يختلف سعر شحن حاوية 40 قدم من تونس كيف حجز الحاوية تبعًا للعديد من العوامل المتعلقة بالشحنات من حيث نوعيتها ووزنها. كما قد تختلف المعايير سابقة الذكر بحسب بلد التصدير، حيث أن لكل بلدٍ خصوصيته وقوانينه التي يفرضها على صاحب الشحنة.

وتعد تونس من أوائل البلاد المتعاملة في الشحن البحري. كونها واقعة على البحر المتوسط والذي يعتبر جسر العبور بين محيطات العالم، لذلك فقد وضعت تونس قوانين تخصها فيما يتعلق بالشحن البحري في مختلف أحجام الحاويات ومنها الحاوية 40 قدم. حيث تتميز الحاوية 40 قدم بميزاتٍ جعلتها الحاوية الأنسب لتصدير مختلف الأدوات والمواد. حيث أنها تمثل الحجم الوسطي للحاويات، لذلك فإن سعرها سيكون متناسبًا مع مقدار الخدمات التي تقدمها للمُستورد. وفيما يتعلق بحجز الحاوية 40 من قبل الجهة المستوردة، فقد وضعت تونس العديد من الخطوات الروتينية لتنفيذ الحجز المطلوب. وذلك لضمان سير عمليات التصدير على أكمل وأنجح وجه. وفي المقال التالي سنتعرف على سعر شحن حاوية 40 قدم من تونس كيف حجز الحاوية.

الشحن البحري

هو وسيلة نقل سهلة ومناسبة لنقل كميات ضخمة من البضائع  عبر مسافات كبيرة، ويتم شحن هذه البضائع باستخدام السفن الناقلة، حيث تعبأ البضائع حسب نوعها في حاويات محددة تختلف أحجامها تبعًا لوظيفتها. وتتناسب أعداد الحاويات المنقولة مع حجم السفينة، وعمومًا تستطيع سفينة الشحن النموذجية أن تحمل  حوالي 18000 حاوية.

تعريف حاوية الشحن البحري

هي عبارة عن حجرة حديدية مصممة للاستخدام المتكرر بحيث تناسب ظروف النقل البحري. توضع بداخلها  البضائع لحفظها، ثم نقلها بواسطة سفن ناقلة. حيث تختلف مواصفات الحاوية بحسب نوع البضاعة المنقولة. ومن أهم ميزات حاوية الشحن البحري بأنها عازلة وصلبة وغير قابلة للكسر، وبالتالي هي الوسيلة الأكثر أمانًا لنقل البضائع عبر المحيط، حيث أنها تحمي البضائع وتقلل من فرص  هلاكها وتلفها. وقد وفر استخدام الحاويات  الكثير من المال على الناقل، حيث يمكن لسفينة الحاويات شحن وتفريغ حمولتها بسرعة فائقة وبالتالي خفض تكاليف الشحن والتفريغ، كما أنها اختصرت وقت إيصال البضائع إلى عدد كبير من العملاء.

مواصفات حاوية شحن 40 قدم

تتميز حاوية الشحن 40 قدم بمواصفات معينة تؤهلها لأداء مهامها في الشحن بالشكل الأمثل، ومن أبرز هذه المواصفات ما يلي:

  • تبلغ حمولتها حوالي 67 متر مكعب.
  • أبعادها النظامية 12 م طول × 2.33 م عرض × 2.35 م ارتفاع.
  • طولها الأعظمي المستخدم منها هو 11.80 متر، حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب.
  • الوزن الأعظمي لتحميل البضائع ضمن هذه الحاوية 22 طن.

سعر شحن حاوية 40 قدم في تونس

تختلف أسعار الشحن في الحاوية قياس 40 قدم تبعًا لأسعار البترول العالمية، حيث ترتفع أسعار الشحن فيها مع زيادة أسعار البترول العالمي، كذلك تتأثر أسعار الشحن فيها بالمواسم التجارية والأعياد في البلد المصدر والمُصدر إليه، حيث تزداد أسعار الشحن في شهر رمضان في الدول العربية، نظرًا لزيادة الطلب على مختلف المواد الغذائية. كما تلعب مسافة النقل دورًا هامًا في تحديد سعر حاوية الشحن، وكذلك القوانين الجمركية وقوانين الاستيراد والتصدير.

