أكثر الأسواق ارتيادًا ورواجًا. إذ تزخر هذه الأسواق بالعديد من ماركات الألبسة المستعملة وأفخرها. على سبيل المثال، يميلُ بعض الإماراتيين إلى شراء الثياب المستعملة كنوعٍ من الإدخار والحد من انتشار النفايات. بالمجمل لا تحظى أسواق الملابس المستعملة بشعبيةٍ كبيرةٍ في الإمارات العربية المتحدة. ويمكن القول إن سعر طن الملابس المستعملة في الإمارات العربية المتحدة يتراوح ما بين 4 و5 دورلات للطن الواحد.

سعر طن الألبسة المستعملة في سوريا

في بلد أنهكت الحرب اقتصاده. ودمرت معدلات التضخم المرتفعة القوة الشرائية لمعظم سكانه. وأجبرتهم على تغيير عاداتهم في شراء الملابس. ظهرت أسواق الثياب المستعملة أو كما تعرف محليًا بالبالة. و انتشرت متاجر هذه الملابس بشكل كبير في الأسواق. إذ يكاد لا يوجد سوق تجاري إلا وفيه العديد من متاجر الملابس المستعملة. وعلى الرغم من كثرة هذه المتاجر إلا أن أسعار الثياب فيها شهد ارتفاعًا ملحوظًا بسبب تدهور قيمة الليرة السورية مقابل الدولار. ويبلغ سعر طن الملابس المستعملة في سوريا حوالي مليون ونصف المليون ليرة سورية. ومن الممكن هنا أن يلجأ بعض تجار الملابس المستعملة إلى البيع بالكيلو غرام الواحد لتحقيق ربحٍ مقبول.

سعر طن الملابس المستعملة في تونس

يُقبل العديد من التونسيين على شراء الملابس المستعملة. ذلك أنّ القدرة الشرائية للأسر التونسية تلعب دورًا هامًا في دفع أغلب فئات الشعب التونسي لشراء الملابس المستعملة. بالإضافة إلى جودة هذه الملابس والسعر المناسب. أيضا يعدُّ غلاء وارتفاع أسعار الثياب الجديدة سببًا إضافيًا يدفع الناس إلى أسواق البالة أو ما يعرف بأسواق الفريب. تزدهر تجارة الملابس المستعملة في تونس، حيث أن حوالي 90% من الشعب التونسيّ يرتاد أسواق البالة. وعلى الرغم من الإجراءات المتشددة التي اتخذتها الحكومة التونسية بشأن تجارة الملابس المستعملة. إلا أن هذا النشاط يبقى مصدر رزق العديد من السكان. مع العلم يتراوح سعر طن الملابس المستعملة حوالي عشرين ألف دينار تونسي.

في الختام، وإن بدأ قطاع إعادة بيع الملابس يعاني من بعض القيود التي تحدّ من نشاطه. إلا أنه ومن وجهة نظر رجال الأعمال، التسوق من متاجر التوفير والملابس المستعملة آخذٌ في الارتفاع. وهناك العديد من الأسباب التي تجعلك تشتري الملابس المستعملة، بغض النظر عن نمط حياتك. كذلك فإنّ شراء الملابس المستعملة يفيد البيئة بشكل كبير، مما يجعله مربحًا للجميع. فهذا النوع من التوفير لا يساعد محفظتك فحسب، بل يساعد الكوكب أيضًا.