وقد شهدت تونس في الآونة الأخيرة ارتفاعًا غير مسبوقًا على أسعار حاويات الشحن، وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي سببها فايروس كورونا، حيث توقفت معظم عمليات الاستيراد والتصدير، كذلك تأثرت الحركة الملاحية بشكل كبير، مما سبب قفزات هائلة في أسعار حاوبات الشحن 40 قدم. وعمومًا يتراوح سعر شحن 40 قدم في تونس بين 3779 جنيه إسترليني – 4174 جنيه إسترليني

خطوات حجز حاوية الشحن 40 قدم في تونس

عند حجز حاوية الشحن 40 قدم هناك العديد من الاجراءات الروتينية، والتي لا بد من القيام بها للحجز بشكل صحيح. حيث يتم حجز حاوية الشحن 40 كما يلي:

  1. الاتصال بفريق المبيعات في شركة الحاويات المراد التعامل معها للتفاوض على السعر، حيث تقدم شركات الحاويات عروضًا مختلفة للأسعار.
  2. بعد الاتفاق على سعر الحاوية يجب ملء نموذج بيان الشحن والذي يتضمن كافة تفاصيل الشحنة من حيث المواد المشحونة ووزنها وترخيصها وغير ذلك.
  3. إرسال نموذج بيان الشحن إلى خدمة العملاء لمعالجة الحجز وتأكيده.
  4. يجب على العملاء الجدد تقديم صورة ضوئية من السجل التجاري والبطاقة الضريبية.
  5. تقديم خطاب ضمان ساري لدى  مقاول النقل لسحب الحاويات الفارغة.
  6. يتم إرسال تأكيد حجز الحاوية 40 قدم  في غضون ساعتين إلى 24 ساعة.

إجراءات توثيق حاوية 40 قدم بعد الحجز في تونس

بمجرد وضع البضائع في الحاوية والتحقق من ملائمة أوزانها للشروط المفروضة، يجب تقديم العديد من الوثائق لإصدار مسودة بوليصة الشحن كما يلي:

  • يجب تقديم بيان الشحن النهائي بكافة تفاصيله  إلى شركة شحن الحاويات.
  • تعبئة شهادة التحقق من الوزن VGM  وإرسال نسخة موقعة ومختومة إلى شركة شحن الحاويات.
  • تأكيد مسودة بوليصة الشحن قبل موعد الإبحار ب 24 ساعة.

ضوابط نقل الشحنة في الحاويات 40 قدم من تونس

وضعت وحدة نقل الشحن (CTU) قوانين صارمة  لنقل الشحنات في حاويات 40 قدم، وذلك حفاظًا على سلامة السفينة وطاقمها من جهة، ولضمان سلامة وصول البضائع إلى وجهتها. ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

  • يجب أن تكون البضائع داخل الحاويات مثبتة بشكل جيد حتى لا تتحرك أثناء الرحلة.
  • عدم وجود مساحات فارغة بجانب الحوائط أو بين القطع المشحونة، حيث لا بد من ملأ هذه المساحات الفارغة.
  • أن يكون الوزن متساوي في الحاوية، لذلك لا بد أن تكون أحجام الشحنات المنقولة مع بعضها متقاربًا، فلا نقوم بشحن الأجهزة الضخمة مع المواد الغذائية مثلًا.
  •  ترتيب الحاويات بشكل ملاصق لبعضها البعض على متن السفينة، حيث يجب أن تكون متوازنة وتسمح بحركة السفينة بسهولة حتى لا تقع الحاويات من السفينة.
  • وضع ختم بوابة الحاوية، حيث أن رقم الختم يعرف ويكتب مع بوليصة الشحن.

في ختام المقال، وبعد أن تعرفنا على سعر شحن حاوية 40 قدم من تونس كيف حجز الحاوية، نكون قد أعطينا لمحة سريعة عن أهم خطوات سير الشحن البحري، حيث أن اختيار الحاوية وتعبئتها، وكذلك طريقة رص البضائع فيها من الممكن أن تسبب حوادث كارثية، إذا ما تمت بشكلٍ منظمٍ وصحيح.